رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. حميدتي: لن نتراجع عن تنفيذ اتفاق جوبا للسلام

نشر
الأمصار

جدد نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، الفريق أول محمد حمدان دقلو «حميدتي»، قائد قوات الدعم السريع، التزام الدولة بتنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان، داعيا إلى إبداء صدق النوايا في تنفيذ هذا الاتفاق.
ووفقا لوكالة السودان للأنباء، دعا دقلو في كلمة بأكاديمية الأمن العليا بالخرطوم، في ختام ورشة عمل لشرح المصفوفة المحدثة لاتفاق سلام جوبا، إلى ضرورة الاهتمام بقضايا السلام، خاصة قضية النازحين واللاجئين وعودتهم إلى قراهم الأصلية، وقدم الدعوة لحاملي السلاح للانضمام إلى العملية السلمية بالبلاد.


وجدد دقلو الدعوة للمجتمع الدولي، بدعم تنفيذ الاتفاق، مضيفا «نحن أيضا يجب أن نساعد أنفسنا، قبل أن نطلب من الآخرين مساعدتنا»، وقال: «إذا صدقت النوايا سننفذ هذا الاتفاق»، مبينا أن تنفيذه سيحفز الآخرين على الانضمام إليه.

وتم التوصل لاتفاق جوبا للسلام عام 2020 بعد مفاوضات استمرت 10 أشهر في عاصمة جنوب السودان، وشارك فيه عدد من الحركات المسلحة السودانية، أبرزها الحركة الشعبية شمال - جناح مالك عقار - وحركة جيش تحرير السودان - جناح أركي مناوي، وحركة العدل والمساواة بقيادة جبريل إبراهيم، إضافة إلى مجموعات غير مسلحة تشمل مسارات الوسط والشرق والشمال.
وفي 19 فبراير الماضي، وقعت الحكومة السودانية وحركات الكفاح المسلح، في عاصمة جنوب السودان على صيغة محدثة لتنفيذ اتفاق جوبا للسلام.

أخبار أخرى.. 

مصر: نتابع أزمة الصيادين المحتجزين بالسودان 

أكد ناصر عطية، عضو مجلس النواب المصري عن دائرة القصير في البحر الأحمر، أنه تم التواصل مع وزارة الخارجية بشأن مجموعة الصيادين المصريين المحتجزين بالسودان، وذلك من خلال مكتب السفارة المصرية بالسودان، حيث التقى مدير مكتب السفير المصري، مجموعة الصيادين المحتجزين والاطمئنان عليهم.

وقال «عطيه»، إنه تم تحديد موعد نظر الحكم الخاص بقضية الصيادين المحتجزين بعد 3 أيام، موجهًا الشكر لسامح شكري، وزير الخارجية المصري، وهاني صلاح، سفير مصر لدي السودان، على المجهود المبذول تجاه أزمة الصيادين المصريين المحتجزين.

وفي سياق أخر، استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، السيد جاريث بايلى  Gareth Bayley سفير بريطانيا بالقاهرة، ووفد كبير يضم عدد من الشركات البريطانية العاملة فى مجال الطاقة بشأن التعرف على التجربة المصرية والإجراءات التى اتخذها قطاع الكهرباء المصرى فى مجال خفض الإنبعاثات، وبحث سبل دعم وتعزيز التعاون مع قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى وكذا زيادة فرص الاستثمار على أرض مصر.