رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الصيني: سنتصدي بحزم للتدخل الأجنبي في تايوان

نشر
الرئيس الصيني، شي
الرئيس الصيني، شي جين بينغ

أكد الرئيس الصيني، شي جين بينغ، اليوم الإثنين، أن بلاده ستعارض بحزم تدخل القوى الخارجية في تايوان والتي تعمل على انقسامها.

جاء ذلك خلال كلمة شي في الحفل الختامي للدورة الأولى لبرلمان البلاد في تشكيلته الرابعة عشرة مؤكدا أنه: "لابد من معارضة قوات الاستقلال الموالية لتايوان، وتعزيز مبدأ دولة واحدة ونظامان وتوحيد البلاد".

وأضاف: "حريصون على تعزيز وتحديث الدفاع الوطني والعسكري وتحسين التنسيق الأمني وتنفيذ مفهوم الأمن الوطني الشامل"، مؤكدا على ضرورة بذل الجهود من أجل "ترقية الاقتصاد وتوسيعه بشكل مناسب وزيادة القدرات العلمية والتكنولوجية لبلادنا".

وقد تصاعدت التوترات حول الجزيرة، منذ زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي السابقة نانسي بيلوسي لتايوان في أغسطس 2022 حيث نددت بكين بالزيارة واعتبرتها تدخلا في الشؤون الداخلية للبلاد.

ومن جانبه، انتقد رئيس الوزراء الصيني، لي تشيانغ، "تطويق" بلاده و"قمعها" من جانب الولايات المتحدة، في موقف أطلقه مع انتهاء الدورة السنوية للبرلمان.

وأكد رئيس الوزراء الصيني خلال مؤتمر صحفي ببكين: "الصين والولايات المتحدة يمكنهما ويجب أن تتعاونا. عندما تعمل الصين والولايات المتحدة معا، هناك أمور كثيرة يمكننا تحقيقها"، مضيفا "التطويق والقمع ليسا مفيدين لأي أحد".

وأضاف: "حققنا انتصارا كبيرا وحاسما على الفيروس، إجراءات البلاد لمواجهة الوباء كانت صحيحة تماما".

أخبار أخرى…

كوريا الشمالية تُطلق صاروخين كروز من غواصة

قالت وكالة الأنباء المركزية الكورية، إن كوريا الشمالية اختبرت إطلاق صاروخين كروز استراتيجيين من غواصة الأحد، مع اقتراب انطلاق تدريبات عسكرية بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

وعادةً ما يُستخدم لفظ استراتيجي لوصف الأسلحة ذات القدرة النووية. وذكرت الوكالة أن الإطلاق اختبر العمليات الهجومية لوحدات الغواصة التي تشكل جزءا من الردع النووي لكوريا الشمالية.

وقالت هيئة الأركان المشتركة إن الجيش في حالة تأهب قصوى وإن وكالة المخابرات الكورية الجنوبية تعمل مع نظيرتها الأميركية لتحليل تفاصيل عملية الإطلاق.

ومن المقرر أن تبدأ القوات الكورية الجنوبية والقوات الأميركية الاثنين مناورات مشتركة تستمر 11 يوما تحت عنوان (فريدوم شيلد 23) "درع الحرية 23".

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية إن غواصة من طراز 8.24 يونجونج أطلقت الصاروخين في المياه قبالة الساحل الشرقي لكوريا في الساعات الأولى من صباح يوم الأحد.