رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس وزراء الصين الجديد: تحقيق هدف النمو "لن يكون سهلا"

نشر
رئيس الوزراء الصيني
رئيس الوزراء الصيني الجديد، لي كيانغ

أعلن رئيس الوزراء الصيني الجديد، لي كيانغ، اليوم الاثنين، بأنه سيكون من الصعب على الصين أن تحقق هذه السنة هدفها للنمو البالغ حوالى 5 بالمئة، أحد أدنى مستويات النمو منذ عقود في القوة الاقتصادية الثانية في العالم.

وقال لي كيانغ في أول مؤتمر صحافي يعقده منذ تعيينه رئيسا للوزراء السبت الماضي: "أخشى ألا يكون من السهل تحقيق هدف نمو بحوالي 5 بالمئة وسيتطلب الأمر الكثير من الجهود".

وعد الـ5% هو أحد أدنى مستويات نمو إجمالي الناتج المحلي منذ أربعين عاما للعملاق الصيني، ولو أنه أعلى من معظم الاقتصاديات الكبرى.

وفي عام 2022 ، شهدت الصين نموا بنسبة 3 بالمئة بفارق كبير عن الهدف الأساسي المحدد بـ 5.5 بالمئة، تحت تأثير القيود الصحية وأزمة العقارات التي انعكست بشكل فادح على النشاط الاقتصادي.

وعلى مدى 3 سنوات، اعتمدت السلطات الصينية على سياسة صحية صارمة عرفت بسياسة "صفر كوفيد" سمحت بحماية السكان من وباء كوفيد-19 لكنها سددت ضربة كبيرة للاقتصاد مع إغلاق مصانع وشركات وفرض قيود على التنقلات. ورفعت الصين هذه التدابير في ديسمبر.

وقد تعرض النمو في الصين إلى الضرر جراء أزمة في القطاع العقاري الذي يمثل مع البناء أكثر من ربع إجمالي الناتج المحلي الصيني.

ومنذ عام 2020، يعاني القطاع العقاري من تشديد شروط حصول شركات التطوير العقاري على قروض، مع تبني إجراءات لدعم الاعتمادات لبعض المطورين.

 

أخبار أخرى…

الرئيس الصيني: سنتصدي بحزم للتدخل الأجنبي في تايوان

أكد الرئيس الصيني، شي جين بينغ، اليوم الإثنين، أن بلاده ستعارض بحزم تدخل القوى الخارجية في تايوان والتي تعمل على انقسامها.

جاء ذلك خلال كلمة شي في الحفل الختامي للدورة الأولى لبرلمان البلاد في تشكيلته الرابعة عشرة مؤكدا أنه: "لابد من معارضة قوات الاستقلال الموالية لتايوان، وتعزيز مبدأ دولة واحدة ونظامان وتوحيد البلاد".

وأضاف: "حريصون على تعزيز وتحديث الدفاع الوطني والعسكري وتحسين التنسيق الأمني وتنفيذ مفهوم الأمن الوطني الشامل"، مؤكدا على ضرورة بذل الجهود من أجل "ترقية الاقتصاد وتوسيعه بشكل مناسب وزيادة القدرات العلمية والتكنولوجية لبلادنا".