رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. غرامة 200 ألف جنيه لعرض أفلام أو صور تسىء لذوى الهمم

نشر
الأمصار

أقر القانون رقم 10 لسنة 2018 بشأن حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة (ذوي الهمم) في مصر، الكثير من الحقوق المكتسبة التى تهدف فى المقام الأول حماية ذوى القدرات وحصولهم على مستحقاتهم وضمان دمجهم فى المجتمع بصورة كاملة.



ووفقا للقانون، يعاقب بغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تجاوز 200 ألف جنيه كل من عرض أو نشر أو أذاع بأي وسيلة من وسائل النشر أياً من البيانات أو المعلومات أو الصور او الرسوم أو الافلام لأعمال من شأنها الإساءة للأشخاص ذوي الهمم ، أو التعريض بهم ، أو الترويج لمفاهيم غير صحيحة تسىء إليهم.

كما أكد القانون على أن تلتزم جهة النشر أو العرض بإعمال حق الرد والتصحيح من الشخص المعتدي عليه أو من يمثله في ذات المساحة الزمنية والمكانية بذات الوسيلة.
 

وأكد التشريع المصري على أن الدولة تلتزم بحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة المنصوص عليها في هذا القانون أو في أي قانون آخر، منها توفير البيئة الآمنة للأشخاص ذوي الإعاقة وعدم تعريضهم للاستغلال الاقتصادي أو السياسي أو التجاري أو العنف أو الاعتداء أو التعذيب أو الايذاء أو الإهمال أو التقصير أو المعاملة المهينة أو التأثير على أي حق من حقوقهم، والتحقيق فيما يتعرضون له من إساءة، وتلتزم الدولة بتوفير الأمن والحماية اللازمة التي تتناسب مع قدراتهم، ووضع الإجراءات الكفيلة بحمايتهم وتأمينهم من الأخطار التي قد يتعرضون لها في كافة الظروف بما في ذلك ظروف الأوبئة والكوارث وغيرها من الظروف الطارئة والحالات التي تتسم بالخطورة.

أخبار أخرى…

مصر.. مؤتمر صحفي اليوم للإعلان عن النسخة الخامسة لمنتدى شباب العالم

كشفت إدارة منتدى شباب العالم عن إطلاق مؤتمر صحفي، اليوم السبت للإعلان عن النسخة الخامسة من منتدى شباب العالم، يعقد المؤتمر بحضور موسع من مؤسسات مصرية ودولية ومنظمات الأمم المتحدة في مصر والإعلام المصري والأجنبي.

كانت بداية الانطلاق في نوفمبر 2017، حيث شارك شباب من جميع أنحاء العالم للتعبير عن آرائهم والخروج بتوصيات ومبادرات، في حضور نُخبة من زعماء وقادة العالم والشخصيات المؤثرة، ومنذ ذلك الحين أصبحت الفرصة متاحة أمام الشباب للتواصل مع كبار صانعي القرار، ومع شباب من كافة أنحاء العالم، واستمر العمل وصولاً للنسخة الرابعة 2022