رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع جديد يطرأ على أسعار الدولار في بغداد وأربيل

نشر
الأمصار

ارتفعت أسعار صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار العراقي، اليوم الاثنين، في البورصة الرئيسية بالعاصمة بغداد، وفي اقليم كوردستان.

وقالت وسائل إعلام عراقية، إن بورصتي الكفاح والحارثية المركزيتين في بغداد سجلتا صباح اليوم، سعر صرف بلغ 155000 دينار مقابل كل 100 دولار، فيما كانت الاسعار صباح امس الاحد 154200 دينار.

وأشارت المصادر، إلى أن اسعار البيع والشراء ارتفعت في محال الصيرفة بالأسواق المحلية في بغداد، حيث بلغ سعر البيع 156000 دينار، بينما بلغت أسعار الشراء 154000 دينار لكل 100 دولار.

أما في اربيل عاصمة اقليم كوردستان، فان اسعار البورصة ارتفعت ايضا حيث بلغ سعر الدولار للبيع 155700 دينار، وبلغ سعر الشراء 154700 دينار لكل 100 دولار.

أخبار أخرى..

الشركات الصينية تستحوذ الحصة الأكبر من صادرات العراق النفطية في شهر

أعلنت شركة تسويق النفط العراقية" سومو"، يوم الاثنين، أن الشركات النفطية الصينية كانت الأكثر عددا لشراءً النفط العراقي خلال شهر شباط الماضي.

وذكرت "سومو" في إحصائية نشرتها على موقعها الرسمي، أن حصة "الشركات الصينية كانت بواقع 7 شركات من اصل 35 شركة قامت بشراء النفط خلال شهر شباط".

وأضافت أن "الشركات الهندية جاءت ثانيا وبعدد 6 شركات وجاءت الشركات الامريكية ثالثا وبعدد اربع شركات، ومن ثم جاءت الشركات الكورية الجنوبية رابعا بعدد ثلاث شركات، وجاءت الشركات الايطالية واليابانية واليونانية بواقع شركتين لكل واحدة منهما".

واشارت الى ان "البقية توزعت على الشركات (الهولندية-البريطانية ) والروسية والاماراتية والمصرية والاردنية والكويتية والاسبانية والتركية والفرنسية وبواقع شركة واحدة لكل منهما".

وأشارت سومو الى انها "تعتمد في بيعها للنفط العراقي على المعايير الرئيسية للتعاقد مع الشركات النفطية العالمية الكبرى والمتوسطة المستقلة والحكومية المتكاملة عموديا"، مشيرة الى ان "ابرز الشركات العالمية التي اشترت النفط العراقي هي شركة "هندوستان الهندية وكوكاز الكورية وبتروجاينة الصينية واكسون موبيل الامريكية وشل الهولندية البريطانية وايني الايطالية .

وترأس وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، الاحد، اجتماع مع وفد اقليم كردستان بعد قرار المحكمة الدولية.

وقالت وزارة النفط في بيان، ان "نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني عقد اجتماع مع وفد الاقليم الذي ضم وزير الثروات الطبيعية وكالة كمال محمد ورئيس ديوان مجلس وزراء الاقليم اوميد صباح، ورئيس ممثلية حكومة الاقليم في بغداد فارس عيسى".