رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيران تؤكد حكم الإعدام الصادر بحق مواطن إيراني يحمل الجنسية السويدية

نشر
الأمصار

أيدت المحكمة العليا الإيرانية حكم الإعدام الصادر بحق رجل إيراني يحمل الجنسية السويدية، حسبما ذكرت السلطة القضائية على بوابتها الإلكترونية "ميزان" اليوم الأحد.

ويُتهم الرجل بكونه زعيم جماعة انفصالية متورطة في هجوم إرهابي على عرض عسكري في مدينة الأهواز في جنوب غرب البلاد في عام 2018. ووفقا للأرقام الرسمية، قتل 25 شخصا وجرح أكثر من 200، من بينهم مدنيون.

وصدر الحكم الذي تم تأكيده الآن في ديسمبر. ولم يتم بعد تحديد موعد لتنفيذ حكم الإعدام.

وبما أن إيران لا تعترف بالجنسية المزدوجة، فإن الرجل المدان لم يحصل على مساعدة قنصلية من السفارة السويدية في طهران.

وفي إيران، يواجه إيراني يحمل الجنسية الألمانية (67 عاما) الإعدام أيضا، واشتكت الحكومة الألمانية من عدم إمكانية الوصول القنصلي إليه. وناشدت ابنته الحكومة الألمانية في الأيام الأخيرة لمنع تنفيذ حكم الإعدام بحقه.

ووفقا لمنظمة العفو الدولية، تم إعدام ما لا يقل عن 94 شخصا في إيران في الشهرين الأولين من هذا العام وحده. ولا توجد أرقام رسمية حول هذا الأمر. كما أعدم ما لا يقل عن أربعة رجال شاركوا في الاحتجاجات في الأشهر الستة الماضية.

أخبار أخرى.. 

إيران: عودة العلاقات مع السعودية يصب فى مصلحة البلدين 

قالت وزارة الخارجية الإيرانية، إن عودة العلاقات مع المملكة العربية السعودية يصب في مصلحة البلدين ودول أخرى في المنطقة.

وثمنت الخارجية الإيرانية، في بيان لها، المفاوضات المكثفة، التي بموجبها تم التوصل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والمملكة العربية السعودية ووضع العلاقات على مسارها الطبيعي برعاية صينية.

وأعربت الخارجية الإيرانية عن ثقتها بدور هذه الاتفاقية وآثارها الإيجابية في تأمين المصالح المشتركة لشعبي إيران والسعودية ودول أخرى في المنطقة.

وجاء في نص البيان: "استجابةً لمبادرة كريمة من الرئيس شي جين بينج رئيس جمهورية الصين الشعبية، بدعم الصين لتطوير علاقات حسن الجوار بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، وبناءً على الاتفاق بين فخامة الرئيس شي جين بينغ وكل من قيادتي المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، بأن تقوم جمهورية الصين الشعبية باستضافة ورعاية المباحثات بين المملكة العربية السعودية، والجمهورية الإسلامية الإيرانية، ورغبة منهما في حل الخلافات بينهما من خلال الحوار والدبلوماسية في إطار الروابط الأخوية التي تجمع بينهما".

وتابع البيان: "التزامًا منهما بمبادئ ومقاصد ميثاقي الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي، والمواثيق والأعراف الدولية، فقد جرت في الفترة من 6 - 10 مارس 2023 في بكين، مباحثات بين وفدي المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، برئاسة الدكتور مساعد بن محمد العيبان وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني في المملكة العربية السعودية، والأدميرال علي شمخاني أمين المجلس الأعلى للأمن القومي في الجمهورية الإسلامية الإيرانية".