رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. رئيسة الحكومة تؤكد ضرورة التكاتف لتحسين الأوضاع الاقتصادية

نشر
الأمصار

قالت رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن رمضان، إنه من الضروري، تضافر جهود مختلف الأطراف للعمل والتنسيق المشترك لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للانتقال الإيكولوجى وتحقيق أهدافها ووضع مرجع للتقييم والمتابعة.

 

جاء ذلك خلال رئاستها لاجتماع المجلس الوزارى الذى عقد للنظر فى الاستراتيجية الوطنية للانتقال الإيكولوجي وفق بيان صدر عن رئاسة الحكومة التونسية.

 

وعرضت وزيرة البيئة التونسية ليلى الشّيخاوى - خلال الاجتماع - محاور الاستراتيجية الوطنية للانتقال الإيكولوجي وأهدافها المستقبلية وتماشيها مع المعاهدات والمواثيق الدولية التي وقعت عليها تونس.

 

وأوضح البيان أن الاستراتيجية الوطنية للانتقال الإيكولوجي تهدف إلى ضمان توفر رأس المال الطبيعي وتحسين كفاءة استغلال الموارد في كافة الأنشطة وإعتماد حوكمة مؤسساتية شاملة وتوفير آليات تمويل ملائمة ومتاحة لكافة الفاعلين وتنفيذ تنمية محايدة للكربون متكيفة مع التغيرات المناخية وضمان التصرف الرشيد في الموارد الطبيعية وحماية واستصلاح المنظومات الايكولوجية، والقضاء على النقاط السوداء للتلوث وتطهير واستصلاح المواقع الملوثة وتركيز الاقتصاد الدائري، و تنمية الثقافة البيئية وكفاءة الموارد البشرية في مجالات حماية البيئة والتنمية المستدامة وتعميمها على مختلف القطاعات.

 

اقرأ أيضًا..

تونس تحبط محاولات للهجرة غير الشرعية عبر الحدود البرية والبحرية


أعلنت سلطات تونس إحباط محاولات للهجرة غير الشرعية عبر الحدود البرية والبحرية.

قال المتحدث الرسمي باسم الإدارة العامة للحرس الوطني التونسي- في بيان، اليوم الجمعة، أنه في إطار التصدي لظاهرة اجتياز الحدود البرية خلسة تمكنت وحدات الحرس الوطني العاملة بجهات غار الدماء والقلعة الخصباء وبوشبكة وفريانة من إلقاء القبض على 39 شخصا من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء من بينهم فتاة تونسية، بعد أن تعمدوا اجتياز الحدود الجزائرية التونسية خلسة.

وأكد أن وحدات الحرس الوطني العاملة بجهتي الشابة المهدية وجبنيانة تمكنت من إلقاء القبض على 6 أشخاص من بينهم اثنان من جنسيات جنوب الصحراء والبقية تونسيين، بعد أن كانوا بصدد التحضير للإبحار خلسة باتجاه إيطاليا.

وفي الإطار، أمرت النيابة العمومية باتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنهم.

وأشار المتحدث باسم الحرس الوطني إلى أن الإدارة العامة للحرس الوطني تواصل جهودها لمقاومة هذه الظاهرة والتصدي لكل العصابات الضالعة في تنظيم عمليات اجتياز الحدود خلسة.

من ناحية أخرى، اختارت تونس شعار "مكافحة السرطان: الحل في الوقاية والتقصي"، للاحتفال هذه السنة باليوم العالمي لمكافحة السرطان، الموافق لـ 4 فبراير من كل سنة، قصد التأكيد على أهمية الوقاية من السرطانات وخاصة القابلة منها للتقصي، من خلال تعزيز الكشف المبكر عنها والتكفل بها في مراحلها الأولى.

سرطان الثدي يمثل أول سرطان عند المرأة

وتفيد التقارير الوبائية، على المستوى الوطني بأن سرطان الثدي يمثل أول سرطان عند المرأة بنسبة 30 بالمائة من السرطانات التي تصيبها ويليه سرطان القولون، في حين يحتل سرطان الرئة المرتبة الأولى لدى الرجال، مشيرة إلى أن عدد الحالات الجديدة المسجلة سنة 2022 شمل 3884 اصابة بسرطان الثدي لدى المرأة و2644 اصابة بسرطان الرئة عند الرجال.

كما بلغ عدد الاصابات الجديدة بسرطان القولون سنة 2022 نحو 1600 اصابة لدى النساء و1910 اصابة في صفوف الرجال، وفق ورقة اعلامية صادرة عن إدارة الرعاية الصحية الأساسية بوزارة الصحة، اليوم الجمعة بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة السرطان.

وتمثل الوقاية السبيل الوحيد لتفادي بلوغ هذه النسب والحد من المرض والوفيات الناتجة عن الأمراض السرطانية، خاصة بالنسبة للسرطانات القابلة للتقصي، والمتمثلة في سرطانات القولون وعنق الرحم والرئة والثدي.