رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ألمانيا تطرد دبلوماسيين إيرانيين ردًا على حكم بإعدام معارض يحمل جنسيتها

نشر
وزيرة الخارجية الألمانية،
وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك

أعلنت ألمانيا، اليوم الأربعاء، طرد اثنين من الدبلوماسيين الإيرانيين، في خطوة تأتي ردا على إعدام معارض يحمل جنسية البلدين.

واعتبرت وزارة الخارجية الألمانية، أمس والثلاثاء، أن الحكم بالإعدام في طهران على المعارض الإيراني الألماني جمشید شارمهد "غير مقبول على الإطلاق".

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك في بيان إن "الحكم بالإعدام على جمشید شارمهد غير مقبول على الإطلاق. ليست عقوبة الإعدام قاسية وغير إنسانية ومهينة فحسب، بل إن جمشيد شارمهد لم يسبق له أن خضع لمحاكمة عادلة: لم تتح له إمكانية الحصول على مساعدة قانونية يختارها بحرية".

وقد حكم القضاء الإيراني أمس، على المعارض الذي أُعلن عن توقيفه في أغسطس 2020، بالإعدام لتورطه المفترض في اعتداء إرهابي على مسجد في العام 2008، وفقا لما أعلنه موقع "ميزان أونلاين" التابع للسلطة القضائية.

أخبار أخرى…

مجلس الدوما يصادق على تعليق العمل بمعاهدة ستارت الجديدة

تبنى مجلس الدوما الروسي اليوم الأربعاء قانونا بشأن تعليق مشاركة روسيا في معاهدة "ستارت".

وقال بيان لمجلس الدوما: "ينص مشروع القانون على أن يعلق الاتحاد الروسي المعاهدة المبرمة بين الاتحاد الروسي والولايات المتحدة الأمريكية بشأن التدابير الرامية إلى زيادة خفض الأسلحة الهجومية الاستراتيجية والحد منها، والموقعة في براغ في 8 أبريل 2010".

ومن المقرر أن يدخل القانون حيز التنفيذ بعد نشره رسميا.

وبحسب البيان فأن القرار الخاص باستئناف مشاركة روسيا في المعاهدة سيتخذه رئيس البلاد.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الثلاثاء أمام الجمعية الفيدرالية، تعليق روسيا مشاركتها في المعاهدة الروسية الأمريكية لخفض الأسلحة الاستراتيجية.

أخبار أخرى…

زلزال بقوة 4.5 درجة يضرب ديار بكر جنوبي تركيا

أعلن معهد الزلازل التركي، اليوم الأربعاء، أن زلزال بقوة 4.5 درجة ضرب دياربكر جنوبي تركيا.

كانت إدارة الكوارث التركية أعلنت ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب تركيا إلى 42310 قتيلا، كما أعلنت الهيئة تسجيل 32 هزة ارتدادية على الأقل عقب الزلزالين اللذين ضربا ولاية هاتاي الاثنين.

وأوضحت هيئة الكوارث التركية وفقا لما ذكره تليفزيون (تي آر تي وورلد) التركي، أن الزلزال الأول قد بلغت قوته 6.4 درجة على مقياس ريختر وأعقبه بثلاث دقائق زلزال أخر بقوة 5.8 درجة، مما أسفر عن مصرع 3 أشخاص.