رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كتل هوائية وأمطار| تغيير في حالة الطقس الأسبوع القادم بمصر

نشر
الأمصار

 قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ في مصر،  إنه من المتوقع أن تشهد حالة الطقس بعض من التقلبات الجوية خلال الأسبوع القادم بداية من الجمعة وحتى الثلاثاء المقبل ، وذلك للتنبيه بفصل الصيف مبكرا .

ارتفاع درجات الحرارة 
 

وأضاف "فهيم" خلال تصريحات له،  أن هناك ارتفاع في درجات حرارة خلال النهار تصل لقيم عالية ايذاناً بالدخول فى نقرات الصيف المبكر.
من يوم الجمعة وحتى الاثنين المقبل ، مع تشكل هبات قوية للرياح الجنوبية قد تكون محملة بالرمال والاتربة يومي السبت والاحد المقبلين .
 

كما توقع " رئيس مركز معلومات تغير المناخ" أمطار متفرقة ما بين خفيفة إلى متوسطة فى مناطق الساحل الشمالي وشمال الدلتا وسيناء ومدن القناة واحياناً بعض مناطق الوجه البحري والقاهرة .


كما حذرت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية، من التقلبات الجوية التى تشهدها البلاد في هذه الفترة، موضحة أن البلاد في فصل الربيع، وأن ذروة الارتفاعات في درجات الحراة ستكون السبت المقبل وستكون درجة الحرارة 33.

كتل هوائية 
 

وتابعت : أننا نتأثر بكتل هوائية جنوبية قادمة من مناطق صحراوية، وهي كتل مرتفعة في درجات حرارتها، بالإضافة إلى امتداد مرتفع جوي موجود في طبقات الجو العليا يعمل على زيادة فترات سطوع أشعة الشمس نهارا، وإحساسنا بارتفاع درجات الحرارة.

 

وجاءت درجات الحرارة المتوقعة اليوم كالتالي: 


العظمى الصغرى

القاهرة 26 – 18

الإسكندرية 25 – 18

مطروح 26- 13

 

بورسعيد 23 - 17

 

الإسماعيلية 26 - 15

 

السويس 26 - 16

 

العريش 24 15

 

طابا  26 16

 

شرم الشيخ 30 18

 

الغردقة 31 16

 

الأقصر 34 – 17

 

أسوان 33  18

 

الوادي الجديد 32- 16

 

شلاتين 32 – 18

 

حلايب 27 – 16

 

الرياض 35 – 20

 

الكويت 35  - 20

 

أبو ظبي 29 – 20

 

بيروت 21 – 16

 

عمان 24- 11

 

القدس 25- 12

 

الخرطوم 39 – 24

 

طرابلس 18-  13

 

تونس 18- 8

أخبار اخرى…

تحت عنوان "مصر فجر الضمير".. انطلاق ندوة مركز دراسات الشرق الأوسط بباريس

 

الأمصار

تنطلق غدا الجمعة ندوة مركز دراسات الشرق الأوسط بباريس ( سيمو) تحت عنوان «مصر فجر الضمير» بحضور كل من ، أحمد عيسى وزير السياحة والآثار المصري ، والدكتور زاهي حواس خبير المصريات العالمي ، والكاتب الصحفي عبد الرحيم علي مدير مركز  دراسات الشرق الأوسط بباريس «سيمو».

يتحدث في الندوة التي تعقد بفندق لو كريون التاريخي المطل على المسلة الفرعونية كل من:

أحمد عيسى وزير السياحة والآثار ، والدكتور زاهي حواس عالم المصريات الشهير ، والكاتب الصحفي عبد الرحيم علي مدير مركز سيمو بباريس.


يحضر الندوة لفيف من رؤساء تحرير الصحف الفرنسية وعدد من نواب البرلمان بغرفتيه وكذا عدد من كبار السياسيين وعلماء المصريات.


تعقد الندوة على هامش فعاليات معرض الملك رمسيس الثانى وذهب الفراعنة الذى انطلق يوم الخميس 6 إبريل فى باريس ويستمر خمسة أشهر في العاصمة الفرنسية.

أخبار أخرى…

رئيس الوزراء المصري يتابع آخر مستجدات منظومة التأمين الصحي

الأمصار

تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الموقف التنفيذي لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، في اجتماع عقده اليوم، بحضور الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، واللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، واللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، وخالد العطار، نائب وزير الاتصالات للتنمية الإدارية والتحول الرقمي والميكنة، والدكتور إيهاب أبو عيش، نائب وزير المالية للخزانة العامة، والدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، والدكتور أحمد طه، رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، والدكتورة مي فريد، المدير التنفيذي لهيئة التأمين الصحي الشامل.

وفي بداية الاجتماع استعرض وزير الصحة والسكان ملخص الموقف العام لتطبيق المنظومة في المرحلة الأولى، واستعدادات المرحلة الثانية، وكذا تقييم ما يتم تقديمه من خدمات للمواطنين.

 

وخلال الاجتماع، استعرض رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، الموقف التنفيذي لمنظومة التأمين الصحي الشامل، موضحاً الموقف الخاص بالإنشاءات والتجهيزات المُحدث في محافظات المرحلة الأولى والمتضمنة لـ (بورسعيد – الأقصر – الإسماعيلية- جنوب سيناء- أسوان- السويس)، حيث بلغت المنشآت المستلمة والجاهزة للاستلام 320 منشأة بزيادة قدرها 9 منشآت، وبلغ عدد المنشآت التي تم تجهيزها  (طبي وغير طبي) 297 منشأة بزيادة 7 منشآت لتلك المحافظات، مشيراً إلى المنشآت التي تم استلامها مؤخراً والتي من بينها مستشفى التضامن ببورسعيد، التي من المقرر أن يبدأ تشغيلها  منتصف الشهر الجاري، وكذلك المجمع الطبي بالسويس والذي يسع حوالي 600 سرير، والذي جار فرشه وتجهيزه، وأيضاً مستشفى الجهاز التنفسي والرعاية الرئوية بالسويس، ومستشفى إدفو (حورس)، ومستشفى رأس سدر، ومستشفى القصاصين.

 

 

كما أوضح رئيس الهيئة الموقف الخاص باستكمال التشغيل الرسمي  للمرحلة الأولى لتلك المحافظات، مشيراً إلى أن محافظة جنوب سيناء من المقرر أن يكون موعد التشغيل الرسمي لها في يونيو 2023، بإجمالي عدد 24 منشأة متضمنة لـ 4 مستشفيات و 20 وحدة/مركز، ومن المقرر أيضاً أن يكون موعد التشغيل الرسمي لمحافظة السويس في يونيو 2023، بعدد 3 مستشفيات و 26 وحدة/مركز، وبخصوص محافظة أسوان فمن المقرر أن يكون موعد التشغيل الرسمي  في يونيو 2023، بإجمالي 90 منشأة  تتضمن 4 مستشفيات و 86 وحدة/ مركز، مستعرضاً عددا من الصور التي توضح مدى جاهزية التشغيل الرسمي ونقل التبعية.