رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اللامي يصل إلى القاهرة لحضور انتخابات نقابة الصحفيين المصريين غدا

نشر
الأمصار

وصل إلى القاهرة رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي لحضور انتخابات نقابة الصحفيين المصريين التي ستجرى يوم غد الجمعة.

وفي وقت سابق، أعلن مجلس نقابة الصحفيين المصرية برئاسة النقيب ضياء رشوان، دعوة الجمعية العمومية للنقابة للانعقاد اليوم الجمعة، إعمالًا للقانون لنظر جدول أعمالها، والتصويت -حال اكتمال نصابها القانوني- على مقعد النقيب ونصف مقاعد المجلس.

وينص قانون نقابة الصحفيين رقم 76 لسنة 1970 على أن الجمعية العمومية للنقابة تعقد اجتماعها العادي في يوم الجمعة الأول من شهر مارس من كل سنة في المقر الرئيسي للنقابة، وتختص الجمعية العمومية بعدد من البنود على رأسها: النظر في تقرير مجلس النقابة عن أعمال السنة المنتهية واعتماده، واعتماد الحساب الختامي للسنة المالية المنتهية.

وإقرار مشروع الميزانية الخاصة بالسنة المالية المقبلة، وانتخاب النقيب وأعضاء مجلس النقابة بدلاً من الذين انتهت مدة عضويتهم، وإقرار مشروع اللائحة الداخلية للنقابة.. والنظر فيما يهم النقابة من أمور يرى مجلس النقابة عرضها على الجمعية العمومية.

وحال عدم اكتمال النصاب القانوني للجمعية العمومية بحضور 50%؜+1 من أعضائها في الدعوة الأولى، تدعى الجمعية العمومية للانعقاد الثاني يوم الجمعة 17 مارس الجاري بحضور ربع الأعضاء، وتُجرى الانتخابات كالمُتبع تحت إشراف قضائي.


وفتح مجلس نقابة الصحفيين  المصرية، باب الترشح للانتخابات على مقعد النقيب وعضوية المجلس في 11 فبراير الماضي وحتى 15 من الشهر ذاته، لتعلن كشوف المرشحين المبدئية، ويُسمح بتلقي الطعون والتنازلات من 16 فبراير إلى 20 من الشهر ذاته، قبل إعلان الكشوف النهائية للمُرشحين.


ويترأس الجمعية العمومية ولجنة الإشراف على الانتخابات نقيب الصحفيين ضياء رشوان -الذي لن يخوض المنافسة لشغله المقعد دورتين متتاليتين- وفقًا للقانون، وتضم اللجنة في عضويتها أعضاء المجلس الممتدة عضويتهم؛ وهم إبراهيم أبوكيلة ومحمد خراجة وحسين الزناتي وأيمن عبدالمجيد ودعاء النجار ومحمد سعد عبدالحفيظ، وتجرى الانتخابات تحت إشراف قضائي.


ويعاون اللجنة المشرفة من أعضاء الجمعية العمومية الأساتذة (أمينة شفيق (الأهرام)، عبد الله حسن (وكالة أنباء الشرق الأوسط) ،أمينة النقاش (الأهالي) ، مجدي حلمي (الوفد)، عبد العظيم الباسل (الأهرام)، سعيد محمد أحمد (وكالة أنباء الشرق الأوسط)، محمد المنايلي (الجمهورية)، ثروت شلبي، سعيد جمال الدين (الأحرار)، محمود الشيخ (دار الهلال).

 


وأعلنت أسماء المرشحين النهائية لمنصب النقيب وعددهم 11 مرشحًا، ولعضوية المجلس وعددهم 40 مرشحا وفقًا للترتيب الأبجدي