رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زاهي حواس: الكشف عن مومياء نفرتيتي قريبًا

نشر
الأمصار

قال عالم المصريات البارز زاهي حواس إنه متأكد من أن المومياء التي يدرسها حالياً هي للملكة نفرتيتي، إحدى أشهر ملكات مصر القديمة.

وجاء ذلك في إطار تحضيره لمعرض بعنوان "بنات النيل" يركز على النساء في مصر القديمة.


وقال حواس، الذي يدرس التاريخ المصري والتنقيب عن المقابر القديمة منذ عقود وكان سابقاً وزير دولة لشؤون الآثار في مصر، لصحيفة "إندبندنتي" الإسبانية "أنا متأكد من أنني سأكشف عن مومياء نفرتيتي في غضون شهر أو شهرين".

وعاشت نفرتيتي، واسمها الكامل نفرنفرو آتون نفرتيتي، بين عامي 1370 و1330 قبل الميلاد تقريباً وتزوجت من الفرعون إخناتون وكانت ملكة مصر القديمة في فترة ثراء كبير، وهي والدة توت عنخ آمون المعروف أيضاً باسم "الملك توت".

يعتقد البعض وبينهم حواس أنه بعد وفاة زوجها، حكمت نفرتيتي كملكة على الرغم من اختلاف آخرين حول هذا الطرح.

وقال: "ما زلت أبحث عن شيئين: قبر نفرتيتي وجسدها. أعتقد حقاً أن نفرتيتي حكمت مصر لمدة ثلاث سنوات بعد وفاة إخناتون تحت اسم "سمنخ كا رع".


وأضاف: "لدينا بالفعل حمض نووي من الأسرة الثامنة عشرة، من إخناتون إلى أمنحتب الثاني أو الثالث، وهناك مومياوتان لم يتم التعرف عليهما وأطلق عليهما رمزا KV21a وb".

وتابع "في أكتوبر/ تشرين الأول سنتمكن من الإعلان عن اكتشاف مومياء عنخ إسن آمون، زوجة توت عنخ آمون، ووالدتها نفرتيتي. وهناك أيضاً في المقبرة مومياء صبي يبلغ من العمر 10 سنوات. إذا كان هذا الطفل هو شقيق توت عنخ امون وابن اخناتون ستحل المشكلة التي طرحتها نفرتيتي".

مصر: تخصيص أيام مؤتمر المناخ غير الرسمية على موضوعات تهم إفريقيا

وأكدت وزيرة البيئة المصري، الدكتورة ياسمين فؤاد، أن أيام مؤتمر الأطراف الموقعة على اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية (COP27) غير الرسمية تركز على موضوعات التكيف التي تهم إفريقيا؛ وتشمل التمويل والزراعة، بجانب تخصيص يوم للتنوع البيولوجي وآخر لتخفيف الانبعاثات ويوم للمرأة والشباب والمجتمع المدني، ولأول مرة يوم عن المياه.

 جاء ذلك خلال كلمة مصر التي ألقتها وزيرة البيئة والمنسق الوزاري ومبعوث مؤتمر المناخ COP27، اليوم الخميس، خلال مشاركتها في الشق الوزاري باجتماع مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة (AMCEN) في دورته الثامنة عشرة، بالعاصمة السنغالية داكار، على مدار يومي 15 و16 سبتمبر.

 وأوضحت وزيرة البيئة أن الكلمة كانت حول الرئاسة المصرية لمؤتمر المناخ COP27، التي ركزت على ثلاثة محاور أساسية؛ هي المفاوضات الخاصة بالمناخ، والمبادرات التي سيتم إطلاقها خلال المؤتمر، والأيام غير الرسمية للمؤتمر.