رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

في أعقاب الصلح الأخير ...

الكشف عن مسودة اتفاق إيراني سعودي بشأن اليمن

نشر
الأمصار

كشف قيادي بارز في حزب المؤتمر الشعبي العام، مساء اليوم الثلاثاء، عن مسودة إتفاق إيراني سعودي بشأن اليمن عقب الصلح النهائي الذي رعته الصين.


وقال الدكتور عبد الحفيظ النهاري، نائب رئيس الدائرة الاعلامية في الحزب، في تصريح أوردته قناة اليمن اليوم، إنه يتم البناء على تقدم التفاهمات السعودية الإيرانية، وتحضير مسودة اتفاق إيراني سعودي بشأن اليمن.


وكانت الناشطة المؤتمرية نورا الجروي كتبت عبر حسابها الشخصي بموقع"تويتر": "دعونا نتفاءل بأن المشاورات القائمة حاليًا في الرياض قد تكون فيها مفاجآت سارة مختلفة، ومفاجئة للجميع مثل سابقتها في العام الماضي".


وكان المبعوث الأممي هانس غروندبرغ، التقى بمسؤولين عمانيين وقيادات حوثية في اختتام زيارته لسلطنة عمان، ضمن جهوده الهادفة لإحلال السلام وإيقاف الحرب في اليمن.


وشهدت العاصمة العمانية مسقط، حراك دولي مكثف خلال الأسابيع الماضية، يهدف لوقف شامل لإطلاق النار في اليمن، والوصول إلى اتفاق لحل سياسي للأزمة التي تشهدها البلاد منذ تسع سنوات.


وقد تم الكشف عن مسودة إتفاق إيراني سعودي بشأن اليمن عقب الصلح النهائي الذي رعته الصين، من مصدره الأساسي موقع المشهد اليمني.


ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى الكشف عن مسودة إتفاق إيراني سعودي بشأن اليمن عقب الصلح النهائي الذي رعته الصين.

أخبار أخرى…

الأمم المتحدة: أكثر من 50 ضحية جراء الألغام في الحديدة باليمن

الأمصار

أفادت البعثة الأممية لمراقبة وقف إطلاق النار في محافظة الحديدة، غربي اليمن، اليوم الثلاثاء، بوقوع أكثر من 50 ضحية جراء حوادث الألغام في المحافظة.

جاء ذلك في رسالة لرئيس البعثة الأممية لدعم اتفاق الحديدة مايكل بيري، بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بمخاطر الألغام.

وقال بيري: "عانينا من آفة المتفجرات من مخلفات الحرب والألغام لأمد طويل ويجب إيجاد سبيلاً لوقف ضحايا الألغام".

وأضاف "إنه لأمر محزن للغاية أن نفكر أن هناك أجنة لم تولد بعد ستعاني من هذه الآفة في السنوات القادمة".

وأكد بيري أن "بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، ستواصل تقديم الدعم للأطراف، وتشجعهم على النظر في إزالة هذا التهديد الرهيب من حياة أهل الحديدة حتى يتمكن السكان من العيش في سلام وأمن".

وأردف بالقول "يجب أن نعمل معاً لإزالة الألغام، ونحن على استعداد لتقديم كل الدعم الفني والمشورة والتنسيق للمساعدة في التخفيف من هذه المشكلة".

يشار إلى أن تقارير يمنية حكومية تفيد بأن الألغام التي زرعت في البلاد منذ بدء الحرب قبل أكثر من ثماني سنوات، وصلت إلى أكثر من مليوني لغم، وتسببت بمقتل وإصابة الآلاف.

أخبار أخرى..

أمريكا ترحب بدعم البنك الدولي للدول متوسطة الدخل

رحبت الولايات المتحدة، بخطط البنك الدولي لزيادة الإقراض السنوي بواقع خمسة مليارات دولار للدول متوسطة الدخل، وذلك لمكافحة تغير المناخ والأزمات العالمية الأخرى على مدى عشر سنوات.

وقال مسؤول كبير بوزارة الخزانة الأمريكية لرويترز إن أعضاء محافظي البنك الدولي من المتوقع أن يصادقوا على الخطة التي طال انتظارها خلال اجتماعهم نصف السنوي الأسبوع المقبل، وطالب إدارة البنك بوضع خطط واضحة المعالم لمزيد من الإصلاحات.

وقدم البنك الدولي 100 مليار دولار ما بين عامي 2020 و2022 للمصالح العامة في العالم، لكنه يقدر أن البلدان النامية والقطاع الخاص سيحتاجون إلى إنفاق أكثر بكثير، أي نحو 2.4 تريليون دولار سنويا، لتلبية هذه الاحتياجات.

وقال المسؤول بوزارة الخزانة "نحتاج إلى الحفاظ على الطموح". وأضاف أن الولايات المتحدة تضغط على البنك لوضع إصلاحات إضافية ملموسة إلى جانب جدول زمني للتنفيذ.