رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا: سفينة شحن تحمل 30 ألف طن من الحبوب بطريقها إلى اليمن

نشر
الأمصار

أعلنت الحكومة الأوكرانية اليوم الأحد، أن سفينة شحن أوكرانية تحمل 30 ألف طن من الحبوب الغذائية في طريقها إلى اليمن في إطار اتفاقية الحبوب.

وذكرت وزارة المجتمعات والأقاليم وتطوير البنية التحتية في أوكرانيا - في بيان نقلته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية - أن "ناقلة البضائع Negmar Cicek، وهي سادس سفينة ضمن برنامج حبوب من أوكرانيا، غادرت ميناء تشورنومورسك لتنضم إلى 3 سفن أخرى ضمن المبادرة".

وأوضح البيان أن اليمن ستتلقى 30 ألف طن من القمح الأوكراني لأغراض إنسانية بفضل تبرعات من الولايات المتحدة وفرنسا وإسبانيا، مشيرة إلى أنه منذ بدء برنامج الحبوب من أوكرانيا تم شحن 170 ألف طن من القمح الأوكراني من موانئ أوديسا إلى عدة بلدان إفريقية.

أخبار أخرى.. 

4 قتلى وآلاف المشردين جراء السيول في اليمن

الأمصار

يتواصل هطول الأمطار الغزيرة على معظم المحافظات اليمنية، ما أدى إلى خسائر بشرية ومادية جراء السيول التي جرفت مخيمات للنازحين ومزارع، على مدى الأسبوع الماضي.

وفي محافظة شبوة، جنوب اليمن، توفي 4 أشخاص مسافرين، أمس الجمعة، جراء انجراف سيارتهم، في وادي "خورة" بمديرية مرخة السفلى، بعد لجوئهم إلى طريق فرعية تربط بين محافظتي شبوة والبيضاء.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن السيول المتدفقة جرفت السيارة التي كان على متنها 4 شبان، بمنطقة "أرض المحمدين" بأعلى الوادي، وتم العثور على جثثهم من قبل المواطنين في وقت لاحق.

وفي محافظة مأرب، قالت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بالمحافظة، الجمعة، إن الأمطار الغزيرة والسيول الجارفة، التي تشهدها المحافظة، أدت إلى تضرر أكثر من 9 آلاف أسرة نازحة.

وأكدت الوحدة التنفيذية، في بيان لها نشرته وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، أن التقارير الأولية تشير إلى أن أعداد الأسر النازحة المتضررة بلغت 912 أسرة، تضررت منها 273 أسرة بشكل كلي، و8847 أسرة كانت أضرارها جزئية.

ووجهت كذلك، نداء استغاثة عاجلا للأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية والهيئات الإغاثية المحلية والإقليمية والدولية، بسرعة التدخل لإغاثة المتضررين وتوفير احتياجاتهم الأساسية من مأوى ومواد غذائية وإيوائية.

وفي وقت سابق، قُتل جندي من اليمن وأصيب اثنان آخران السبت في هجوم بطائرة مسيّرة شنه الحوثيون جنوب البلاد، وفق ما أفاد مسؤول حكومي.

وأكد مصدر عسكري في مدينة تعز المحاصرة حصيلة الهجوم وهو الأحدث في النزاع الذي يشهده اليمن على الرغم من الجهود الدبلوماسية لوقف الصراع المستمر منذ العام 2014، بحسب «فرانس برس».