رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مباحثات يمنية إماراتية بخصوص مستجدات السلام وسط توقعات بإعلان إتفاق جديد

نشر
الأمصار

عقدت جلستي مباحثات يمنية إماراتية، اليوم الخميس، بشأن آخر مستجدات السلام، وسط توقعات بإعلان إتفاق جديد.


والتقى عيدروس الزُبيدي، نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، بسفير دولة الإمارات لدى اليمن محمد الزعابي، بحثا خلاله مستجدات جهود إحلال السلام، و سير جهود إطلاق العملية السياسية بقيادة الأمم المتحدة، وتحركات المجتمعين الإقليمي والدولي لإنهاء الحرب وإحلال السلام، واستعراض تطورات الوضع الإنساني.
وتطرق الجانبان إلى الصعوبات التي تواجه مجلس القيادة الرئاسي، والحكومة في مواجهة الأزمة الاقتصادية الناجمة عن عدوان مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، ومنها توقف صادرات النفط.
وثمّن الزُبيدي الدعم المتواصل لدولة الإمارات العربية في سبيل تخفيف المعاناة عن الشعب اليمني.
بدوره، عبر الزعابي عن موقف دولة الإمارات الداعم لجهود إنهاء الحرب وإحلال السلام في المنطقة، وسبل إعادة الأمن والاستقرار ودفع عجلة التنمية.
وكان عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني عبدالرحمن المحرمي، التقى السفير الإماراتي لدى اليمن محمد الزعابي، تطرقا خلاله إلى العلاقات المتميزة بين البلدين، وآخر المستجدات على الساحة اليمنية وسبل إحلال السلام في اليمن والجهود الإقليمية والدولية التي تبذل لإحياء الهدنة، ووضع حد لمعاناة الشعب اليمني.
من جانبه أكد الزعابي وقوف الإمارات الدائم إلى جانب الشعب اليمني في إحلال السلام وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.
وكان رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، الدكتور رشاد العليمي تسلّم دعوة من الرئيس الإماراتي، الشيخ محمد بن زايد، لحضور "القمة العالمية للعمل المناخي"، ومؤتمر المناخ في نوفمبر المقبل بدورته الـ28.
يأتي ذلك بالتزامن مع توقعات باعلان إتفاق لتمديد الهدنة الليلة أو يوم غدٍ بعد موافقة جماعة الحوثي مع إطار عام للحل السياسي في اليمن، يتضمن فتح مطار صنعاء أمام وجهات جديدة، وفتح كامل لميناء الحديدة.

أخبار أخرى…

وزير خارجية اليمن: تربطنا علاقات استراتيجية راسخة وتلاحم شعبي مع مصر

الأمصار

أكد وزير خارجية اليمن، أحمد عوض بن مبارك، اليوم الخميس، على العلاقة التي تربط بين مصر وبلاده، بالإضافة إلى التلاحم الشعبي.

ونشر وزير الخارجية اليمني تغريده عبر صفحته الرسمية قال فيها، "سعدت بلقاء أخي معالي وزير الخارجية سامح شكري، الذي ناقشت معه العلاقات الثنائية بين بلدينا الشقيقين والإجراءات التنظيمية الأخيرة للدخول والإقامة وشكرته على الرعاية التي يحظى بها اليمنيين في مصر".

وأكد "تربط اليمن ومصر علاقات استراتيجية راسخة وتلاحم شعبي وموروث تاريخي وثقافي يمتد لآلاف السنين".

كما قام الوزير بن مبارك باستعراض مستجدات المشهد اليمني والجهود الجارية من أجل التوصل لحل سياسي للأزمة اليمنية، وأكد تقدير بلاده للموقف المصري الثابت الداعم للشرعية في اليمن وجهود التوصل لتسوية سياسية تعيد الأمن والاستقرار إلى البلاد وتخفف من حدة الأزمات الإنسانية التي يشهدها، مشدداً على دعم اليمن الكامل لمصر وأمنها القومي في مواجهة أية تحديات، وفي مقدمتها أمن مصر المائي باعتباره جزءً لا يتجزأ من الأمن القومي العربي.

 

 

وكشف السفير أبو زيد أن الوزير شكري أعرب من جانبه عن التقدير لحرص الأشقاء في اليمن على التنسيق المستمر مع القاهرة وإطلاعها على آخر التطورات على الساحة اليمنية، مؤكداً دعم مصر للحكومة اليمنية الشرعية ولمساعي تمديد الهدنة الأممية وتشجيعها لجميع الجهود الرامية لإيجاد حل سياسي شامل ومستدام في اليمن، يكون محل توافق من قبل مختلف الأطياف اليمنية ويحافظ على وحدة البلاد وتماسك مؤسساتها الشرعية، ويبقي اليمن في محيطه العربي.

أخبار أخرى….

اليمن تدين اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي باحات المسجد الأقصى

الأمصار

عبرت الجمهورية اليمنية، عن ادانتها واستنكارها بأشد العبارات للاقتحام السافر لقوات الاحتلال الإسرائيلي لباحات المسجد الأقصى الشريف والاعتداء الوحشي واللاانساني ضد المصلين والمعتكفين داخل المسجد وما أسفر عنه من إصابات واعتقالات.

ودعت وزارة الخارجية في بيان لها، المجتمع الدولي إلى مغادرة مربع الصمت، والعمل الفوري على وقف هذا التصعيد المتكرر، بحق الشعب الفلسطيني والمقدسات الاسلامية..مجددة التأكيد على حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وفقاً لكافة القرارات والتشريعات الدولية.

أخبار أخرى…

الأمم المتحدة: أكثر من 50 ضحية جراء الألغام في الحديدة باليمن

أفادت البعثة الأممية لمراقبة وقف إطلاق النار في محافظة الحديدة، غربي اليمن، اليوم الثلاثاء، بوقوع أكثر من 50 ضحية جراء حوادث الألغام في المحافظة.

جاء ذلك في رسالة لرئيس البعثة الأممية لدعم اتفاق الحديدة مايكل بيري، بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بمخاطر الألغام.

وقال بيري: "عانينا من آفة المتفجرات من مخلفات الحرب والألغام لأمد طويل ويجب إيجاد سبيلاً لوقف ضحايا الألغام