رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اجتماع وزراء دفاع الناتو.. هل يستجيبون لأوكرانيا ويتجاهلون ألمانيا

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “ألبوبليكو” الإسبانية، أنه في الوقت الحالي لا ترغب ألمانيا في اتخاذ خطوة في الحرب الروسية الأوكرانية يطالب بها العديد من شركائها في الناتو ، ولكن هذا من شأنه أن يؤدي إلى مشاركة الغرب بشكل مباشر بشكل متزايد في الحرب في أوكرانيا: إرسال الدبابات الثقيلة الألمانية ليوبارد 2 القوية و السماح للدول التي تمتلكهم ، بما في ذلك إسبانيا ، بإرسالهم إلى خط المواجهة الأوكراني.

اجتمع وزراء دفاع جزء كبير من دول الناتو والدول الحليفة الأخرى حول الحرب الروسية الأوكرانية التي تشكل جزءًا مما يسمى مجموعة الاتصال للدفاع عن أوكرانيا يوم الجمعة في قاعدة رامشتاين الأمريكية في ألمانيا. 

وكان الرئيس فولوديمير زيلينسكي قد قال عشية الاجتماع إنه يتوقع "قرارات قوية" ، لكنه لم يلتزم بإرسال الدبابات الألمانية بسرعة إلى أوكرانيا في الحرب الروسية الأوكرانية.

Imagen de archivo de militares ucranianos a bordo de un tanque cerca de Bakhmut (Ucrania).

لم ينجح ضغط الأرقام ولا الحجج الأكثر عدوانية في الحرب الروسية الأوكرانية في إقناع برلين بالموافقة على إرسال أحد أنظمة الأسلحة الأكثر قيمة وقوة إلى أوكرانيا ، ليوبارد 2 ، التي تشترك فيها العديد من دول الحلف الأطلسي.

 ألقى وزير الدفاع الألماني الجديد ، بوريس بيستوريوس ، الكرات: "يجب موازنة جميع الإيجابيات والسلبيات (لتسليم النمر)."

ولم يغلق بيستوريوس أبواب الشحن النهائي للدبابات الألمانية في الحرب الروسية الأوكرانية، لكنه أكد أن هذا القرار لا يزال "قيد المناقشة". 

في الوقت الحالي ، فإن الحس السليم الذي يبدو أن الألمان فقط لديهم في هذا الصراع يثقل كاهل برلين بشأن الرد الغاضب الذي يمكن أن تقدمه موسكو لهذه الخطوة الجديدة في الحرب الروسية الأوكرانية من قبل حلفاء أوكرانيا نحو المواجهة المباشرة مع روسيا.

الكثير من المساعدة 

لا تعد  الدبابات الألمانية النجمية محور النقاش الوحيد، حيث ساعد الاجتماع في إعادة تأكيد الالتزام تجاه أوكرانيا والاتفاق على توريد المزيد من الأسلحة ، بما في ذلك الأنظمة المضادة للطائرات ونماذج أخرى من الدبابات القتالية التي يمكن أن تساعد في تحريف الذراع الروسية في هجوم مضاد أوكراني محتمل يمكن أن يحدث في الأشهر المقبلة .

وأكدت الولايات المتحدة حزمة مساعدات جديدة بقيمة 2.5 مليار دولار من الأسلحة والمساعدات العسكرية لأوكرانيا. منذ أن بدأت الحرب قبل 11 شهرًا تقريبًا ، خصصت واشنطن 26.7 مليار دولار كدعم عسكري لأوكرانيا ، بما في ذلك صواريخ مدرعة ومضادة للطائرات.

كما لم يكن هناك أي حديث في رامشتاين عن الدبابات الأمريكية M-1 Abrams القوية ، والتي ادعى الرئيس الأوكراني أيضًا ، ولكن جو بايدن يرفض تقديمها في الوقت الحالي.

هل ليوبارد تخيف موسكو؟

بالنظر إلى الطلب الملح من قبل الحكومة الأوكرانية على هذه الدبابات الثقيلة ، هل ليوبارد 2s ضمان لأوكرانيا النصر؟ من الواضح أنه لا، إنهم يمثلون عنصرًا رمزيًا يُظهر التورط الذي لا يمكن وقفه لأوروبا الغربية والدولة الأكثر ترددًا في القيام بذلك ، ألمانيا ، في الحرب.

Imagen de archivo de varios soldados junto a un tanque alemán Leopard II en un campamento en Lituania, a 6 de julio de 2022.

 

 لا يعني أن بروكسل تخلق دعاية خاصة بها حول هزيمة روسيا في نهاية المطاف في المنافسة على متن هذه الدبابات ، التي بالكاد يوجد منها 2000 وحدة في ترسانات ثلاثة عشر دولة أوروبية.

يمكن استخدام Leopard II ، جنبًا إلى جنب مع Leclerc الفرنسية أو British Challenger 2 أو American Bratley ، التي سيتم إرسالها ، في أوكرانيا لشن هجوم مضاد في الربيع ضد الغزاة الروس.

 يمكنهم حتى فتح جبهة أخرى في روسيا نفسها من خلال انقلاب جريء له عواقب غير متوقعة. لكن الربيع لا يزال على بعد عدة أشهر ولا يبدو أن روسيا ستنتظر وتراهم قادمون.

لى الأقل يتم استنتاج ذلك من تحركاتهم وتقدمهم في بعض النقاط الساخنة في الجبهة. الروس يتعلمون من أخطائهم إذا كان هناك شيء واحد يمكن قوله عن روسيا في هذه الحرب ، فهو أنه على الرغم من أنها تصرفت في الأشهر الأولى بشكل أخرق وغير منسق من وجهة نظر عسكرية ، بعد ما يقرب من عام من الصراع ، فقد تعلمت موسكو من العديد من أعمالها. يخطئ ويبدو أنه قادر على الرد على أي تحد بضربة غير متوقعة من اليد.