رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في السودان الخميس 2 فبراير 2023

نشر
الأمصار

استقر سعر العملات الأجنبية أمام الجنيه السوداني في مستهل تعاملات السوق الموازي اليوم الخميس وشمل الاستقرار أيضا الأسعار المعلنة في البنوك المحلية في السودان حيث جرى تداول أسعار الدولار في السوق الأسود بمبلغ 592 جنيها فيما بلغ سعر الدولار في البنوك 584 جنيها .

وقد ارتفع سعرالمتوسط الترجيحي لصرف الجنيه في السودان مقابل الدولار وسلة من العملات الأخرى، وسجل إرتفاعاً طفيفًا في السوق الرسمي للعملات (الجهاز المصرفي والصرافات)، حيث بلغ في الصرافات (نقداً) 587.2438 جنيهاً للدولار الواحد- وهو أعلى سعر- فيما بلغ أدناه في الصرافات (تحاويل) أدني سعر له وهو 586.6243 جنيهاً.

وفي سياق أخر، أعلنت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني عن بدء التخويل بالصرف على موازنة الدولة للعام 2023، ابتداءً من اليوم الخميس الثاني من فبراير 2023.

وأوضح عبدالله إبراهيم وكيل وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي – في تصريح صحافي لإعلام الوزارة – عن بدء تخويل صلاحيات الصرف على الموازنة للوحدات الحكومية اعتباراً من اليوم الخميس؛ على أن تستلم الوحدات إذن التخويل بالصرف من جهات الاختصاص بوزارة المالية

وكان الاجتماع المشترك لمجلسي السيادة والوزراء قد أجاز بمقر مجلس السيادة اليوم مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2023، والقوانين المصاحبة لها، كما أجاز تعديلات القوانين المتعارضة مع ولاية وزارة المالية على المال العام التي قدمها د. جبريل إبراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي .

 

أخبار أخرى…

السودان تصدر قرارًا عاجلًا بتعديل أسعار المحروقات

أصدرت وزارة النفط السودانية قرارًا بتعديل أسعار المنتجات البترولية (بنزين -جازولين) اعتبار  من يوم غد الخميس 2 فبراير 2023.

وقالت الوزارة السودانية في بيان لها نقلته وكالة الأنباء السودانية "، إن سعر البيع للتر البنزين أصبح (547) جنيها والجازولين (628) جنيها.

يأتي ذلك في إطار سياسة وزارة الطاقة والنفط في المراجعة الشهرية لاسعار المحروقات حسب الاسعار العالمية للمنتجات  البترولية.

وأشار بيان الوزارة الي  أن التسعيرة  تمت وفق متوسط سعر صرف الجنيه السوداني مقابل الدولار (591.5) جنيه.

وأضافت  الوزارة أن متوسط السعر العالمي لشهر يناير: البنزين (837.119) دولار للطن المتري والجازولين (108.698) دولار للبرميل، فيما بلغ  متوسط العلاوة السعرية للبنزين (35) دولار والجازولين (12.5) دولار.