رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر: ارتفاع الصادرات خارج المحروقات بـ 36%

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة التجارة الجزائرية أن صادرات البلاد خارج المحروقات ارتفعت سنة 2022 بنسبة 36 % مقارنة بعام 2021 وشملت 147 دولة.

 

وأكد المدير الفرعي لمتابعة ودعم الصادرات بوزارة التجارة وترقية الصادرات، عبد اللطيف هواري، اليوم الأحد، خلال مقابلة على القناة الإذاعية الأولى، زيادة قياسية في صادرات الجزائر خلال الـ 11 شهرا الأولى من عام 2022، بواقع 36%.

وأفاد هواري بأنّ الجزائر حققت 6.6 مليارات دولار من صادراتها بعد تحقيق 4.5 مليارات دولار في الأحد عشر شهرا الأولى من سنة 2021، مشيرا إلى أنّ صادرات الجزائر شملت 147 دولة، تتصدرها الدول الأوروبية: فرنسا وإيطاليا وألمانيا.

وفضلاً عن الولايات المتحدة الأمريكية، تواجدت الدول الإفريقية مثل كوت ديفوار والنيجر وغانا والسنغال، ناهيك عن الدول العربية: تونس والأردن وسوريا والعراق.

وأوضح أنّ المواد المصدّرة تقدمتها الأسمدة بـ 1.7 مليار دولار (زيادة 28 في المئة)، الإسمنت بـ 400 مليون دولار (زيادة 93 في المئة)، الحديد والصلب بـ 500 مليون دولار (زيادة 30 في المئة)، ولوحظ بروز شعبة جديدة "مواد التنظيف" التي حصدت 1 مليون دولار، متوقعاً تحقيق 6.5 إلى 7 مليارات دولار في نهاية 2022.

 

أخبار أخرى..

الجزائر تدعم جبهة البوليساريو والقضية الصحراوية

 

الأمصار

 

جدد رئيس مجلس الأمة الجزائري، السيد صالح قوجيل، التأكيد على موقف الجزائر "الثابت واللامشروط"، المساند لقضية الشعب الصحراوي وحقه في تقرير مصيره والاستقلال وفقا للشرعية الدولية والقرارات الأممية، حسب ما أفاد به اليوم السبت بيان للمجلس.

وأوضح البيان أن السيد قوجيل أكد، في رسالة وجهها الى المؤتمر ال16 لجبهة البوليساريو المنعقد بولاية الداخلة بمخيمات اللاجئين الصحراويين وقرأها نيابة عنه رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والجالية الجزائرية بالخارج بمجلس الأمة، عمر دادي عدون، على "موقف الجزائر الثابت و اللامشروط، المساند لقضية الشعب الصحراوي وحقه في تقرير مصيره والاستقلال بأرضه والتمتع بثرواته وإقامة دولته كاملة السيادة، وفقا للشرعية الدولية والقرارات الأممية".

وفي ذات السياق، أشاد رئيس مجلس الأمة ب"الإنجازات والانتصارات التي حققتها جبهة البوليساريو بوصفها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي والانتصارات التي حققتها على المستوى السياسي والقانوني والعسكري في مواجهة تعنت ومناورات المحتل الذي شوه المنطقة بأطماعه الاستعمارية".

 

 

ونوه ب "صمود جبهة البوليساريو في وجه التضليل والتزامها بمطالب الشعب وحكمتها في فضح التلاعب والتضليل الذي يمارسه الاحتلال من أجل تمرير أطروحته التي تسعى إلى إعادة تدوير الاستعمار في شكل جديد"، مذكرا ب"مشروعية كل الخيارات التي تتخذها الشعوب في حروبها التحريرية، مثلما فعلت الجزائر".

 

من جانب آخر، استقبل الرئيس الصحراوي والأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، وفد مجلس الأمة برئاسة عمر دادي عدون الذي نقل "تحيات السيد قوجيل إلى الرئيس غالي ومن خلاله إلى الشعب الصحراوي وتمنياته بنجاح المؤتمر ال16 لجبهة البوليساريو من أجل تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير والاستقلال"، وفقا لما تضمنه بيان مجلس الأمة.