رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ملك الأردن في واشنطن لمناقشة التوترات في المنطقة

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

عقد ملك الأردن الملك عبد الله الثاني، اليوم الثلاثاء، سلسلة لقاءات مع القيادات الديمقراطية والجمهورية في الكونغرس الأميركي، خلال زيارة للولايات المتحدة ضمن جولة شملت قطر وكندا.

جانب من اللقاء

واستقبل رئيس مجلس النواب كيفين مكارثي، الملك عبد الله في مكتبه في الكونغرس، في أول لقاء يعقده رئيس المجلس الجديد مع مسؤول أجنبي منذ تسلمه منصبه بعد فوز الجمهوريين بالأغلبية في مجلس النواب.


كما التقى الملك عبد الله، قيادات اللجان المختصة في مجلسي الشيوخ والنواب، أبرزها لجنة الاستخبارات، ولجنة المخصصات المالية لشؤون الخارجية والدفاع.


وتناولت الاجتماعات المغلقة، التي عقدها الملك عبد الله، التصعيد بين الإسرائيليين والفلسطينيين، والعلاقات الاستراتيجية بين الأردن والولايات المتحدة، وغيرها من ملفات تهم الجانبين.


وأكد مصدر صحفي، أن ملك الأردن سيلتقي خلال زيارته هذا الأسبوع الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس، إضافةً إلى وزير الخارجية أنتوني بلينكن بعد عودته من جولته في المنطقة التي تشهد توترات متصاعدة بسبب المواجهات بين الإسرائيليين والفلسطينيين.


وكان الملك عبد الل،ه قد زار الولايات المتحدة في مايو (أيار)، كما التقى بايدن في يوليو (تموز) خلال زيارة للمملكة العربية السعودية، حيث أكد الطرفان «متانة الصداقة الاستراتيجية بين البلدين».


وتأتي هذه اللقاءات بعد لقاء جمع العاهل الأردني برئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في أونتاريو، حيث ناقش الطرفان «الأمن العالمي».

 

 وأعربا في بيان مشترك عن «القلق الشديد من تدهور الأوضاع» في الضفة الغربية وغزة. كما شددا على ضرورة «وقف كل التدابير الاستفزازية التي تهدد حل الدولتين وتزيد من التصعيد وتقود إلى العنف».


وقال البيان إنهما «يشجعان الجهود لإعادة إحياء مفاوضات السلام للتوصل إلى حل الدولتين الذي يضمن وجود دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة».


وكان الملك عبد الله، قد استقبل الأسبوع الماضي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال زيارة مفاجئة له للأردن، و«شدد على ضرورة أن تحترم إسرائيل الوضع التاريخي والقانوني للمسجد الأقصى، وألا تنتهكه»، حسب بيان الديوان الملكي الأردني.

 

أخبار متعلقة..

ملك الأردن يتلقى برقيات تهنئة بمناسبة عيد ميلاده الحادي والستين

تلقى ملك الأردن الملك عبدالله الثاني برقيات تهنئة بمناسبة عيد ميلاده الحادي والستين، الذي يصادف اليوم الاثنين، من قادة دول شقيقة وصديقة وعدد من كبار المسؤولين فيها.

وأعرب مرسلو البرقيات عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالسعادة لجلالة الملك، سائلين الله العلي القدير أن يعيد هذه المناسبة على جلالته بموفور الصحة والعافية، وعلى الشعب الأردني بالمزيد من التقدم والازدهار.

 


كما تلقى برقيات تهنئة من كبار المسؤولين المدنيين والعسكريين وممثلي الفعاليات الرسمية والشعبية، أكدوا فيها اعتزازهم وفخرهم بمسيرة التحديث والإنجاز التي يقودها جلالة الملك من أجل رفعة الوطن، وتحقيق تطلعات الأردنيين والأردنيات.

ولفت مرسلو البرقيات إلى الجهود التي يبذلها جلالته في الدفاع عن قضايا الأمتين العربية والإسلامية، وتعزيز علاقات الأردن مع أشقائه العرب وأصدقائه في العالم.


وبدوره، بعث الملك المغربي محمد السادس برقية تهنئة إلى الملك عبد الله الثاني بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، بمناسبة الاحتفال بعيد ميلاده.