رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطر تطالب بتحرك دولي "عاجل" لوقف انتهاكات إسرائيل بالأقصى

نشر
الأمصار

طالبت قطر الأربعاء، بتحرّك دولي "عاجل وحازم" لوقف "انتهاكات" إسرائيل بحق المسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة.

جاء ذلك في بيان لمجلس الوزراء عقب اجتماعه الأسبوعي، وفق مراسل الأناضول، وغداة اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير المسجد الأقصى.

وجدد المجلس مطالبة المجتمع الدولي بتحرك "عاجل وحازم لإرغام اسرائيل على وقف انتهاكاتها واستفزازاتها، وتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة ذات الصلة".

المجلس دعا كذلك إلى الاستجابة لمطالباته "قبل أن تتسع دائرة العنف وتتلاشى الآمال في سلام حقيقي يعيد الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وفي مقدمتها حقّه المشروع في إقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

وعبّر المجلس عن "إدانة دولة قطر واستنكارها الشديدين لاقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي باحات المسجد الأقصى المبارك".

وخلال الاجتماع أكد المجلس على أن "ما حدث انتهاكٌ صارخ للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، واستفزاز متعمّد لمشاعر ملايين المسلمين".

كما حذّر من أن الاقتحام "تصعيدٌ خطير للممارسات الإسرائيلية المستمرة في استباحة المسجد الأقصى المبارك وتهويد القدس وتغيير وضعها القانوني والتاريخي، وتوسيع الاستيطان ومواصلة الاعتداءات اليومية الوحشية على المواطنين الفلسطينيين".

وكان بن غفير (زعيم حزب "القوة اليهودية" اليميني المتطرف) اقتحم المسجد الأقصى صباح الثلاثاء، تحت حراسة مشددة من قبل الشرطة الإسرائيلية.

وفي سياق آخر، صادق المجلس خلال الاجتماع ذاته على مذكرة تفاهم في مجال الأمن الغذائي بين الحكومتين القطرية والتركية.

أخبار أخرى..

قطر والجزائر توقعان على اتفاقية لتعزيز التعاون والاستثمار في مجال السياحة

وقعت قطر والجزائر على اتفاقية إطار لتعزيز التعاون والاستثمار بين الجانبين في مجال تطوير وتسيير الوحدات الفندقية. 

وتنص هذه الاتفاقية، التي أشرف على توقيعها وزير السياحة الجزائري ياسين حمادي، على تعبئة الاستثمارات اللازمة للارتقاء بالوحدات الفندقية تماشيا مع المعايير المعمول بها دوليا والرفع من جودة الخدمات في هذا المجال. 

وسيعمل الجانب القطري، على دعم وتأهيل ٧٣ فندقا وتحسين خدماتها لاستقطاب السائحين.

وفي هذا الاطار، أكد وزير السياحة الجزائري، في تصريحات صحفية على هامش التوقيع، ضرورة تعزيز تسيير الفنادق وتحسين مستوى الخدمات في الوحدات الفندقية لاستقطاب السائحين.

وأضاف أنه سيتم إبرام اتفاقيات وعقود أخرى مستقبلا بين البلدين للارتقاء بمستوى العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، لاسيما في القطاع السياحي.