رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

للمرة الأولى.. امرأة تترأس المحكمة المكسيكية العليا

نشر
 نورما لوسيا بينا
نورما لوسيا بينا

ترأست نورما لوسيا بينا للمرة الأولى في المكسيك، المحكمة العليا بعد انتخابها للمنصب، وسط جدل أثارته اتهامات بالسرقة الفكرية للمرشحة المنافسة.

وقد أشادت الخبيرة في القانون الدستوري ( 63 عاما) بالفرصة التي تمكنها من كسر ما كان يبدو "جدارا زجاجيا" لا يمكن اختراقه.

نورما لوسيا بينا

وحصلت بينا على أصوات 6 من قضاة المحكمة العليا الـ11، ومعروف عنها دفاعها عن حق الإجهاض ومكافحة العنف المرتبط بالجنس.

وشهدت الانتخابات - التي كانت تبحث عن بديل لأرتورو زالديفار - اتهامات للقاضية ياسمين إسكيفل، وهي مرشحّة أخرى للمنصب، بالسرقة الفكرية في أطروحة تخرجها عام 1987.

المرشحة إسكيفل

تعد إسكيفل هي المقربة من الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور الذي قال إن الاتهامات الموجهة لها ليست إلا هجوما يستهدفه، رغم أنه تعهّد الاعتراف بنتيجة التصويت.

ونفت المرشحة الاتهامات التي أثارها تحليل قام به أستاذ في "الجامعة الوطنية المستقلة" واتهمت إسكيفل محاميا آخر بنسخ أجزاء من أطروحتها.

ورغم عدم صدور إعلان رسمي، كشفت وسائل إعلام محلية، الاثنين، أن مكتب المدعي العام في المكسيك برّأ إسكيفل من تهمة السرقة الفكرية.

 

أخبار أخرى….

بريطانيا تتجه لتصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية رسميا

تتجه الحكومة البريطانية رسميا إلى تصنيف الحرس الثوري الإيراني "منظمة إرهابية".

ويعني تصنيف الحرس الإيراني منظمة إرهابية، أن الانتماء إليه أو حضور اجتماعاته أو رفع شعاره بالأماكن العامة يعتبر جريمة جنائية.

ونقلت صحيفة "تلغراف"، عن مصادر أن "بريطانيا ستعلن عن القرار على خلفية اعتقال 7 أشخاص على صلة ببريطانيا خلال الاحتجاجات المناهضة للحكومة".

ولفت التقرير إلى أن "الخطوة، سيتم الإعلان عنها خلال أسابيع، وتحظى بدعم من وزير الأمن البريطاني توم توجندهات، وكذلك وزيرة الداخلية سويلا برافرمان".

وتأتي تلك الخطوة بعد قرابة 3 أعوام من تصنيف الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، في 8 أبريل 2019 الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية، استنادا إلى المادة 219 من قانون الهجرة والجنسية الأمريكي.

الحرس الثوري الإيراني يعلن مقتل فرد من الباسيج في أصفهان

وأعلن الحرس الثوري الإيراني، عن مقتل أحد عناصر الباسيج، جراء إطلاق نار من قبل مسلحين في محافظة أصفهان.

وقال نائب قائد لواء صاحب الزمان للحرس الثوري في محافظة أصفهان، العميد مرتضى عمو مهدي: "خلال اضطرابات شهدتها مدينة سِميرُم ليلة أمس، أطلق مسلحون النار على احد منتسبي الباسيج، واستشهد على اثره العنصر محسن رضائي."