رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر: ضبط شبكة خطيرة نشطت في ترويج الكوكايين

نشر
الأمصار

تمكنت الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بتامزورة بعين تيموشنت في الجزائر، من وضع حد لنشاط جماعة إجرامية دولية تضم 4 أشخاص امتهنوا ترويج المخدرات الصلبة والمهلوسات.

وأفادت وسائل إعلام جزائرية بأن حيثيات القضية تعود أثناء قيام أفراد الفرقة بخدمة شرطة الطريق، حيث لفت انتباههم سيارة نوع "أودى" كانت قادمة من ولاية وهران متوجهة نحو بلدية تامزورة.

وبعد تفتيش المركبة تم حجز 1.035 كلغ من الكوكايين، و14.591 قرص مهلوس من نوع "اكستازى"، و7 كلغ من الكيف المعالج بالإضافة إلى مبلغ مالى يُقدر بـ 87 مليون سنتيم وسلاح أبيض من الصنف السادس، و4 هواتف نقالة، وفور الانتهاء من التحقيق سيتم تقديم المشتبه فيهم أمام الجهات القضائية المختصة.

الجزائر: كاشفات القاتل الصامت ستصل مجانا لأكثر من 7 ملايين منزل

وأعلن متحدث مجمع "سونلجاز" في الجزائر خليل هدنة، أن المجمع سيطلق خلال أيام مناقصة دولية ووطنية لشراء كواشف غاز أحادي أكسيد الكربون في المنازل، وتوزيعها على 7 ملايين مستفيد مجانا.

وقال هدنة في تصريح لإذاعة "سطيف" الجزائرية، أن مجمع "سونلجاز" سيطلق المناقصة خلال أيام، لاقتناء تلك الأجهزة "ذات الجودة العالية وبمعايير دولية، ونسبة الضمان فيها من عامين إلى 9 أعوام في أقرب وقت".

وأشار إلى أن ذلك يأتي "بعد قرار رئيس الجمهورية (عبد المجيد تبون) الذي ينص على تزويد العائلات بكاشفات أحادي أكسيد الكربون بالمنازل".

وأوضح أن الكاشف عبارة عن جهاز متخصص في الغازات المحروقة، يعطي إنذارا صوتيا ومرئيا عند الخطر، ومعمول به في الولايات المتحدة والصين ودول عديدة أخرى".

منظمات حقوقية دولية تنتقد الوضع في الجزائر

الأمصار

وفي السياق ذاته، أصدرت ثلاث منظمات حقوقية دولية موقفًا اعتبرت فيه أن الوضع في الجزائر، مقلق أكثر من أي وقت مضى، "في ظلّ ما وصفته بالانتهاكات الواضحة للحقوق والحريات الأساسية".

وأدانت رابطة حقوق الإنسان والاتحاد الدولي لحقوق الإنسان والمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب، في بيان مشترك، القيود المفروضة على الحريات الأساسية منذ بدء الحراك الاحتجاجي عام 2019، والتي فاقمتها في رأيها سياسة مكافحة وباء كورونا عام 2021.