رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن يتحدث عن مشاكل بنكي "سيليكون فالي" و"سيجنيتشر"

نشر
الأمصار

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، "عملنا على معالجة المشاكل التي يواجهها بنكي سيليكون فالي وسيجنيتشر وتم التوصل لحل سريع يحمي الأمريكيين".

وكتب بايدن على تويتر، "أتعهد بمحاسبة المسؤولين عن الفوضى ومواصلة الجهود لتعزيز  التنظيم والرقابة على البنوك الكبرى، وعلى الشعب الأمريكي والشركات أن يثقوا في أن ودائعهم ستكون موجودة عندما يحتاجون إليها".

وأكد الرئيس الأمريكي، أن وزيرة الخزانة ورئيس المجلس الوطني الاقتصادي توصلا إلى حل مع المنظمين المصرفيين لتجنب تعرض دولارات دافعي الضرائب للخطر.

النقد الدولى: نراقب تطورات انهيار بنك سيليكون فالي وأثره على الاستقرار المالي

قال صندوق النقد الدولي، اليوم الأحد، إنه يتابع تطورات انهيار بنك سيليكون فالي وتداعياته على الاستقرار المالي.

وحسب وكالة “بلومبرج” الأمريكية، قال صندوق النقد الدولي، إنه "يراقب عن كثب التطورات والمخاطر المالية المحتملة من انهيار بنك سيليكون فالي”.

وزيرة الخزانة الأمريكية تكشف سبب انهيار بنك سيليكون فالي

قالت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، اليوم الأحد، إن انهيار بنك سيليكون فالي حدث بسبب انخفاض قيمة الأصول في الميزانية العمومية للمنظمة، والذي كان نتيجة سياسة زيادة معدل الخصم لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

 

وأوضحت يلين، في مقابلة مع شبكة “سي بي إس” الأمريكية: "مشاكل هذا البنك تشير إلى أننا في بيئة معدلات خصم مرتفعة. الأصول التي يحتفظ بها، وكثير منها من الخزينة أو الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري المدعومة من الحكومة، فقدت قيمتها السوقية”.

وأشارت يلين إلى أن الصعوبات التي يواجهها قطاع التكنولوجيا الأمريكي ليست "في قلب مشاكل هذا البنك”.

في الوقت نفسه، رفضت وزيرة الخزانة الأمريكية التكهن بتغيير محتمل في سياسة الاحتياطي الفيدرالي، ورفع المعدل لمكافحة التضخم، قائلة إن “الهيئة الرقابية هيئة مستقلة ومخولة لإصدار أحكامها الخاصة بشأن الإجراءات اللازمة لمعالجة المخاطر المالية”. 

وأضافت معلقة على إجراءات مجلس الاحتياطي الفيدرالي المتعلقة بإفلاس بنك سيليكون فالي: "سيقيمون الوضع في الأيام والأسابيع المقبلة".

ومن جانبه، قال رئيس مجلس النواب الأمريكي، كيفن مكارثي، اليوم الأحد، إن إدارة بايدن والاحتياطي الفيدرالي قادران تماما على التعامل مع انهيار بنك سيليكون فالي.

وكشف مكارثي، لقناة “فوكس نيوز” الأمريكية: “الخزانة الأمريكية والاحتياطي الفيدرالي لديهم الأدوات اللازمة للتعامل مع الوضع الحالي”.

وأضاف: “إنهم يعرفون خطورة هذا، ويعملون على اتخاذ بعض القرارات قبل فتح الأسواق”.