رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أردوغان: على السويد ألا تنتظر منا دعما فيما يتعلق بعضوية الناتو

نشر
الأمصار

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن حرق زعيم حزب «الخط المتشدد» اليميني المتطرف في الدنمارك، نسخة من القرآن الكريم، أمام السفارة التركية بالعاصمة السويدية ستوكهولم، فعل قبيح.

وأضاف في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء التركية «الأناضول»، مساء الاثنين، أن «حرق القرآن في السويد، إهانة ضد كل من يحترم الحقوق والحريات الأساسية للناس، وعلى رأسهم المسلمون».

واستطرد: «نعلم أنه منذ الحملات الصليبية، تساوي أوروبا بين مفهومي الإسلام والأتراك، ونحن فخورون بهذه المساواة، والقرآن الكريم الذي يحفظه ربنا، لن يتضرر أبدا إذا أحرقت نسخة منه من قبل أحد بقايا الصليبيين».

وأكد أن السويد عليها ألا تنتظر دعما من تركيا فيما يتعلق بعضوية الناتو، معقبًا: «أولئك الذين تسببوا في مثل هذا العار أمام سفارتنا بستوكهولم، يجب ألا يتوقعوا أي مكرمة منا فيما يتعلق بطلبات العضوية في الناتو».

وخاطب السويد، قائلًا: «إذا كنتم لا تحترمون المعتقدات الدينية لتركيا أو المسلمين، فلا تنتظروا منا أي دعم فيما يتعلق بعضويتكم في الناتو».

واختتم: «إذا كانت (السويد) تحب كثيرا أعضاء التنظيم الإرهابي وأعداء الإسلام، فنوصيها بأن تلجأ إلى هؤلاء في الدفاع عنها، فلا يمتلك أي شخص حرية إهانة مقدسات المسلمين أو الأديان الأخرى».

أخبار أخرى..

وزير الدفاع الأمريكي: إسهامات ألمانيا مع أوكرانيا "لا تقدر بثمن"

قال وزير الدفاع الأمريكى، لويد أوستن، إن ألمانيا تظل واحدة من أهم حلفاء الولايات المتحدة الأمريكية، معربا عن تطلعه للعمل عن كثب مع وزير الدفاع الالمانى الجديد بوريس بيستوريوس الذى تولى حقيبه الدفاع رسميا اليوم الخميس.

وقال “أوستين ”، خلال مؤتمر صحفي عقد في العاصمة الالمانية برلين - إنه يشعر بأسف بالغ ازاء تحطم مروحية أوكرانية أمس، ومصرع نحو 14 شخصا بينهم وزير الداخلية الأوكراني دينيس موناستيرسكي.

وشدد على أن الولايات المتحدة ستواصل دعم الشعب الأوكراني في تصديه للعملية العسكرية الروسية والدفاع عن وحدة أراضيه، معربا عن شكره للحكومة الالمانية على كل ما قامت به لتعزيز قوة الدفاع الذاتي لأوكرانيا، مشيرا إلى أن مساهمات المانيا ومساعداتها وتدريبها للقوات الأوكرانية "لا يقدر بثمن".

كما أعرب عن تقديره للدعم القوى الذي تقدمه المانيا والعمليات اللوجيستيه التي تقوم بها للسماح بنقل الجنود والمعدات إلى وعبر المانيا لتعزيز الجناح الشرقي لحلف شمال الاطلسي "ناتو".

 

ولفت أوستين إلى أنه ونظيره الالماني سيشاركا غدا الجمعة في اجتماع مهم مع مجموعة الاتصال الدفاعية الخاصة بأوكرانيا في قاعدة رامشتاين الجوية الأمريكية في جنوب غربي المانيا، حيث سيتم تجديد الالتزام بدعم قدرات الدفاع الذاتي لأوكرانيا طالما استغرق الأمر من وقت.