رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا: القوات الجوية تشن 17 غارة على مجموعات روسية

نشر
الأمصار

أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، صباح اليوم الجمعة، أن القوات الجوية الأوكرانية شنت 17 غارة على مجموعات روسية، بالإضافة إلى أربع ضربات على مواقع أنظمة الدفاع الجوي الصاروخية الروسية في أخر 24 ساعة.


وذكرت الهيئة، في بيان صحفي نقلته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية الرسمية، أن وحدات الصواريخ والمدفعية الأوكرانية أصابت أيضًا مجموعات عسكرية روسية ومستودع ذخيرة وآخر للوقود وهدفًا مهمًا آخر للروس.

وأضاف البيان أن القوات الروسية شنت 10 ضربات صاروخية و31 ضربة جوية وفتحت النار باستخدام أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة (MLRS) أكثر من 40 مرة. ونتيجة لذلك، أصيبت أهداف مدنية في إقليمي خاركيف وخيرسون. ووردت أنباء عن سقوط ضحايا بين المدنيين.
وتابع أن القوات الأوكرانية صدت حوالي 100 هجوم للروس، بما في ذلك هجمات بالقرب من بلدة باخموت الاستراتيجية، بينما لا تزال القوات الروسية تركز جهودها على القيام بأعمال هجومية في اتجاهات أقاليم كوبيانسك وليمان وبخموت وأفدييفكا وشاختارسك".

وفي سياق أخر، تعتزم ألمانيا تنظيم مجموعة من المناسبات والمظاهرات والاحتجاجات اليوم الجمعة في الذكرى الأولى للهجوم الروسي الشامل على أوكرانيا.

ومن المتوقع أن يتظاهر آلاف الأشخاص ضد روسيا في مسيرات وتجمعات وسط مدينة برلين وحول المباني الحكومية وفي جميع أنحاء البلاد.

ويخطط الأوكرانيون وأنصارهم لأكبر مظاهرة في العاصمة، حيث تم تسجيل مشاركة حوالي 12500 شخص بالفعل لدى السلطات، في مظاهرة بعد ظهر اليوم.

وتحت شعار "لن ننسى أبدا"، سوف يسير المتظاهرون من أحد أحياء برلين في الشرق إلى بوابة براندنبورج، حيث من المقرر أن يشارك 12 ألف شخص في مظاهرة أخرى تحمل شعار "قف إلى جانب أوكرانيا".

وسيشارك كل من عمدة برلين  فرانسيسكا جيفاي والسفير الأوكراني لدى برلين أوليكسي ماكييف.

وعلى الصعيد الرسمي، سيستضيف الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير وماكييف حدثا مشتركا في قصر بيليفو في برلين.

وسيلقي كل منهما كلمة، ومن المقرر أن يلقي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خطابا مسجلا.

أخبار أخرى..

فنلندا تعتزم إرسال 3 دبابات من طراز "ليوبارد 2" إلى أوكرانيا

أعلن وزير الدفاع الفنلندي ميكو صافولا، أن بلاده تعتزم إيصال حزمة أخرى من المعدات الدفاعية إلى أوكرانيا؛ تشمل ثلاث دبابات من طراز "ليوبارد 2" المدرعة لإزالة الألغام.

وذكر الموقع الرسمي لوزارة الدفاع الفنلندية اليوم الخميس، أن الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو اتخذ هذا القرار بناءً على اقتراح من الحكومة، بتسليم الحزمة رقم 13 من المعدات الدفاعية إلى أوكرانيا.

ولم تقدم الوزارة معلومات أكثر تفصيلا بشأن محتوى المساعدة أو طريقة التسليم أو جدولها الزمني، وذلك لأسباب تشغيلية ولضمان وصول المعدات إلى وجهتها.

جدير بالذكر أن غدا الجمعة 24 فبراير يصادف الذكرى السنوية الأولى لبدء العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا.