رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مفكر موريتاني: مصر حققت نهضة غير مسبوقة في عهد السيسي

نشر
الأمصار

قال المفكر الموريتاني محمد سالم ولد الداه مدير المركز العربي الإفريقي للإعلام والتنمية إن الدولة المصرية حققت نهضة غير مسبوقة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي أرسى سياسات ناجحة في جميع المجالات.

وأضاف المفكر الموريتاني - في تصريح صحفي اليوم الإثنين، في نواكشوط - أن مصر تعيش استقرارا ونجاحات ملحوظة بالرغم من الأزمة العالمية، منوها بنجاح القوات المسلحة وقوات الأمن في بسط الأمن بأرض مصر وقهر الجماعات الإرهابية ما مكن مصر من إرساء نهضة تنموية وعمرانية.

ولفت إلى أن العاصمة الإدارية تشكل ثورة في مجال الرقي بالمجتمعات، مؤكدا أن ما تشعيه مصر اليوم لم يكن ليتحقق لولا الجهود الكبيرة المبذولة في ظل قيادة الرئيس السيسي.

وتابع أن مصر تعيش نهضة كبيرة، وموريتانيا كغيرها من الأقطار العربية تسعى للاستفادة من هذا النجاح والتميز من الشقيقة الكبرى التي تمثل دورا رائدا وثقلا عربيا بامتياز، وتريد الاستفادة من التجربة المصرية الرائدة كما تسعى لاستنهاض رجال الأعمال المصريين للاستثمار في موريتانيا من أجل النهوض.

وقال: "نحن في نواكشوط نسعى لتعزيز التعاون مع مصر وتعزيز التبادل التجاري من خلال فتح أسواق جديدة للمنتج المصري في موريتانيا ودول الجوار".

وأضاف: "نرى أن مصر تشهد اليوم نهضة عمرانية مثيرة للانتباه، ومكنت الجهود المتواصلة خلال الأعوام القليلة الماضية من تحقيق الكثير وأثارت اهتمام العالم أجمع ونحن اليوم في موريتانيا نسعى للاستفادة من هذا النجاح المنقطع النظير".

وتابع: "نعتقد أن تفعيل التعاون المصري الموريتاني سيتحقق بشكل أكبر وبوتيرة أسرع من خلال تعزيز التواصل بين مفكري البلدين والإعلاميين والمثقفين ونرى أن تنشيط التجارة البينية سيسرع ببلوغ الأهداف التي يطمح إليها البلدان".

أخبار أخرى…

مصر تشارك في المؤتمر الإفريقي لتعزيز السلم بموريتانيا

الأمصار

شارك الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف المصري، في أعمال الملتقى الثالث للمؤتمر الأفريقي لتعزيز السلم، والذي يعقد بالعاصمة نواكشوط بدولة موريتانيا في الفترة من 17 إلى 19 يناير 2023م بعنوان: "ادخلوا في السلم كافة".

ومن المقرر أن يلقي وزير الأوقاف كلمة هامة في الجلسة الافتتاحية لأعمال المؤتمر.

جدير بالذكر أن المؤتمر يعقد برعاية وحضور الرئيس الموريتاني ، وقيادات الدولة الموريتانية ونخبة واسعة من وزراء الشئون الإسلامية بقارة إفريقيا بصفة عامة وغرب إفريقيا بصفة خاصة.

وتأتي مشاركة وزير الأوقاف في أعمال الملتقى الثالث للمؤتمر الإفريقي لتعزيز السلم، في إطار اهتمام الدولة المصرية بعمقها الإفريقي ، وحرصها على التعاون والتواصل مع جميع دول القارة ، وبخاصة في مجال نشر الفكر الوسطي وتصحيح المفاهيم الخاطئة عن ديننا الحنيف ، والعمل على إحلال السلام بمختلف دول القارة.

أخبار أخرى..

قمة مصرية أردنية فلسطينية مرتقبة

الأمصار

كشفت وكالة الأنباء الفلسطينية عن قمة مرتقبة، الإثنين، بين رؤساء مصر والأردن وفلسطين في القاهرة.

وقالت الوكالة إن رئيس دولة فلسطين محمود عباس يصل إلى القاهرة، الإثنين، في زيارة رسمية تلبية لدعوة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، للمشاركة في أعمال القمة الثلاثية التي تجمعهما مع الملك الأردني الملك عبدالله الثاني.

ونقلت عن سفير دولة فلسطين لدى مصر، ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية دياب اللوح، أن القمة الثلاثية تأتي تجسيدا للتعاون والتشاور الدائم والمستمر تجاه القضايا المتعددة على المستويات العربية والإقليمية والدولية، وتوحيد الرؤى وتنسيق المواقف بين القادة الثلاثة، للتعامل مع التحركات السياسية والإقليمية والدولية، ومواجهة التحديات الماثلة أمام جهود نيل الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، وإنجاز حق تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة ذات السيادة الوطنية الكاملة على جميع أراضي دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية.

وأشاد السفير الفلسطيني بدور مصر والأردن التاريخي في مساندة القضية الفلسطينية وما يتميزان به من ثبات واستمرارية بهدف التوصل إلى حل عادل وشامل، مجددا التأكيد أن دولة فلسطين تتمسك بخيار السلام العادل والشامل وفق قرارات الشرعية الدولية.