رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئاسي الليبي يجدد طرح مبادرته لحوار ثلاثي لحل الأزمة

نشر
الأمصار

جدد المجلس الرئاسي الليبي، دعوته مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة، لحوار ثلاثي في إطار مبادرته لحل الأزمة السياسية في البلاد.

جاء ذلك بعد أن رفض ما يعرف بالمجلس الأعلى للدولة "استشاري"، وهو واجهة لتنظيم الإخوان، مبادرة حل الأزمة التي طرحها المجلس الرئاسي الليبي في 8 ديسمبر، لإيجاد مخرج من الجمود السياسي الحالي.

وردا على ذلك، جدد المجلس الرئاسي في بيان، مساء الإثنين، دعوته "مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة لتحمل مسؤولياتهما الوطنية من أجل توحيد الجهود وتذليل الصعاب أمام التوافق الوطني الذي ينتظره كافة أبناء الشعب الليبي لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في أقرب الآجال".

وتابع البيان "أُبلغنا اليوم بتعذر مشاركة المجلس الأعلى للدولة في هذا اللقاء المفترض (حوار ثلاثي بمشاركة الرئاسي) بدون توضيح أسباب ذلك، رغم الترحيب بالدعوة التي جاءت في إطار المقاربة (المبادرة) التي أطلقها المجلس الرئاسي انطلاقا من مبدأ تعاون السلطات".

وأوضح البيان أن مبادرة الرئاسي الليبي تهدف إلى "خلق مناخ مناسب لاتخاذ خطوات تؤدي إلى الانتخابات العامة وفق قاعدة دستورية توافقية وقانون انتخابات توافقي من قبل مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة".

 

ليبيا.. مجلس النواب يكلف فريق قانوني للدفاع عن أبوعجيلة

 

وقال المتحدث باسم مجلس النواب الليبي، عبد الله بليحق، إن البرلمان قرر مخاطبة السلطة القضائية لتكليف فريق قانوني للدفاع عن أبو عجيلة المريمي المشتبه به في قضية لوكربي، والذي جرى تسليمه إلى الولايات المتحدة الشهر الماضي.

وأضاف بليحق أن البرلمان قرر أيضا خلال جلسته المنعقدة، إضافة مادة في القرار الذي أقره مجلس النواب حول قضية أبو عجيلة، بحيث يتم تحصين ومنع تسليم أي مواطن ليبي مستقبلا لأي جهة.

كما قرر البرلمان أيضا مخاطبة النائب العام لتقديم إحاطة لمجلس النواب حول واقعة التسليم.

كانت السفارة الأميركية في طرابلس قالت الشهر الماضي إن عملية نقل المريمي إلى الولايات المتحدة "قانونية"، وتمت بالتعاون مع السلطات الليبية.

وأضافت أن عملية نقل أبو عجيلة تأتي لمحاكمته بتهم تتعلق بتفجير طائرة فوق بلدة لوكربي الاسكتلندية عام 1988، وجاءت بعد وضع الإنتربول اسمه ضمن نشرة حمراء في يناير.