رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تغيير القيادات العسكرية لموسكو.. هل يحسم مصير الحرب الروسية الأوكرانية؟

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “البوبليكو” الإسبانية، أن تغيير القيادات العسكرية الروسية في الحرب الروسية الأوكرانية كان سببها الحاجة إلى إحلال النظام في الفوضى العسكرية في أوكرانيا كما أشارت وزارة الدفاع الروسية ، جاء تعيين جيراسيموف استجابة لـ "توسيع نطاق المهام التي يجب القيام بها في سياق هذه العملية ، وضرورة تنظيم تفاعل أوثق بين أفرع القوات المسلحة ، ونظرا للزيادة في جودة جميع أنواع الدعم وفعالية إدارة القوات ". 

بعبارة أخرى ، وصل جيراسيموف لتنظيم الفوضى الواضحة في الحرب الروسية الأوكرانية  التي ميزت العديد من القرارات العسكرية الروسية في أوكرانيا.

 

كما كان الجنرال سوروفيكين قد تولى القيادة في الحرب الروسية الأوكرانية  منذ أكتوبر وكان مسؤولاً عن قصف البنية التحتية الحيوية الأوكرانية على نطاق واسع بالصواريخ والطائرات بدون طيار ، وخاصة محطات الطاقة وإمدادات مياه الشرب ، وهو تكتيك جعل الاقتصاد الأوكراني على شفا الهاوية وكان هدفه هو تقويض مقاومة السكان في المدن الرئيسية للبلاد.

 

 

الأمصار


يعد سوروفكين، وهو الآن واحد من ثلاثة جنرالات تحت قيادة جيراسيموف في أوكرانيا في الحرب الروسية الأوكرانية ، قاد أيضًا الانسحاب الروسي من مدينة خيرسون على الضفة الغربية لنهر دنيبر من أجل منع القوات من الضرب من قبل القوات القريبة. اعتبر الجيش الأوكراني هذا الانسحاب أكبر انتصار له على روسيا حتى الآن في الحرب.

وتشن قوات فاجنر شبه العسكرية ، مثل الجنود الشيشان الذين يقاتلون في أوكرانيا بقيادة أمير الحرب رمضان قديروف ، الحرب بمفردهم إلى حد كبير ولم يتم استغلالهم حتى الآن. 

على الرغم من ذلك ، حققت هذه الوحدات في الحرب الروسية الأوكرانية  أكثر من القوات الروسية التقليدية. تفترض إعادة التصميم أيضًا تولي قيادة الحرب من قبل هيئة الأركان العامة للجيش الروسي. 

لم تعد "عملية عسكرية خاصة" بسيطة ، حيث باع بوتين الحرب للروس حتى الآن. هذا هو الاعتراف الواقعي من قبل الكرملين بأن روسيا على أهبة الاستعداد في حرب يكون فيها مستقبلها على المحك.

والاستعداد لهجوم روسي واسع النطاق كما يعد استبدال القيادة العسكرية في أوكرانيا خطوة أساسية للتنسيق على أعلى مستوى للهجوم الواسع النطاق الذي يعده الجيش الروسي ، والذي "توسيع نطاق المهام" للجيش الروسي الذي جاء في بيان الوزارة من الاستشهادات الدفاع.


 

 ستتطلب مثل هذه الخطوة تعبئة كاملة للقوات الجاهزة للحرب ، سواء تلك التي تم نشرها في أوكرانيا أو الـ150 ألف جندي الذين يتم تدريبهم في روسيا ليتم إرسالهم قريبًا إلى القتال. هذه الوحدة ، إذا لم تكن ضحية للأخطاء التي حدثت خلال ما يقرب من أحد عشر شهرًا من الحريق والتي اتُهم بها غيراسيموف نفسه ، يمكن أن تشكل تحديًا صعبًا للغاية على الجيش الأوكراني مواجهته.

على أي حال ، فإن تناوب القادة الروس المسؤولين عن الحملة الأوكرانية أو استبدالهم أو إعفاؤهم أو إقالتهم ليس هو أفضل طريقة للرئيس بوتين لضمان ولاء القيادة العسكرية الروسية وحتى فهمها بشكل أقل. بوتين ليس جنديا ولا تزال طريقة تفكيره تتبع أسلوب السيلوفيكي ، "رجاله الأقوياء" ، عملاء الكي جي بي السابقين الذين شكلوا ، منذ أن تولى الرئاسة الروسية في عام 2000 ، حرسه الإمبراطوري فوق العسكريين والمدنيين. خدم.

ماذا سيفعل الحلفاء الذين يدعمون أوكرانيا الآن؟

إذا تأكدت الهزيمة الأوكرانية في سوليدار وسقط باخموت ، فثمة سؤال فوري: ماذا سيكون رد فعل حلفاء الرئيس فولوديمير زيلينسكي في واشنطن ولندن وبروكسل؟

في الأيام الأخيرة ، وعد الأمريكيون والفرنسيون والألمان والبريطانيون بإرسال دبابات قتال خفيفة إلى أوكرانيا ، وهو مفتاح لكسر حرب المواقف التي أصبح عليها الصراع. وقال رئيسهم ، أندريه دودا ، في زيارة هذا الأسبوع إلى مدينة لفوف الأوكرانية ، إن البولنديين قد التزموا للتو بإرسال دبابات ليوبارد. وأكد دودا لزيلينسكي أن وارسو مستعدة لتقديم هذه المساهمة "في إطار تحالف دولي".

يعد إرسال هذا النوع من الأسلحة ، دبابات ذات قدرة فائقة على الحركة أثبتت قدرتها على إطلاق النار والمناورة في سيناريوهات مثل العراق ، حتى الآن تم تجنب توريد الأسلحة إلى أوكرانيا. يبدو أن إرساله في هذا الوقت يعيد التأكيد على التحضير لهجوم مضاد ، الأوكراني هذه المرة ، على نطاق واسع أيضًا.

ولكن مع حدوث خرق في دونيتسك ، قد يفكر شركاء كييف أيضًا في زيادة جهودهم الحربية "غير المباشرة". هذا المصطلح الذي استخدمه الزعيم البولندي ، "التحالف الدولي" ، للتنسيق والدعم السياسي لشحن الأسلحة التي كان يتم تجنب استخدامها حتى الآن في أوكرانيا ، يمكن أن يكون مزعجًا للغاية في الوقت الحالي.
وقد حذرت موسكو بالفعل بروكسل وواشنطن بشأن تنامي مشاركة الغرب في الصراع. حتى أنه اتهم الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي بنشر الجيش على الأرض ، في أوكرانيا نفسها ، بما في ذلك القادة الذين يقومون بتدريب الجنود الأوكرانيين في مختلف قواعد الحلف الأطلسي في شرق أوروبا. ربما كان زيلينسكي قد أعطى الحل يوم الأربعاء ، عندما حث الناتو على الانخراط بشكل أكبر مع أوكرانيا. 

وأشار الرئيس الأوكراني إلى أن كييف طلب دخولًا سريعًا إلى الحلف في سبتمبر الماضي وأشار إلى أنه يتوقع "نتائج ملموسة" قبل قمة الناتو المقبلة في فيلنيوس في يوليو. ومع ذلك ، فإن أي تقدم في هذا الاتجاه سيكون خطوة لا عودة نحو المواجهة العسكرية المباشرة بين بروكسل وموسكو ، وهي استراتيجية زيلينسكي الرئيسية تحديدًا.