رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحرب الروسية الأوكرانية.. هل اقترب هجوم الكرملين الكبير؟

نشر
الأمصار

تستعد روسيا لشن هجوما وشيكا على ثلاث نقاط على الأقل في الحرب الروسية الأوكرانية وذلك  على الجبهة الأوكرانية، حيث يريد الكرملين استكمال غزو دونباس ، وهو أحد الأسباب التي أعطيت لشن غزوه منذ ما يقرب من عام ، بينما كان يحاول تأمين الهلال المحتل في شرق أوكرانيا وحماية شبه جزيرة القرم ، جوهرة تاج روسيا. الأراضي المضمومة، بحسب صحيفة “ألبوبليكو” الإسبانية.

وبحسب وزارة الدفاع البريطانية ، فإن كل شيء يشير إلى أن الجيش الروسي في الحرب الروسية الأوكرانية يستعد منذ بداية عام 2023 لهجوم كبير هدفه "الاستيلاء على ما تبقى من الأراضي في منطقة دونيتسك التي لا تزال في أيدي أوكرانيا". 

وستشير زيادة الهجمات على العديد من المواقع المحصنة الأوكرانية في  تلك المنطقة في  الحرب الروسية الأوكرانية وتحركات القوات الروسية في هذا الاتجاه.

لكن البريطانيين يؤكدون أن الكتيبة الروسية لم تتقدم كما ينبغي في تلك المنطقة ، وأنها لا تملك الذخيرة والوسائل العسكرية الأساسية للنجاح في هذا الهجوم الضخم.

 

دونباس وزابوريزهيا وحماية شبه جزيرة القرم

Vainas de proyectiles amontonados en el pueblo ucraniano de  Posad-Pokrovske. E.P./dpa/Ximena Borrazas

 

 

ستحاول روسيا في الحرب الروسية الأوكرانية غزو أكبر قدر ممكن من الأراضي في هذه المنطقة من زابوريزهيا لخلق حريق ضد الهجوم المضاد الأوكراني الحتمي الذي قد يحدث في الربيع. 

وبحسب معلومات استخبارية غربية عن الحرب الروسية الأوكرانية ، لا يستبعد أن يتم شن هجوم مكثف في منطقة خيرسون في الجنوب لحماية شبه جزيرة القرم التي لا يمكن المساس بها.

بالإضافة إلى ذلك ، قد تحاول موسكو الحصول على أراضي ليست حيوية لمصالحها المستقبلية والتي يمكن أن تحاول لاحقًا استخدامها كمنطقة عازلة أو حتى كورقة مساومة في مفاوضات السلام النهائية ، والتي لا تزال بعيدة حتى اليوم.

وأشارت السلطات الأوكرانية في لوغانسك إلى أن هذا الهجوم يمكن أن يبدأ في منتصف فبراير ، كما أشارت تحركات القوات الروسية نحو هذه المنطقة بشرق أوكرانيا. 

يُظهر اشتداد القتال حول مدينة باخموت ، التي لا تزال تدافع عنها القوات الأوكرانية ، ولكن مع حصار شديد من قبل الروس لأشهر ، أن قوات الكرملين تحاول فتح فجوة أمام تقدم هائل لاحق لوحداتها. 

وبلغت ذروتها في الاستيلاء على بقية دونيتسك. تشكل أراضي دونيتسك ولوغانسك منطقة دونباس ، حيث توجد المستوطنات الموالية لروسيا ، والتي تم بناؤها في عام 2014 بدعم من موسكو ضد حكومة كييف. 

في أكتوبر ، تم ضم دونيتسك ولوغانسك رسميًا من قبل الاتحاد الروسي ، وكذلك منطقتي زابوريزهيا وخرسون ، على الرغم من أن احتلالهما العسكري كان جزئيًا فقط. 

متى الهجوم الروسي الكبير

تم ضم شبه جزيرة القرم ، المنطقة الأخرى المتنازع عليها في أوكرانيا ، في وقت مبكر من عام 2014 بعد استفتاء غير قانوني نظمته موسكو.

24 فبراير يمكن أن يكون التاريخ الرئيسي أكد وزير الدفاع الأوكراني ، أوليكسي ريزنيكوف ، أنه ليس من المنطقي أن تشن القوات الروسية هذا الهجوم ، لأنه على الرغم من قدرتها على جمع العديد من القوات بعد الانتهاء من تدريب المجندين الجدد ، "فليس من المنطقي أن تشن القوات الروسية هذا الهجوم من وجهة نظر عسكرية ، لأنهم لا يملكون كل مواردهم جاهزة ".

ومع ذلك ، لم ينخدع ريزنيكوف. وشدد على أنه "على الرغم من كل شيء ، فإننا نتوقع هجومًا روسيًا محتملاً في فبراير، وببساطة من وجهة نظر رمزية" ، هذا أمر منطقي: 24 فبراير يمثل العام الأول منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا.

بالنسبة للخبير العسكري الأوكراني رومان سفيتان ، "لا يمتلك الجيش الروسي حاليًا كمية كبيرة من المعدات" ، لذا فإن هجماته ستكون "قوة غاشمة" ، مع هؤلاء الجنود المدربين حديثًا.

روسيا بحاجة إلى الفوز الآن وبأي ثمن يوضح ستانيسلاف بيلكوفسكي ، مؤسس ومدير المعهد الوطني للاستراتيجية: "من وجهة نظر سياسية ونفسية ، فإن مثل هذا الهجوم أمر حتمي تقريبًا". "سيهاجمون بغض النظر عما إذا كان ذلك مفيدًا أم لا" ، يؤكد هذا المحلل الروسي ، الذي يؤخر الهجوم حتى آذار (مارس) أو نيسان (أبريل). في رأيه ، سيكون الهدف من الهجوم ، من ناحية ، ضمان السيطرة على الأراضي المضمومة ونقل خط الجبهة بعيدًا عن شبه جزيرة القرم ودونباس. يوافق بيلكوفسكي على أن أحد الأهداف الأخرى لهذا الهجوم سيكون زابوريزهيا ، كجسر نحو نهر دنيبر. إذا كانت روسيا ستحقق هذا الهدف ، فستفتح أبواب وسط أوكرانيا. أخيرًا ، في رأي هذا المحلل ، لا ينبغي استبعاد هجوم من بيلاروسيا ، لكسر خط الدفاع الأوكراني وتحويل العديد من قواتها إلى الشمال. سيسعى هذا الخيار أيضًا إلى قطع تدفق إمدادات الأسلحة الغربية.