رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع التضخم السنوي في المغرب إلى 6.6٪ في 2022

نشر
الأمصار

قالت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب، إن مؤشر أسعار المستهلكين السنوي في المملكة ارتفع 6.6 بالمئة في 2022 مدفوعا بارتفاع أسعار المواد الغذائية والمواصلات.

وذكرت المندوبية، أن أسعار المواد الغذائية ارتفعت 11 بالمئة بينما زادت المواد غير الغذائية 3.9 بالمئة وارتفعت أسعار المواصلات 12.2 بالمئة نتيجة صعود أسعار الوقود في العام الماضي.

كما صعد مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي، الذي يستثني السلع المعرضة لتقلب الأسعار، بنسبة 5.8 بالمئة في 2022.

وعلى أساس شهري، ارتفع المؤشر 0.1 بالمئة في ديسمبر كانون الأول بعد زيادة بنسبة 0.4 بالمئة في نوفمبر تشرين الثاني.

وبلغ معدل التضخم السنوي في المغرب 3.2 بالمئة في عام 2021.

 

أخبار أخرى..

المغرب.. 500 مليون دولار من البنك الدولي لتعزيز الرأس مال البشري

وقعت المملكة المغربية، والبنك الدولي، اتفاقية تمويل بقيمة 500 مليون دولار، تمثل المرحلة الأولى من القرض المخصص لتعزيز الرأسمال البشري من أجل مغرب التحدي.

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز الحماية من المخاطر الصحية، إلى جانب تفادي الخسائر المرتبطة بالرأسمال البشري في مرحلة الطفولة، والفقر في مرحلة الشيخوخة، بالإضافة إلى تحسين تدبير المخاطر الناتجة عن التغيرات المناخية والقدرة على التحمل في مواجهة الأحداث الكارثية.

الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، أكد في تصريحات صحفية على هامش حفل التوقيع، أن هذا التمويل يتعلق بإصلاح محوري يهم الشعب المغربي.


واعتبر أن مواكبة البنك الدولي لهذا الإصلاح الكبير في المملكة المغربية، يدل على مصداقيته، وكونه يمر في ظروف جيدة، كما أنه يعزز مصداقية العمل الحكومي من أجل إنجاح هذا التحدي في أفق عام 2025، وضمان شروط الحياة الكريمة لجميع المغربيات والمغاربة.

أما مدير قسم منطقة المغرب العربي ومالطا بالبنك الدولي، جيسكو هنشيل، فقد أكد أن تعميم الحماية الاجتماعية بالمملكة يعتبر نوعا من الإصلح المبتكر والطموح.

وفي سياق أخر، بدأت صادرات الديزل الروسي تتدفق إلى المغرب الساعي لتأمين احتياجاته من المشتقات النفطية بأسعار مخفضة، بعد أن سجلت فاتورة الوقود قفزة كبيرة خلال العام المنصرم (2022).

وعلى الرغم من عدم إعلان المملكة سابقًا استيرادها الوقود والنفط من روسيا، فإن بيانات تتبُّع الناقلات أظهرت تكثيف الإمدادات من موسكو باتجاه الرباط خلال المدة الأخيرة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة.

وسجلت أسعار الديزل في المغرب خلال العام الماضي مستويات قياسية، بعد أن صعدت أعلى من أسعار البنزين، وسط احتجاجات شعبية وصلت إلى تهديد بالإضراب في العديد من المؤسسات.