رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد تعليق اتفاقية "نيو ستارت".. ترسانة الصين النووية تثير رعب العالم

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “ألبوبليكو” الإسبانية، أنه يمكن أن تتغير الترسانة النووية الصينية مع تعليق روسيا لاتفاقية “نيو ستارت"، لا شيء الآن يمنع القوى العظمى من فعل ما تشاء وتصنيع العديد من الرؤوس الحربية النووية كما تراه مناسبًا، بغض النظر عن مدى قول الكرملين أو البيت الأبيض ، على الرغم من كل شيء ، احترم روح البداية الجديدة.

وأكدت الصجيفة، أنه يمكن لروسيا الاستفادة من تعزيز ترسانتها النووية وكذلك يمكن للقوى النووية الأخرى ، مثل الصين ، الخصم الجيوسياسي الرئيسي للولايات المتحدة والمخالفة لواشنطن بشأن تايوان لتحديث  الترسانة النووية الصينية.

وأضافت الصحيفة، أنه يمتلك الجيش الصيني والترسانة النووية الصينية  ما يصل إلى 350 رأسًا نوويًا يمكن تسليحها في صواريخ عابرة للقارات قادرة على ضرب أهداف تصل إلى 15000 كيلومتر، في الواقع ، تسارع برنامج تحديث الترسانة النووية الصينية مع صعود شي جين بينغ إلى السلطة قبل عقد من الزمان وتجاوز تقنيًا البرنامجين الروسي والأمريكي.

قدم وانغ يي ، الذي وصل إلى موسكو في نفس وقت خطاب بوتين تقريبًا ، دفعة لروسيا في وقت يحتاج فيه الكرملين إلى الدعم الصيني. "نحن على استعداد لتعزيز شراكتنا الاستراتيجية وتعاوننا العميق مع روسيا" ، هذا ما قاله وانغ ، مدير مكتب لجنة الشؤون الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ، فوق وزارة الخارجية.

وتعتبر الصين و الترسانة النووية الصينية ، المجهول النووي العظيم إن التداعيات التي قد يكون للتعليق المؤقت لبداية جديدة من قبل روسيا على بقية الكوكب تلقي بثقلها على واشنطن. 

خشية الولايات المتحدة

تخشى الولايات المتحدة من أن الصين ستبرر الآن تقدمها في تصنيع الأسلحة الذرية و الترسانة النووية الصينية  في غياب السيطرة بين القوتين النوويتين العظميين، إن موقف الصين أكثر إثارة للقلق في السيناريو الحالي للأزمة الأوكرانية.

 تتأرجح بكين بين موقف الحياد ، الذي يفترض أنها ميسر محتمل مع خطة سلام تدعي أنها تمتلكها ، وتقاربها المتزايد مع موسكو. تعد روسيا أحد أهم شركاء الصين الاقتصاديين ، وقد سمحت الحرب في أوكرانيا بتدفق الغاز والنفط إلى العملاق الآسيوي بنفس السرعة التي انخفض بها تدفق الهيدروكربونات إلى أوروبا الغربية بسبب العقوبات المفروضة على موسكو.

ظلت الصين طوال تاريخ برنامجها النووي العسكري الذي يعود إلى الستينيات، مكتفية بالاحتفاظ بقدرة نووية متواضعة تزيد قليلاً على 200 رأس حربي نووي، بهدف الاحتفاظ بالردع المحدود الذي يمكنها من الرد على تعرضها لضربة نووية أولى أو عند الإنذار المؤكد بضربة وشيكة.

وكانت الصين تعلن التزامها بما تصفه بأنه "استراتيجية نووية للدفاع عن النفس"، لكن مع تعهدها بتحديث قدراتها النووية تكررت التحذيرات الأميركية والغربية من أنها تمارس سياسة "الغموض النووي" في ما يتعلق بعدد الرؤوس النووية ووسائل إطلاقها من الصواريخ الباليستية والغواصات والصواريخ الفرط صوتية، بل ووجود خطط لاستخدام القطارات فائقة السرعة لنقل ونشر الأسلحة النووية، مما دفع مراقبين إلى ترجيح تغير العقيدة النووية الصينية نحو تبنيها استراتيجية نووية أكثر عدوانية.

كتاب "علم الاستراتيجية العسكرية" لعام 2013 الصادر عن وزارة الدفاع الصينية أشار إلى أن على بكين إدراك أن "القوات النووية تلعب دوراً مهماً في ضمان مكانة الصين كقوة عظمى غير خاضعة، وحماية المصالح الجوهرية للأمة من أي انتهاك، وخلق بيئة آمنة لتنمية السلمية"، كما شدد على ضرورة تطوير قوة نووية محدودة ولكن فعالة، بوصفها الدعامة الأساس لنظام الردع الشامل في جيش التحرير الشعبي الصيني.

000_SAHK990726608650.jpg

وأوضحت الباحثة أن الصين التي أعلنت أخيراً سياسة التحديث النووي، وتشمل بحسب الرئيس الصيني شي جينبينغ، خلال الفترة من 2021 إلى 2025، "تقوية القوة الاستراتيجية وتسريع إنشاء قوة ردع استراتيجية على مستوى عال"، في ضوء طموحات الصين لبناء "قوة عسكرية عالمية الطراز" بحلول منتصف القرن الحالي، بإمكانها "خوض الحروب وتحقيق النصر فيها"، ولكي تفعل ذلك تحتاج إلى قوة نووية على مستوى عالمي، لكن تلك التطورات تثير قلق الولايات المتحدة وحلفائها بطبيعة الحال.

في العام 2019 أكدت الوثيقة الخاصة بالاستراتيجية الدفاعية الصينية التي تحمل اسم "الورقة البيضاء" الاستخدام الدفاعي للأسلحة النووية، وأن الصين لن تعتمد على سياسة التصعيد النووي لإنهاء الحروب التقليدية في المستقبل.

وكشفت الوثيقة أن "الصين ليست مستعدة لخوض حرب نووية ضد أميركا، فهي لا تمتلك قنابل نووية تكتيكية أو قنابل صغيرة يمكن استخدامها لتنفيذ هجمات محدودة ضد قوات تقليدية".