رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مرشح الحزب الحاكم يفوز بالرئاسة في انتخابات نيجيريا

نشر
الأمصار

أعلنت مفوضية الانتخابات في نيجيريا، الأربعاء، فوز مرشح الحزب الحاكم في البلاد بولا تينوبو في انتخابات رئاسية متنازع عليها جرت مطلع الأسبوع.

وبحسب نتائج رسمية، فإنّ تينوبو، مرشح حزب "مؤتمر كل التقدميين"، حصل على 8.8 ملايين صوت، متقدماً على منافسيه الرئيسيّين لعتيق أبو بكر، مرشح حزب الشعب الديموقراطي (6.9 ملايين صوت)، وبيتر أوبي، مرشّح حزب العمّال (6.1 ملايين صوت)

وكان حزبا المعارضة الرئيسيان استبقا صدور النتائج بأن دعَوَا الثلاثاء إلى إلغاء الانتخابات، معتبرين أنّ التلاعب بالنتائج أدّى إلى اقتراع لم يكن حرّاً ولا نزيهاً ولا شفّافاً، ودعي السبت أكثر من 87 مليون ناخب للإدلاء بأصواتهم لاختيار رئيس من بين 18 مرشحاً.

 

مهمة شاقة

 

وأمام الرئيس العتيد في سنوات ولايته الأربع مهمة شاقة تتمثّل بإصلاح دولة تعاني من اقتصاد منهار وأعمال عنف تشنّها مجموعات مسلحة، إجرامية ومتمرّدة وإرهابية، فضلاً عن فقر معمم بين السكان.  

ثالث دولة من حيث عدد السكان

وتعد هذه الانتخابات حاسمة لدولة نيجيريا، فمن المتوقع أن تصبح نيجيريا البالغ عدد سكانها 216 مليون نسمة، في 2050 ثالث أكبر دولة من حيث عدد السكان في العالم، بينما تواجه منطقة غرب إفريقيا خطر تراجع حادّ للديموقراطية وانتشار أعمال العنف الجهادية.

وأصبحت نيجيريا قوة ثقافية عالمية بفضل قطاع نوليوود، الصناعة السينمائية النيجيرية القوية جدًا، وموسيقى "أفروبيت" التي اجتاحت الكوكب مع فنانين مثل بورنا بوي وويز كيد.

عدد الناخبين المقرر الإدلاء بأصواتهم

ودعي أكثر من 87 مليون ناخب إلى الإدلاء بأصواتهم في 176 ألف مركز تصويت لانتخاب رئيس خلفا لبخاري من بين 18 مرشحًا بالإضافة إلى نواب وأعضاء في مجلس الشيوخ.

ولم يسحب حوالى ستة ملايين ناخب من أصل 93 مليونا مسجلين بطاقاتهم الانتخابية، وبالتالي لن يتوجهوا إلى مراكز الاقتراع.

وافتتحت مراكز الاقتراع أبوابها السبت عند الساعة 08,30 (07,30 ت غ)، لكن في عدد كبير من الأماكن مثل لاغوس (جنوب غرب) وبورت هاركور (جنوب شرق) وكانو (شمال) لم تكن المعدات جاهزة وأعداد الناخبين المتوافدين متفاوتة كما ذكر صحافيون من وكالة فرانس برس.