رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فخ غربي جديد.. أسرار إتهام بكين بتزويد موسكو بالأسلحة

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “ألبوبليكو” الإسبانية، أن الولايات المتحدة تتهم الصين في الحرب الروسية الأوكرانية بأنها تزود موسكو بالأسلحة، ولكنها لا توضح مصدر اتهاماتها لكنها تتمسك بها البيت الأبيض نفسه يذهب ذهابًا وإيابًا في اتهاماته المستمرة لبكين. 

مع الاعتراف بأن الصين لم تقرر بعد تسليم الأسلحة إلى روسيا  في الحرب الروسية الأوكرانية، تواصل واشنطن الإصرار على أن مثل هذا الإمداد مدرج في جدول أعمال السياسة الفورية للحكومة الصينية.

أثار المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي ، جون كيربي ، القضية مرة أخرى يوم الجمعة وتركها معلقة في الهواء: "لم نر الصينيين يتخذون قرارًا بشأن تسليم أسلحة فتاكة (لروسيا نحن لا نفعل ذلك)الحرب الروسية الأوكرانية، لا أعتقد أنهم أزالوا الأمر عن الطاولة ، لكننا لا نعتقد أيضًا أنهم اتخذوا قرارًا بالقيام بذلك ". 

اتفقت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض ، كارين جان بيير ، مع كيربي على أنه لم يكن من الممكن بعد تأكيد أن الصين ستنفذ توريد الأسلحة هذا في الحرب الروسية الأوكرانية، ولكنه أشار إلى الاتجاه الآخر ، قائلا إن خطوات بكين "تجاه موسكو" تجعل العلاقات الصينية مع أوروبا ودول أخرى أكثر صعوبة.

Imagen de Xi Jinping, presidente de China

 

 لا تمر علاقات بروكسل مع بكين بأفضل الأوقات ، خاصة بعد أن اجتمع ممثلو الشؤون الخارجية هذا الأسبوع في اجتماع مجموعة العشرين في نيودلهي ، ورفضت الصين مرة أخرى الاصطفاف غير المشروط مع الغرب في إدانة روسيا في الحرب الروسية الأوكرانية، حيث اتهم الاتحاد الأوروبي روسيا والصين بعرقلة إعلان مجموعة العشرين في نيودلهي وترك الانقسام الدولي بشأن حرب أوكرانيا مفتوحًا.

الولايات المتحدة تطلب من الاتحاد الأوروبي الاستعداد لفرض عقوبات على الصين

حث جان بيير حلفاء أمريكا الأوروبيين على التفكير في فرض عقوبات على الصين إذا سلمت في النهاية أسلحة فتاكة إلى روسيا: "هناك أدوات متاحة ليس فقط للولايات المتحدة ، ولكن أيضًا لحلفائنا وشركائنا ، إذا تحركت الصين في هذا الاتجاه.

 ولكن في النهاية ، إنه اختيارك ونحن نشجعك بشدة على اتخاذ القرار الصحيح بشأنه ".

يتساءل المحللون العسكريون ، مع ذلك ، كيف ستكون الولايات المتحدة قادرة على التمييز بين شحنات الأسلحة الصينية الجديدة هذه وبين التعاون الذي كان قائمًا بين بكين وموسكو منذ سقوط الاتحاد السوفيتي في عام 1991 ، والذي يتضمن الشراء المعتاد للأسلحة الصينية، والتكنولوجيا العسكرية للطائرات بدون طيار والمدافع والصواريخ الأرضية والمضادة للطائرات والأنظمة الإلكترونية للطيران.

مع مرور الأيام واستمرار الولايات المتحدة دون تحديد من أين حصلت على هذه البيانات الاستخباراتية التي تشير إلى وجود قوافل أسلحة صينية مستعدة لعبور الحدود الروسية ، تتزايد الشكوك في أنها قد تكون عملية أخرى من عمليات التضليل الأمريكية، مع حلفائها الأوروبيين اتفاقية مناهضة لروسيا مع اتفاقية أخرى معادية للصين.

عد وقت قصير من تصريحات كيربي وجان بيير ، تميز الاجتماع بين بايدن والمستشار الألماني أولاف شولتز بزيادة دعم الأسلحة الغربية لأوكرانيا والالتزام بالاستمرار إلى جانب كييف حتى النهاية ، ولكن أيضًا ملف الصين و وبدا في المحادثات احتمال انضمام الاتحاد الأوروبي للعقوبات الأمريكية المتجددة على بكين. 

Putin durante el discurso anual en Moscú, Rusia

 

وقبل سفره إلى واشنطن ، كان شولتس قد أشار يوم الخميس أمام البرلمان الألماني إلى أنه لا ينبغي للصين بأي حال من الأحوال إرسال أسلحة “إلى المعتدي الروسي”،  كما دعا شولز بكين للضغط على الكرملين لسحب قواته من أوكرانيا.

الأسلحة بالنسبة لروسيا هي الخط الأحمر للاتحاد الأوروبي

وفي حديثه لرويترز ، قال مسؤول كبير بالاتحاد الأوروبي بعد فترة وجيزة إنه إذا زودت الصين روسيا بأسلحة فتاكة ، فإنها ستكون قد تجاوزت "الخط الأحمر" ، وفي مثل هذه الحالة ، سترد بروكسل بفرض عقوبات. 

الحقيقة هي أنه مع مرور كل يوم ، يمكن التحقق من القيمة الضئيلة التي تتمتع بها "الخطوط الحمراء" بالنسبة للفاعلين المتورطين في النزاع في أوكرانيا. 

اعتبرت موسكو تسليم الدبابات الثقيلة إلى أوكرانيا من قبل الحلفاء الأوروبيين خطاً أحمر لأشهر ، وقد اعتبرته ألمانيا نفسها على هذا النحو ، والتي تقود الآن ، مع ذلك ، إرسال هذا النوع من دبابات القتال ، الفهود. 2 ، صناعة المانية.