رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحرب الروسية الأوكرانية.. هل تستمر كييف في تقدمها عام 2023

نشر
الأمصار

شهدت أوكرانيا تقدمًا في الحرب الروسية الأوكرانية في أواخر عام 2022 مما يثير التساؤلات حول ما تنتظره البلاد في 2023 وهل تستمر موجة التقدم أم يكون للدب الروسي رأي آخر.

التقدم العسكري

استطاعت أوكرانيا في الحرب الروسية الأوكرانية خلال شهر أغسطس إحراز تقدم في بعض المناطق التي تسيطر عليها روسيا، في وقت أقرت فيه الولايات المتحدة حزمة مساعدات جديدة لكييف بقيمة 775 مليون دولار، كما تعهد الرئيس بايدن بمساعدات عسكرية لكييف بنحو 3 مليارات دولار.

عملت روسيا خلال شهر أغسطس  في الحرب الروسية الأوكرانية على تقوية موقفها ميدانياً، وهو ما ظهر من خلال أوامر أصدرها الرئيس الروسي بزيادة أعداد القوات الروسية بنسبة 10 بالمئة، فضلاً عن الإعلان في نهاية أغسطس عن توقف إمدادات الغاز إلى أوروبا عبر خط أنابيب غازبروم1 قائلة إنه بحاجة إلى إصلاحات، ما أدى لتسجيل أسعار الغاز لاحقاً ارتفاعاً قياسياً في أوروبا.

 

 في يوم 11 سبتمبر 2022 أعلنت كييف عن مكاسب عسكرية كبيرة في الحرب الروسية الأوكرانية بعد هجوم سريع على القوات الروسية شرقي البلاد، أدى لانسحاب روسي من بلدات رئيسية، كما أعلن الجيش الأوكراني عن أنه اكتشف "مئات الجثث في مقبرة جماعية" في مدينة إيزيوم التي سيطر عليها من القوات الروسية.

واصلت القوات الأوكرانية التقدم جنوباً في شهر أكتوبر، وهو الشهر الذي شهد انسحاب القوات الروسية من مدينة ليمان (التي سبق وسيطرت عليها في شهر مايو الماضي)، بينما كان استهدفت أكبر حملة قصف جوي روسي مدناً اوكرانية بعد تفجير جسر القرم.

13 أكتوبر2022 ومع تقدم القوات الأوكرانية فيس الحرب الروسية الأوكرانية ، بدأت روسيا في إجلاء المدنيين من خيرسون، وهي العملية التي أتمتها موسكو في 28 أكتوبر استعداداً لمعركة خيرسون.

وضمن جهود التعبئة وزيادة القدرات العسكرية، أعلنت روسيا عن السماح باستدعاء جنود الاحتياط ليشمل المدانين بجرائم خطيرة الذين غادروا السجن مؤخراً.

الأمصار

تلقى الجيش الروسي أوامر بالانسحاب من مدينة خيرسون، وهو ما اعتبره الرئيس الأوكراني "بداية النهاية للحرب".

لقاءات الدبلوماسية

كشفت صحيفة “البايس” الإسبانية، أنه قد يتباهى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بمجموعة مذهلة من المظاهر في البرلمانات حول العالم منذ بدء الغزو الروسي في 24 فبراير ، لكنه حتى الآن لم يتحدث من قبل أي منهم شخصيًا.

استقبله مبنى الكابيتول في الولايات المتحدة ليلة الأربعاء للاستماع إليه - هذه المرة ، وليس من خلال شاشة - في جلسة خاصة مشتركة أُعلن عنها على أنها "تاريخية". 

وقد التقط  الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي هذا التحدي ، ورش في كلماته إشارات إلى حلقات بطولية من الماضي: من معركة ساراتوجا ، نقطة التحول في حرب الاستقلال الأمريكية ، إلى خطاب الرئيس فرانكلين روزفلت ، زعيم البلاد في معظم أنحاء العالم. الحرب الثانية: الحرب العالمية ، شهدت "مقاومة الحلفاء ضد النازيين في عيد الميلاد عام 1944" في آردين. 

المساعدات المالية

بينما كشفت صحيفة “إلبوبليكو” الإسبانية، أنه توصلت دول الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق لإلغاء حظر حزمة 18 ألف مليون يورو من المساعدات المالية لأوكرانيا للعام المقبل ، وبالتالي الالتفاف على حق النقض الذي حافظت عليه المجر.

أكد مجلس دول الاتحاد الأوروبي ، المؤسسة ، في بيان ، "يمكن لأوكرانيا الاعتماد على الاتحاد الأوروبي،  سنواصل دعم أوكرانيا ، ماليًا أيضًا ، طالما كان ذلك ضروريًا، ويمكن لأوكرانيا الاعتماد على الدعم المالي من الاتحاد الأوروبي طوال عام 2023".

وهكذا وجدت دول الاتحاد الأوروبي حلاً يسمح لها بالالتفاف على حق النقض للمجر ، والذي أبقى المساعدات لأوكرانيا محجوبًا كإجراء ابتزاز حتى يمنح شركاؤها الأوروبيون الضوء الأخضر لخطة التعافي وليس تجميد أموالها. مشكلته مع حكم القانون.

وتأتي مساعدات دول الاتحاد الأوروبي في وقت يتسبب فيه القصف الروسي بتوقف الكهرباء في أوكرانيا، حيث تقول السلطات الأوكرانية إن أوديسا انقطعت عن شبكة الكهرباء بعد عدة هجمات روسية وتعمل السلطات في المنطقة المنكوبة على محاولة إعادة التيار الكهربائي ، لكنها تعترف بأن "وضع التيار الكهربائي في المنطقة وفي مدينة أوديسا معقد".

أفاد اتحاد الطاقة DTEK يوم السبت أن جميع المشتركين في مدينة أوديسا الأوكرانية ، باستثناء البنية التحتية الحيوية ، انقطعوا عن الكهرباء بسبب الهجمات الروسية ليلة الجمعة ضد منشآت الطاقة.