رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع الودائع الروسية في البنوك الأجنبية لنحو 82 مليار دولار

نشر
الأمصار

قال البنك المركزي الروسي اليوم الأربعاء، إن الودائع الروسية في البنوك الأجنبية زادت مرتين ونصف المرة تقريبا بين يناير ونوفمبر من العام الماضي لتصل إلى قرابة خمسة تريليونات روبل أي ما يساوي نحو 82 مليار دولار، بحسب أسعار الصرف حينئذ.

وأضاف البنك أن هذا لا يعني أن ودائع العملات الأجنبية تتدفق بالضرورة من البنوك الروسية إلى الأجنبية، إذ جرى تحويل بعض الودائع إلى الروبل أو اُستخدمت في شراء عقارات.

وتتزايد الودائع التي يملكها الروس بالخارج منذ شن موسكو ما تسميها “عملية عسكرية خاصة” في أوكرانيا يوم 24 فبراير العام الماضي، مع اختيار مئات الآلاف الهجرة من البلاد.

وتشير إحصاءات البنك المركزي الشهرية إلى أن أكبر تدفق للودائع إلى البنوك الأجنبية سُجل في سبتمبر بواقع أكثر من تسعة مليارات دولار، وهو الشهر الذي شهد إطلاق موسكو حملة تعبئة جزئية للقوات.

وقال البنك المركزي هذا الأسبوع إن محافظ قروض العملات الأجنبية تقلصت في البنوك 18.2% أو 30.2 مليار دولار في 2022، في ظل تسارع مسعى موسكو “للتخلي عن الدولار في المعاملات”. وشهد قطاع البنوك الذي أنهكته العقوبات تراجعا في الأرباح.

 

أخبار أخرى..

الأسهم الأمريكية تتراجع قبيل قرار الاحتياطي الفيدرالي

 

الأمصار

 

استهلت مؤشرات الأسهم الأمريكية جلسة تداولات، اليوم الأربعاء على هبوط، مع انتظار قرار السياسة النقدية.

 

ويتوقع المستثمرون رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي معدلات الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في وقت لاحق من اليوم، بعد زيادة 50 نقطة أساس في ديسمبر الماضي.

وكشفت بيانات اليوم أن القطاع الخاص الأمريكي أضاف 106 آلاف وظيفة في شهر يناير الماضي، مقابل 235 ألف وظيفة في ديسمبر، ومقارنة بتوقعات إضافة 190 ألفاً، بحسب "إيه دي بي".

وفيما يتعلق بنتائج الأعمال، هبط سهم "سناب"بنحو 12% بعد إعلان الشركة المالكة لتطبيق "سناب شات"تحقيق إيرادات أقل من التوقعات خلال الربع الرابع من العام الماضي.

وانخفض مؤشر "داو جونز" بنسبة 0.7% أو ما يعادل 234 نقطة مسجلًا 33.851 ألف نقطة.

كما هبط “S&P 500” بنحو 0.2% أو 10 نقاط عند 4066 نقطة، وتراجع "ناسداك" بنسبة طفيفة بلغت 0.06% أو 7 نقاط إلى 11.577 ألف نقطة.