رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحرب الروسية الأوكرانية.. ما هو مخطط موسكو وكييف لسير المعارك

نشر
الأمصار

كشف الكاتب الإسباني، جوليان فارسافسكي، أن الحرب الروسية الأوكرانية، كما هو الحال في الذكرى المئوية للحرب العالمية الأولى ، فإن الصراع في أوكرانيا عالق في حرب الخنادق ، ولم تعد تحلق بواسطة طائرات الهليكوبتر ، ولكن بواسطة طائرات كاميكازي بدون طيار. 

وأكد الكاتب في مقاله بصحيفة “ألبوبليكو”، إن الروسية الأوكرانية هي حرب استنزاف تطبقها روسيا باستراتيجية التصعيد ، ومهاجمة المدن كأهداف للمدنيين وإثارة الرعب بصواريخ تفوق سرعة الصوت لا يمكن اكتشافها - فهم يراوغون الدفاعات المضادة للطائرات بخداع يفوق سرعة الصوت بعشرة أضعاف - والمعروفة باسم Kinzhal .

من جانبها ، تستعد أوكرانيا لهجوم ربيعي مضاد مع وصول الأسطول الجديد من الدبابات الألمانية والإنجليزية والإسبانية والأمريكية، حتى الآن ، لم تحدث حرب الاستنزاف الروسية مثل هذا التأثير، في الأسبوع الماضي ، استعادت مدينة زابوريزهيا إمدادها بالطاقة بعد ستة أشهر في الظلام. 

كم من الوقت ستستغرق روسيا لقطعها مرة أخرى؟ وما هي المدة التي يرغب السكان في تحملها في مستنقع الوحل والدم بينما يذوب الجليد؟ روسيا تركز قواتها في المنطقة الوسطى من الخريطة في مناورة كماشة مع محور في مدينة باخموت، وقبل عام كان قد انتشر بشكل أكبر: فقد غزا من الشمال عبر بيلاروسيا ، ومن المركز عبر دونباس والجنوب من شبه جزيرة القرم.

كسر الروح المعنوية للقوات في الحرب الروسية الأوكرانية   ما يسعى إليه الجنرال الروسي فاليري جيراسيموف هو إجبار ما يسمى في المصطلحات الحربية "لحظة حاسمة" ، انتصار ملحمي يضعف معنويات الخصم مثل هجوم ستالينجراد الذي شنه الجيش الأحمر في عام 1943 أو هجوم تيت في فيتنام ، وهي علامات بارزة في الهزائم. ألمانيا والولايات المتحدة.

باخموت

Guerra

نفذ المرتزقة الروس من مجموعة فاجنر معركة باخموت وكان من الممكن أن يكون هناك 30 ألف قتيل وجريح في سبعة أشهر.

تعد  المدينة لها قيمة رمزية لمعنويات القوات، ولهذا السبب ، زارها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأسبوع الماضي وذهب يوم الاثنين إلى زابوريزهيا.

أصبحت سمعة مالك فاغنر ، يفغيني بريغوزين ، في الحرب الروسية الأوكرانية  على المحك في باخموت: تشن قواته 200 هجوم في اليوم. 

يهاجم الروس في الحرب الروسية الأوكرانية   أيضًا بالطائرات والمروحيات ، لكن العامل المركزي هو المدفعية. إذا استولوا على المدينة ، فسوف يتقدمون نحو كراماتورسك التي يهاجمونها بالفعل بالصواريخ.

أعلن الجنرال الأوكراني فاليري زالوجني يوم السبت أنه "بفضل الجهود الهائلة لقوات الدفاع ، نجحنا في تحقيق الاستقرار في باخموت". 

قال رئيس فاغنر إن قواته تسيطر على 70٪ من المدينة. الهدف الروسي هو اختراق الجمود في وسط جبهة القتال ، والتقدم إلى أوكرانيا خارج دونباس وفرض التفاوض ، والحصول أولاً على شيء للتخلي عنه: الأرض المكتسبة من باخموت. زيلينسكي ، كل شيء أو لا شيء كل شيء يشير إلى أن الحرب ستستمر لسنة أخرى على الأقل.

في الأسابيع الأخيرة ، "أحرق زيلينسكي السفن": إنه يتحدث عن انتصار كامل واستعادة كل دونباس وشبه جزيرة القرم.

 استراتيجية لن تطرحها روسيا على طاولة المفاوضات: على الأكثر أن تتنازل عن جزء من دونباس (التي كانت تحت سيطرة شبه كاملة). كل شيء يشير إلى أن الحرب ستستمر لسنة أخرى على الأقل.

 والهجوم الأوكراني بالدبابات الغربية قادم. هل يطمحون لعبور نهر دنيبر واستعادة دونباس؟ في مقابلة يوم السبت ، قال زيلينسكي عن الهجوم المضاد: "لا يمكننا أن نبدأه بعد. بدون الدبابات والمدفعية ، لا يمكن إرسال أي جندي شجاع إلى الجبهة".

العودة من الخنادق

يقول الخبير خورخي وزنياك: "يجذب الروس الأوكرانيين لإحباطهم بمدفعيتهم الساحقة" وفقًا لخبير التاريخ الروسي والأوكراني خورخي وزنياك ، فإن هذه "العودة التكتيكية" إلى الحرب العالمية الأولى تشير إلى وجود دولتين تتمتعان بإمكانية الوصول إلى تقنيات مماثلة: المدفعية الدقيقة والطائرات بدون طيار. 

تعتبر الدبابات هدف سهل ، كما رأينا عند دخول روسيا إلى كييف: "هناك مقاطع فيديو لدبابات تتعرج وتتلقى صواريخ. وهذا يجعل الروس يحسمون التقدم بطريقة أخرى ، في محاولة لجذب الأوكرانيين إلى الأماكن التي يرتدونها فيها. بمدفعيتهم الساحقة في اتجاه غير متوازن من عشرة إلى واحد.

 يقال إن الروس لا يأخذون مواقع معينة لأنهم لا يستطيعون ذلك ، لكن ما يفعلونه هو ترك الأوكرانيين طريقًا واحدًا فقط - سواء الإمداد أو الهروب - لتسبب إصابات تدريجيًا "، كما يقول الخبير.

"إذا استولى الروس على تلك المدن ، فسيتعين عليهم تركيز قواتهم هناك ، وفضح أنفسهم، ولأنهم يهدفون إلى الاستنزاف الدائم والنزيف ، فإنهم يبحثون عن مواقع مواتية لمحوها من مسافة بعيدة ، وهو موطن قوة الروس منذ ذلك الحين الحرب العالمية الثانية ".

 وينتهي وزنياك من التوضيح، وتتمثل الإستراتيجية في عدم منح الأوكرانيين راحة ليلا ونهارا. هذا هو السبب في ركود الحرب في معركة خنادق غير متوقعة في الوقت الخطأ لما بعد الحداثة.