رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بطلب أمريكي وألماني.. هل تزود قطر كييف بالأسلحة؟

نشر
الأمصار

بحثت الولايات المتحدة وقطر العديد من القضايا المختلفة، ومن بينها التهديد العالمي من الحرب الروسية الأوكرانية وإيران وحقوق النساء والفتيات في أفغانستان واستقرار وازدهار منطقة القرن الأفريقي.

جاء ذلك، حسب ما نشرته الخارجية الأمريكية في بيان عبر موقعها الإلكتروني الجمعة، خلال الحوار الاستراتيجي السنوي الخامس بين الولايات المتحدة وقطر في الدوحة برئاسة وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية فيكتوريا نولاند ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

وناقش الجانبان، بحسب البيان، سبل التعاون الإقليمي في منطقة الخليج، فضلاً عن الحاجة الملحة لإنهاء دورة العنف في إسرائيل والضفة الغربية والتزامهما بحل الدولتين.

وأعربت نولاند عن تقدير الولايات المتحدة لتعاونها المتنامي مع قطر، على الصعيدين الإقليمي والدولي.

الأمصار

ذكرت صحيفة زود دويتشه تسايتونج، أن الحكومة الألمانية وافقت على تسليم دبابات ليوبارد 1 لأوكرانيا من المخزونات الصناعية، وأنها تجري محادثات مع قطر لإعادة شراء 15 دبابة من طراز جيبارد لإرسالها إلى كييف في إطار الحرب الروسية الأوكرانية.

وأوضحت الصحيفة نقلًا عن مصادر حكومية أن تسليم دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا يمكن أن يتم في أي وقت بمجرد إصلاح الدبابات، للدخول إلى الحرب الروسية الأوكرانية وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

وأضافت أن شركتي راينميتال وفلنسبورجر فارتسوجبو تريدان إصلاح وتجديد عشرات من دبابات ليوبارد 1، ويمكنهما إمداد أوكرانيا بها في الحرب الروسية الأوكرانية إذا كانت على استعداد لشرائها.

وقالت الصحيفة إن عددًا من المسؤولين الألمان ناقشوا مع وزارة الخارجية القطرية إمكانية شراء 15 دبابة جيبارد اشترتها الدوحة لتأمين الملاعب خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم.

ونقلت الصحيفة عن وزير الدفاع الألماني الجديد بوريس بيستوريوس قوله: «لقد أثبتت دبابات جيبارد فعاليتها بشكل جيد جدًا خلال الحرب الروسية الأوكرانية، إذا تمكنا من الحصول على المزيد من الشركاء هنا، فسيساعد هذا الأوكرانيين بالتأكيد».

وصف أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، العمليات العسكرية الروسية بأوكرانيا التي بدأت في الـ24 من فبراير/ شباط الماضي بأنها "حرب غير عادلة" مؤكدا وقوف بلاده إلى جانب الملايين من اللاجئين والضعفاء.

جاء ذلك في كلمة القاها أمير قطر في افتتاح منتدى الدوحة في الـ20، حيث قال: "على المستوى السياسي والأمني فإنه يؤسفنا أن نرى تقلصا في المساحات السياسية والدبلوماسية لصالح التمدد العسكري والحلول المسلحة وقد بدأت عسكرة الحلول بالتنامي لتصل واحدة من أصعب ذروتها في العقود الأربعة الأخيرة في الحرب الأوكرانية.."

وتابع الشيخ تميم قائلا: "من هنا فإنني أوكد على موقف دولة قطر الثابت من نبذ العنف وترويع المدنيين والاعتداء على سيادة الدول وكل ما من شأنه أن يشكل خرقا للقيم الإنسانية والقوانين الدولية.."

وأضاف: "نحن نتضامن مع الملايين من الأبرياء واللاجئين ضحايا هذه الحرب غير العادلة والحسابات الجيوسياسية.."

بينما على الجانب الإقتصادي، أكدت الدوحة أنها لن تحول شحنات الغاز من آسيا إلى أوروبا هذا الشتاء، بالتزامن مع سعي بروكسل لتغيير قواعد سوق الغاز بهدف خفض الأسعار. وتقدم المفوضية الأوروبية اليوم تفاصيل مقترحاتها الرامية للسيطرة على أسعار الطاقة.

صدّرت قطر 143.7 مليار متر مكعب من الغاز عام 2020، تعد قطر المصدّر الثاني للغاز إلى الصين من حيث الحجم، لا تتوقف قطر عن الإعلان أن السوق الصينية هي أولوية بالنسبة لها، الصين، بحسب التقديرات، استوردت 354.2 مليار متر مكعب من الغاز عام 2021، وفي عام 2022، من المتوقع أن تصبح الصين أكبر مستورد للغاز الطبيعي المسال في العالم.