رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية الروسي يصل السودان اليوم

نشر
وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي

يصل وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، السودان مساء اليوم الاربعاء، في اطار جولة يقوم بها فى عدد من الدول الأفريقية والعربية لبحث علاقات روسيا مع هذه البلدان اضافة الى مناقشة القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك.

ورحب علي الصادق وزير الخارجية المكلف بالزيارة قائلًا:"اننا نسعد باستقباله حيث ان روسيا دولة صديقة تقليدية للسودان، وأشار إلى أن السودان و روسيا تربطهما علاقات قوية وراسخة ومتطورة تقوم على الاحترام المتبادل والندبة والمساواة تجمعهما الرغبة في تطوير هذه العلاقات مستمرة وتدعم هذه العلاقات آليات قائمة متفق عليها بين الطرفين تتمثل في اللجنة الوزارية المشتركة ولجنة التشاور السياسي بين البلدين واللقاءات الثنائية على مستوى الرؤساء والوزراء وكبار المسؤولين والخبراء اضافة الى منبر المنتدى الروسي العربي الذي يهتم بتطوير علاقات روسيا مع الدول العربية.

واضاف الوزير "اننا سنقدم للجاتب الروسي شرحا حول سير العملية السياسية في البلاد والجهود المبذولة لتحقيق التقارب الوطني وصولا الى  تكوين حكومة مدنية تواصل مسيرة الانتقال وتقود البلاد الى الانتخابات".

وأوضح أن الجانبان سيناقشان العلاقات الثنائية خاصة مخرجات اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة التي انعقدت في النصف الثاني من العام الماضي اضافة الى مجالات التعاون المشترك بين البلدين متمثلة في توليد الطاقة من مياه الخزانات والابحاث الجيولوجية والتعدين والنفط اضافة الى القضايا الدولية التي تهم البلدين.

واتخذت لجان المقاومة في العاصمة السودانية، القصر الرئاسي، وجهة لاحتجاجات جديدة مناهضة للحكم العسكري، الأربعاء، بالتزامن مع زيارة وزير الخارجية الروسي، و6 مبعوثين دوليين إلى البلاد.

وأضافت المقاومة، الثلاثاء، موكب 8 فبراير، لجدول الاحتجاجات الذي تصدره بداية كل شهر، وتضمن في نسخته الأولى أربعة مليونيات مركزية أيام (7، 14، 21، 28).

ونوه بيان صادر عن لجان المقاومة، إلى أن احتجاجات الأربعاء المتوجهة إلى القصر الرئاسي وسط الخرطوم، تهدف لإسماع أصواتهم للمسؤولين الدوليين.

وقال إن الموكب يقدم رسالة، فحواها أن “الثورة لن تهدأ ولن تستكين حتى تعليق كل القتلة صغارهم وكبارهم على المشانق”.

وتستقبل الخرطوم، الثلاثاء، وفداً مكوناً من 6 مبعوثين دوليين عن دول غربية تعمل على دعم العملية السياسية وضمان نقل السلطة إلى المدنيين.

ومن المقرر أن يضم الوفد الممثلة الخاصة للاتحاد الأوروبي في القرن الأفريقي، آنيت ويبر، نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون شرق أفريقيا والسودان وجنوب السودان بيتر لورد، المبعوث الخاص للمملكة المتحدة للسودان وجنوب السودان روبرت فيرويذر، المبعوث الفرنسي الخاص للقرن الأفريقي فريديريك كلافيه، رئيس شعبة القرن الأفريقي في الخارجية الألمانية تورستن هوتر، المبعوث النرويجي الخاص للسودان وجنوب السودان جون أنطون جونسون.