رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إصدار الجزء الـ31 من موسوعة "معلمة المغرب"

نشر
الأمصار

أصدرت الجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر، حديثا، الجزء الحادي والثلاثين من موسوعة "معلمة المغرب"، بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل المغربية، وذلك بعد حوالي 34 عاما من إصدار الجزء الأوّل منها.

وتُعتبر المعلمة مرجعاً هامّاً لعدد من الباحثين في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية، لكونها تُتيح لهم إمكانية التعرّف على مُختلف المعارف المُتعلّقة بالجوانب التاريخية والجغرافية والبشرية والحضارية لبلاد المغرب.

وهو ما يُمكن عددا من الباحثين من فهم المنطلقات التاريخية والخصوصيات الجغرافية التي يتميّز بها المغرب داخل البحث الأبيض المتوسّط، ما جعل موسوعة ضخمة تكشف عن الجوانب الأركيولوجية والعمرانية ومؤسسات الدولة ونظم الأقاليم والهيئات السياسية والنقابية.

 

ويرصد هذا الجزء الذي توزع عبر لجنة العلوم الطبيعية والجغرافية ولجنة العلوم الإنسانية ولجنة التحرير العديد من المعالم التاريخية والجغرافية بالبلاد، والمتنزّهات الطبيعية الوطنية مثل منتزه الحسن الثاني في قلب العاصمة، وبروز صناعة السينما وتاريخ وتطور المسرح والمتاحف، إلى جانب العديد من الموضوعات التاريخية والجغرافية والبشرية والثقافية والسياسية في المغرب.

هذا وتسجّل المجموعة الأحداث البارزة التي عرفها المغرب عبر حقبه التاريخية، مُعرِّفة قدر الإمكان بالمواقع القائمة والمندثرة من مدن وقرى وحصون وأسوار وأبواب وجوامع وزوايا في السهول والجبال والصحارى بأسمائها الأصلية، ومعظمها باللسان الأمازيغي، وبالثروات المعدنية والزراعية والحيوانية، كما تعرِّف بعناصر السكّان والأسر والبيوتات المتميّزة والأشخاص، ما عدا الأحياء، الذين عرف لهم دور علمي أو روحي أو سياسي، وبعادات السكان في معاشهم وأفراحهم وأتراحهم"، بحسب تقديم الموسوعة.

ورغم أهمية هذا الجهد المعرفي، لا يخفى أنّ مثل هذه الموسوعات تظلّ فقط في المكتبات الرئيسية، إذْ يستحيل العثور عليها في طبعات رخيصة موجهة لمكتبات البيوت بسبب ارتفاع ثمنها مقارنة مع الكتب الأخرى. 

 

فالأهمّ هو الخروج بهذه الموسوعات إلى الفضاءات العمومية والتعريف بها داخل الأجيال الجديدة، بدل وضعها تحتف مصنفات علمية في مكاتب رسمية يصعب على الطالب الوصول إليها والاستفادة مع معينها وما تتضمّنه من أسرار معرفية.

أخبار أخرى..

المركز الثقافي المغربي يحتضن عرضا مسرحيا لفرقة عرفات للفنون

عرضت فرقة عرفات للفنون بالمركز الثقافي المغربي بنواكشوط عرضا مسرحيا بحضور جمهور كبير من هواة المسرح الموريتانيين.

 في مستهل كلمة له بالحضور، قدم مدير المركز Alt مصطفى رحب، ورقة تعريفية تأطيرية عرف فيها المسرح وتاريخه في موريتانيا واهميته.

كما عرج على التعريف بفرقة عرفات الركحية وباعضائها وتاريخ تأسيسها.

 وأعلن السيد المدير المصطفى، عن افتتاح ابواب المركز الثفافي المغربي امام كل عمل شبابي ثقافي جاد معلنا استعدادهم في المركز  دعم واحتضان و مساندة وتطوير كل المواهب الموريتانية الشبابية خدمة للعلاقات الثقافية العليا بين البلدين العزيزين.

دعم الانشطة الشبابية في المسرح

ويلاحظ اهتمام المركز الثقافي المغربي في السنوات الاخيرة بدعم الانشطة الشبابية في المسرح والموسيقى والرقص وهي مجالات تستهوي اعدادا كبيرة وقياسية من الشباب وهي تعالج امراض المجتمع كالمخدرات والانحراف وتفشي الامراض العويصة فضلا عن الوحدة الوطنية والتكافل الاجتماعي.

ونال العرض المسرحي  اهتمام واعجاب الحضور الذي غصت بهم قاعة العروض واغلبهم من الشباب من مختلف الحنسين من سكان احياء مقاطعات الميناء وعرفات والرياض تناول العرض المسرحس قضايا اجتماعية شائكة كالتفكك الاسري نتيحة خلافات تافهة تتسبب في تعصب احد الزوجين ما يودي الى تفكك العوائل وضياع الاولاد وتشردهم في متاهات المجهول