رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زلزال عنيف يضرب مقاطعة إزمير التركية.. تفاصيل

نشر
الأمصار

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، أن زلزالا بقوة 4.1 درجة ضرب قبالة ساحل منطقة فوكا في مقاطعة إزمير التركية، وفق ما ذكرت وكالة “الأناضول” التركية.

وفي وقت سابق من اليوم، بدأت وزارة العدل التركية في صياغة قانون بشأن توقيع عقوبات تصل إلى 5 سنوات في السجن لمن يرفع سعر إيجار المساكن والمواد الغذائية أثناء الزلازل والأوبئة.

وحسب وكالة أنباء “الأناضول” التركية، قالت وزارة العدل في بيان، إن “الوزارة بدأت العمل الفني لصياغة قانون يقضي بالسجن لمدة تتراوح بين سنتين وخمس سنوات لمن يرفع أسعار المواد الغذائية والإيجارات بشكل مفرط أثناء الزلازل والأوبئة".

أخبار ذات صلة.. 

الخارجية المصرية: مصر وتركيا حريصتان على استعادة زخم العلاقة الثنائية

قال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، إن مصر وتركيا حريصتان على استعادة زخم العلاقة الثنائية، وفقا لمسار محدد، ومجموعة من اللقاءات المزمع عقدها، خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أبو زيد، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الاثنين، أن استعادة زخم العلاقة الثنائية، بدأ باللقاء المهم الذي عقده الرئيس عبدالفتاح السيسي، مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، في قطر.

 

ولفت إلى أن المسار يشمل التواصل بين وزيري خارجية البلدين، وتحديد الموضوعات التي تتم مناقشتها وأطر المسار، قائلًا إنه يتضمن تحديد المصالح المشتركة لهما ولشعبيهما على أساس الاحترام المتبادل، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، وتعزيز التضامن بينهما.

وذكر متحدث الخارجية المصرية، أن زيارة الوزير سامح شكري لتركيا اليوم، تبعث برسالة تضامن مع أنقرة بعد الزلزال المدمر الذي تعرضت له يوم 6 فبراير الماضي، كما أنها تشمل تحركات على المستوى السياسي، وفقا لرؤية تتم صياغتها في هذا التوقيت.

وأكمل: «الرؤية تتم صياغتها بما يحقق مصالح الدولتين، وتستطيع مصر عبرها أن تحقق رؤية واضحة لمصالحها، من خلال استعادة العلاقة مع تركيا، وفقًا للمسار والإطار الزمني الذين يتم تحديدهما».

وفي وقت سابق، نشر السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، مقطع فيديو يرصد تفقد سامح شكري، وزير الخارجية المصري، ونظيره التركي مولود جاويش أوغلو، للمناطق المنكوبة بالزلزال.

وكتب في تغريدة عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، مساء الاثنين: «وزير خارجية تركيا يصطحب سامح شكري في جولة تفقدية بالهليكوبتر للمناطق المنكوبة بالزلزال».

ووصل وزير الخارجية سامح شكري، اليوم، الاثنين إلى تركيا حيث استقبله نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، فور وصوله إلى مطار أضنة التركي.

وتسلم الجانبان شحنة المساعدات المصرية السادسة المقدمة إلى تركيا؛ لمواجهة تداعيات الزلزال، بميناء مرسين التركي.