رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسرار الضوء الأخضر من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لفنلندا بالانضمام للناتو

نشر
الأمصار

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، الجمعة ، أنه يعطي الضوء الأخضر لانضمام فنلندا إلى الناتو ، بينما تستمر مفاوضات الانضمام مع السويد.

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال مؤتمر صحفي في أنقرة مع نظيره الفنلندي سولي نينيستو "سنبدأ عملية نقل بروتوكول انضمام فنلندا إلى الناتو إلى البرلمان".

كما أوضح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، من المتوقع أن تكتمل العملية قبل الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقرر إجراؤها في 14 مايو. وقال "لقد وقعت البروتوكول ونرسله إلى البرلمان. أتمنى أن تكتمل العملية قبل الانتخابات".

يتمتع تحالف حزب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، حزب العدالة والتنمية الإسلامي ، مع حزب الحركة القومية بأغلبية في البرلمان ، علاوة على ذلك ، فإن المعارضة لا تعارض دخول فنلندا إلى الحلف الأطلسي أيضًا ، لذا فإن الدخول في المجلس لن يكون معقدًا.

El presidente turco, Recep Tayyip Erdogan (a la izquierda), y su homólogo finlandés, Sauli Niinistö, durante la ceremonia de bienvenida en Ankara de este viernes.

 

 

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "تركيا من أقوى المؤيدين لسياسة الباب المفتوح لحلف شمال الأطلسي، لقد رأينا أن فنلندا اتخذت خطوات صادقة للوفاء بالوعود الواردة في مذكرة مدريد الثلاثية (الموقعة في يوليو الماضي)".

وأضاف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه رأى ضرورة فصل العملية السويدية عن الفنلندية ، بالنظر إلى أن ستوكهولم لم تستجب لمطالب تركيا بتسليم الأشخاص الذين تعتبرهم أنقرة مرتبطين بمنظمات إرهابية ، خاصة من المجال الكردي.

توشك فنلندا على أن تصبح العضو رقم 31 في الحلف الأطلسي ، تاركة وراءها الحياد المتفق عليه في عام 1948 مع روسيا ، وهي الدولة التي استقلت عنها عام 1917 والتي تشترك معها في حدود طويلة. 

لم يتبق سوى بضع خطوات ، من المتوقع أن تكون بيروقراطية وستنتهي خلال قمة الناتو في فيلنيوس (ليتوانيا) في يوليو. وأوضح أردوغان أنه أرسل اقتراح التصديق إلى البرلمان التركي ، والذي يجب التصويت عليه في اللجنة ولاحقًا في جلسة عامة. شيء سيحدث قبل أن تدخل الغرفة عطلة منتصف أبريل ، بسبب انتخابات 14 مايو. 

"نظرًا لحساسية [فنلندا] لمخاوفنا الأمنية ، فقد قررنا بدء عملية الموافقة على بروتوكول انضمام فنلندا إلى الناتو في برلماننا [...]. وقال اردوغان "اتمنى ان يحدث ذلك قبل الانتخابات". 

كما سيكون من الضروري أن يفعل البرلمان المجري الشيء نفسه في تصويت تم تحديده في 27 مارس بعد تأجيل التصديق حتى مرتين. وشكر نينيستو أردوغان على قراره قائلاً: "اطمئنوا ، بالنسبة لفنلندا بأكملها ، إنه مهم جدًا". 

وأشار إلى أن "95٪ من النواب الفنلنديين" أيدوا العام الماضي طلب الانضمام إلى الناتو. ومع ذلك ، فقد طلب من نظيره التركي أيضًا رفع حق النقض على دخول السويد: "لا يقتصر الأمر على كونهم أناس طيبون ولدينا علاقات جوار جيدة جدًا ، بل إننا نعتقد أن انضمام فنلندا إلى الناتو لن يكتمل بدون السويد. ".

ومع ذلك ، فإن هذه القضية أكثر صعوبة في الحل بسبب الخلافات بين أنقرة وستوكهولم. وعد أردوغان بأن المفاوضات مع السويد ستستمر "على أساس مبادئ الحلف واستراتيجية مكافحة الإرهاب [لتركيا]". 

وانتقد السياسي الإسلامي ، الذي يواجه انتخابات في أيار (مايو) يكون فيها في وضع غير مؤات ، السويد بسبب "استقبالها الإرهابيين بأذرع مفتوحة". \


 

El presidente turco, Recep Tayyip Erdogan, y su homólogo finlandés, Sauli Niinistö (izquierda), durante la comparecencia conjunta de este viernes en Ankara.

وكان يشير إلى أعمال الدعم العلنية للجماعة المسلحة الكردية "حزب العمال الكردستاني" التي تعتبر إرهابية من قبل كل من تركيا والاتحاد الأوروبي التي تحدث بشكل دوري في المدن السويدية والتقدم الضئيل في تسليم المواطنين من أصل تركي المقيمين في السويد والذين قامت تركيا بتسليمهم. المطالب. 
 

 

وقال أردوغان "سلمنا قائمة تضم 120 إرهابيا لكنهم لم يسلموهم إلينا أو لم يتمكنوا من تسليمهم إلينا." المشكلة هي أنه في كثير من الحالات ، حصل هؤلاء الأشخاص على إقامة أو حتى وضع لجوء في السويد ولم يشاركوا بشكل مباشر في أنشطة مسلحة ، على الرغم من أنهم يواجهون تهماً بالإرهاب في تركيا. 

وعلى الرغم من حقيقة أن الحكومة السويدية دافعت في عدة مناسبات عن أن طلبات التسليم هذه يجب حلها من خلال القنوات القضائية القائمة ، فقد حكم أردوغان: "طالما أننا لا نرى نتائج ، فلن يتغير موقفنا".

صرح الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ بعد القرار التركي أن "المهم" هو أن تصبح السويد قريبًا عضوًا في الحلف ، حتى لو لم تكن في نفس الوقت مع فنلندا ، حسبما ذكرت وكالة Efe. في غضون ذلك ، تواصل السويد الوثوق بانضمامها إلى حلف الناتو. وأكد وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم "إنها مسألة متى ستصبح عضوا ، وليس ما إذا كانت ستصبح عضوا".