رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إحالة نقيب الصحفيين ونشطاء إلى التحقيق في تونس

نشر
الأمصار

أفادت مصادر من نقابة الصحفيين التونسيين، اليوم الثلاثاء، بإحالة ثمانية نشطاء إلى التحقيق من بينهم نقيب الصحفيين بتهم الاعتداء على قوات الأمن.

وقال العضو بالنقابة عبد الرؤوف بالي، في تصريحات صحفية، إن التهمة الموجهة إلى النشطاء تتعلق بـ"هضم جانب موظف عمومي (الاعتداء) أثناء أداء عمله".

وأضاف بالي، أن المحامية سعيدة قراش أعلمت النقابة بتوجيه التهمة ذاتها إلى نقيب الصحافيين.

ويتوقع دعوة الجلاصي إلى التحقيق في وقت لاحق، وفق نفس المصدر.

وتعود الحادثة إلى مسيرة احتجاجية شاركت بها منظمات حقوقية من بينها نقابة الصحافيين، وسياسيين في شارع الحبيب بورقيبة يوم 18 يوليو الماضي ضد الدستور الجديد الذي وضعه الرئيس قيس سعيد، وعرضه يوم 25 من نفس الشهر على الاستفتاء الشعبي ليصبح بعد ذلك دستورا جديدا للبلاد.

وشهدت المسيرة مناوشات بين قوات الشرطة والمحتجين.

وتثير سلسلة إيقافات متتالية شملت نقابيين وسياسيين وقاضيين معزولين ورجل أعمال بارز، بالإضافة إلى مدير إذاعة موزاييك الخاصة نور الدين بوطار، قلقا لدى المنظمات الحقوقية في تونس من حدوث انتكاسة للحريات.

ومنذ إعلانه التدابير الاستثنائية في 25 يوليو 2021 تعهد الرئيس قيس سعيد بضمان حرية التعبير ولكن تتالي الدعاوي القضائية ضد المعارضة والإعلاميين يثير مخاوف من العودة إلى المربع الأول قبل اندلاع الثورة التي أطاحت بالحكم الاستبدادي للرئيس الراحل زين العابدين في 2011.

أخبار أخرى..

كوريا الجنوبية: نرغب بتكثيف علاقات التعاون مع تونس لاسيما في السياحة.

أكّد سّفير كوريا الجنوبية في تونس 'سان ناهمكوك'، رغبة بلاده في تنويع وتكثيف علاقات التّعاون المتميّزة القائمة مع تونس، لاسيّما في المجال السياحي والتكوين والترويج.

وعبر السفير خلال استقباله من طرف وزير السياحة محمد المعز بلحسين، عن أمله في تطوير عدد السياح الكوريين الوافدين على تونس خلال هذه السنة والسنوات القادمة عبر وضع برنامج ترويجي مشترك خاص بالسائح الكوري، يرتكز على اكتشاف ما تزخر به تونس من مقومات سياحية وثقافية وصناعات تقليدية وفن الطبخ والتراث المادي واللامادي وغيرها من المقومات السياحية المتميزة.

وأشار إلى أنه لن يدّخر أي جهد كسفير لبلاده في تونس في الترويج لهذه المقومات السياحية.

وأكد وفق بلاغ لوزارة السياحة، أن الريبورتاجات التي تم بثها مؤخرا من قبل القنوات التلفزية التي قدمت إلى تونس بدعوة من الديوان الوطني التونسي للسياحة، قد لاقت رواجا كبيرا في كوريا مما ساهم في مزيد تطور الطلب على تونس خلال السداسي الأول وقبل ذروة الموسم الصيفي وسيشهد نسقا تصاعديا خلال السداسي الثاني من هذه السنة وخلال السنة القادمة.


من جهته أكد محمد المعز بلحسين، أن وزارة السياحة والديوان الوطني التونسي للسياحة بصدد إعداد برنامج خاص للترويج للمقومات السياحية التي تزخر بها البلاد التونسية في كوريا على غرار المشاركة في مختلف المعارض وتنظيم رحلات استكشافية لفائدة صحفيين ومؤثرين ومهنيين كوريين لمختلف مناطق الجمهورية إلى جانب إنجاز حملة إلكترونية وعبر مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر استعمالا بكوريا.