رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحرب الروسية الأوكرانية.. الكرملين يستعد بخيارات "محددة" قبل وصول إمدادت الغرب

نشر
الأمصار

بدأت روسيا في تنفيذ ما كانت تستعد له في الحرب الروسية الأوكرانية، عبر هجوم واسع النطاق على أوكرانيا.

ويُعدّ هدف الكرملين تنفيذ برنامج مضاد للأجندة الدولية للرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الذي كان في زيارة رسمية لبريطانيا وفرنسا الأيام الماضية وشارك في قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل، من ناحية.

ومن ناحية أخرى، مهاجمة أوكرانيا  قبل وصول إمدادات الأسلحة الغربية الجديدة ومع اقتراب الذكرى السنوية الأولى للصراع.

وشهدت منطقة كييف، بما في ذلك عاصمة البلاد في الحرب الروسية الأوكرانية، عدة انفجارات، الجمعة، بعد موجة جديدة من القصف الروسي، أكدت بعدها السلطات الأوكرانية أن أنظمة دفاعها الجوي تعمل في المنطقة للتعامل مع الهجوم، مع عدم وجود معلومات عن الضحايا في الوقت الحالي.

وقالت السلطات المحلية "سمع دوي عدة انفجارات في العاصمة الأوكرانية صباح يوم 10 شباط / فبراير كجزء من هجوم صاروخي روسي ضخم على أوكرانيا".

Una columna de humo tras un bombardeo ruso en la ciudad de Bakhmut, en la región de Donetsk este 10 de febrero de 2023.

 

وأشار رئيس بلدية كييف ، فيتالي كليتشكو ، إلى أن "بقايا صاروخ ألحقت أضرارًا بسيارة وسقف منزل خاص في منطقة هولوسيفكسي".

 وشدد على أن “الهجوم الصاروخي مستمر،  ابقوا في الملاجئ” في الحرب الروسية الأوكرانية.

ابقوا في الملاجئ 

وذكرت صحيفة كييف إندبندنت عبر حسابها على تويتر، أن "الدفاع الجوي ينشط حاليًا في المنطقة ، وفقًا للإدارة العسكرية لمدينة كييف في الحرب الروسية الأوكرانية" ، ولم يحدد ما إذا كانت هناك أضرار أو إصابات.

وأشار رئيس بلدية كييف ، فيتالي كليتشكو ، إلى أن "بقايا صاروخ ألحقت أضرارًا بسيارة وسقف منزل خاص في منطقة هولوسيفكسي". وشدد على أن "الهجوم الصاروخي مستمر. ابقوا في الملاجئ".

وذكرت صحيفة كييف إندبندنت عبر حسابها على تويتر ، أن "الدفاع الجوي ينشط حاليًا في المنطقة ، وفقًا للإدارة العسكرية لمدينة كييف" ، ولم يحدد ما إذا كانت هناك أضرار أو إصابات.

إطلاق صواريخ كروز 

وأضاف سلاح الجو الأوكراني في حسابه على Telegram أنه عقب هذه الهجمات في الحرب الروسية الأوكرانية، أطلقت موسكو صواريخ جديدة من قاذفات استراتيجية من طراز "Tu-95". "في 10 فبراير 2023 ، هاجمت روسيا المدن ومنشآت البنية التحتية الحيوية في أوكرانيا. دمرت الأصول العسكرية وأفراد القوات الجوية للقوات المسلحة الأوكرانية خمسة صواريخ كروز من طراز كاليبر وخمس طائرات بدون طيار هجومية من طراز" شاهد "-136/131" ، يذكر البيان العسكري.

كما يفصّل أيضًا أن الروس استخدموا إجمالاً سبع طائرات بدون طيار من طراز "شاهد -131 / 131" كاميكازي من الساحل الشرقي لبحر آزوف وستة صواريخ كروز من طراز كاليبر على أساس فرقاطة روسية تقع في البحر الأسود.

انقطاع التيار الكهربائي.

Vainas de proyectiles amontonados en el pueblo ucraniano de  Posad-Pokrovske. E.P./dpa/Ximena Borrazas

 

من جهتها ، أكدت شركة الكهرباء الأوكرانية "أوكرنرجو" حدوث "انقطاع في الكهرباء" في مناطق متفرقة من البلاد بسبب "الهجمات الصاروخية الإرهابية ضد نظام الطاقة".

 وأشار إلى أن "الروس هاجموا البنى التحتية للطاقة بطائرات مسيرة وصواريخ" ، قبل أن يؤكد أنه نفذ "إجراءات وقائية" لاحتواء الأضرار.

تقدمت حكومة أوكرانيا في الأيام الأخيرة بأن روسيا تستعد لهجوم كبير مع بقاء 14 يومًا قبل السنة الأولى من بدء غزو أوكرانيا.

وتأتي الهجمات بعد ساعات من قيام رئيس البلاد ، فولوديمير زيلينسكي ، بزيارة رسمية إلى المملكة المتحدة وفرنسا والمشاركة في القمة الأوروبية التي عقدت أمس في بروكسل ، حيث أكد دعم الاتحاد الأوروبي اقتصاديًا وعسكريًا للأمة.

دول أخرى ، مثل إسبانيا ، تطالب بموقف مشترك في هذا الصدد ، والذي بدونه يمكن أن تظل مساهمة الطائرات في الحرب مجرد عمل رمزي. طلب الرئيس الإسباني ، بيدرو سانشيز ، الجمعة ، "التنسيق والوحدة" بين جميع أعضاء الاتحاد الأوروبي عندما يتعلق الأمر بخطوة أو أخرى.

كان طلبه طائرات لمواجهة القاذفات الروسية نشطة بشكل متزايد في جولته هذا الأسبوع في لندن وباريس وبروكسل ، تلقى زيلينسكي الكثير من الدعم ، والكثير من الهتافات والعديد من الوعود بإرسال المزيد من الأسلحة ، ولكن ليس التزاما قاطعا بإرسال تلك الطائرات المقاتلة ، والتي يجب أن تكون مصحوبة أيضًا بالصواريخ. بعيدة المدى لفرض مراقبة الطائرات الروسية في قواعدها الجوية.

شاركت القاذفات الاستراتيجية الروسية من طراز Tu-95 المزودة بصواريخ تقليدية ولكنها قادرة أيضًا على حمل صواريخ مسلحة برؤوس نووية في الهجمات يوم الجمعة ، وهي إشارة واضحة ليس لأوكرانيا بقدر ما هي للغرب: إذا قررت الدول الأوروبية إرسال مقاتلاتها من طراز F في 16 سماء أوكرانيا ، ستضع روسيا آلة الحرب الأكثر تدميراً على مسرح الحرب ، كما أظهر الكرملين باستخدام توبوليف 95 في سوريا ، ضد تنظيم داعش.