رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الشركات الصينية تستحوذ الحصة الأكبر من صادرات العراق النفطية في شهر

نشر
الأمصار

أعلنت شركة تسويق النفط العراقية" سومو"، يوم الاثنين، أن الشركات النفطية الصينية كانت الأكثر عددا لشراءً النفط العراقي خلال شهر شباط الماضي.

وذكرت "سومو" في إحصائية نشرتها على موقعها الرسمي، أن حصة "الشركات الصينية كانت بواقع 7 شركات من اصل 35 شركة قامت بشراء النفط خلال شهر شباط".

وأضافت أن "الشركات الهندية جاءت ثانيا وبعدد 6 شركات وجاءت الشركات الامريكية ثالثا وبعدد اربع شركات، ومن ثم جاءت الشركات الكورية الجنوبية رابعا بعدد ثلاث شركات، وجاءت الشركات الايطالية واليابانية واليونانية بواقع شركتين لكل واحدة منهما".

 شركة تسويق النفط العراقية" سومو"، 

واشارت الى ان "البقية توزعت على الشركات (الهولندية-البريطانية ) والروسية والاماراتية والمصرية والاردنية والكويتية والاسبانية والتركية والفرنسية وبواقع شركة واحدة لكل منهما".

وأشارت سومو الى انها "تعتمد في بيعها للنفط العراقي على المعايير الرئيسية للتعاقد مع الشركات النفطية العالمية الكبرى والمتوسطة المستقلة والحكومية المتكاملة عموديا"، مشيرة الى ان "ابرز الشركات العالمية التي اشترت النفط العراقي هي شركة "هندوستان الهندية وكوكاز الكورية وبتروجاينة الصينية واكسون موبيل الامريكية وشل الهولندية البريطانية وايني الايطالية .

أخبار أخرى..

وزير النفط العراقي يترأس اجتماعاً مع وفد الاقليم بعد قرار المحكمة الدولية

ترأس وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، الاحد، اجتماع مع وفد اقليم كردستان بعد قرار المحكمة الدولية.

وقالت وزارة النفط في بيان، ان "نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني عقد اجتماع مع وفد الاقليم الذي ضم وزير الثروات الطبيعية وكالة كمال محمد ورئيس ديوان مجلس وزراء الاقليم اوميد صباح، ورئيس ممثلية حكومة الاقليم في بغداد فارس عيسى".

واضاف انه "تم بحث الآليات والمعطيات الجديدة لصادرات الاقليم بعد  القرار الذي صدر عن هيئة التحكيم التابعة لغرفة التجارة الدولية في باريس يوم الخميس الماضي 23 آذار 2023 في دعوى التحكيم المرفوعة من   العراق ضد تركيا لمخالفتها أحكام اتفاقية خط الأنابيب العراقية التركية الموقعة في عام 1973، والتي تنص على (وجوب امتثال الحكومة التركية لتعليمات الجانب العراقي بما يتعلق بحركة النفط الخام المصدّر من العراق الى جميع مراكز التخزين والتصريف والمحطة النهائية)".

وحضر الاجتماع وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج، وكيل الوزارة لشؤون التوزيع، ومدير عام شركة تسويق النفط، ومدير عام الدائرة الاقتصادية، والقانونية، ومدير مكتب الاعلام والاتصال الحكومي، وعدد من المسؤولين في الدوائر المعنية.