رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فنلندا تستعد للانضمام لحلف الناتو بدون السويد

نشر
الأمصار

أفادت صحيفة “IltaLehti” الفنلندية، نقلاً عن مصادر، بأن فنلندا مستعدة للانضمام إلى حلف الناتو بدون السويد إذا صادقت أنقرة وبودابست على طلبها.

وقالت الصحيفة، نقلا عن مصادر، "سيظهر هذا الوضع إذا صدقت تركيا والمجر على عضوية فنلندا في الربيع".

وتم تأكيد هذه المعلومات من قبل محاورين من مجالات السياسة الخارجية والأمن.

وأوضح أحد المصادر: "يجب أن نواجه الحقائق: نحن الجار الحدودي لروسيا. الموقف الجيوسياسي للسويد مختلف تمامًا عن موقفنا".
وقررت السويد وفنلندا الانضمام إلى الناتو في مايو الماضي وسط تطورات في أوكرانيا.

وتمت الموافقة على طلباتهم بالفعل من قبل 28 من أصل 30 دولة في الحلف، باستثناء المجر وتركيا.

وتربط أنقرة بين التصديق على الانضمام وفاء ستوكهولم وهلسنكي بالالتزامات المسجلة في المذكرة الثلاثية التي وقعتها البلدان في الصيف.

أخبار أخرى…

فنلندا تجمد أصولا روسية بنحو 190 مليون يورو

الأمصار

صرحت رئيسة دائرة العقوبات بوزارة الخارجية الفنلندية، بيا ساريوارا، أن هلسنكي قامت بتجميد حسابات وممتلكات روسية بقيمة حوالي 190 مليون يورو. 

وكتبت صحيفة "Yle" نقلا عن تصريح ساريوارا: "مسائل الأصول المجمدة تقوم بحلها دائرة تحصيل الديون. في الوقت الحالي جمدت الدائرة حسابات وممتلكات روسية بقيمة 187 مليون يورو".

وأضافت ساريوارا أن الحديث يدور عن الممتلكات والأسهم والسيارات واليخوت والطائرات.

وبعد بداية العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا زاد الغرب ضغوطاته على موسكو وجمد أصولا روسية بقيمة مئات مليارات الدولار. وقد فرض الاتحاد الأوروبي 9 حزم من العقوبات على روسيا، بما فيها حظر تصدير الفحم والنفط الروسي إلى البلدان الأوروبية.

من جهتها وصفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، تجميد الحسابات والممتلكات الروسية في أوروبا بالسرقة، مضيفة أن الاتحاد الأوروبي يتخذ ابتداء من عام 2014 قرارات غير شرعية وغير مبررة بشأن تجميد ممتلكات المواطنين الروس والشركات الروسية، والآن يسعى إلى سرقة أموال الدولة الروسية.

أخبار أخرى..

أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسي إلى 120 ألفا و760 جنديًا

 

الأمصار

 

أعلن الجيش الأوكراني، اليوم الأحد، ارتفاع قتلى الجنود الروس إلى 120 ألفا و760 جنديًا، منذ بدء العملية العسكرية في 24 فبراير الماضي، من بينهم 600 جندي قتلوا أمس فقط.

ذكرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية - حسبما أوردت وكالة أنباء (يوكرينفورم) - أنه خلال هذه الفترة خسرت روسيا أيضا 3145 دبابة و6268 من المركبات المدرعة و2144 من النظم المدفعية و445 من أنظمة راجمات الصواريخ المتعددة و220 من أنظمة الدفاع الجوي و287 طائرة و277 مروحية و17 سفينة حربية، فضلا عن 1892 طائرة بدون طيار و4 آلاف و932 من المركبات وخزانات وقود.