رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

2022.. هذه أبرز مكاسب بوتين في الحرب الروسية الأوكرانية

نشر
الأمصار

بدأ بوتين عام 2022 الذي اشتعلت به الحرب الروسية الأوكرانية بالتعهد بمحو أوكرانيا، والقضاء على الزمرة النازية الحاكمة ونزع سلاح الجيش، ومع لملمة العام أوراقه، دعا جيشه للتعلم من أخطائه بأوكرانيا معترفا بأن استدعاء 300 ألف من جنود الاحتياط كشف عن مشكلات معينة، ومطالبا بالاستماع للنقد البناء، مما يثير التساؤلات حول أبرز مكاسب بوتين من الخرب خلال 2022.

بدأت الحرب الروسية الأوكرانية وكانت أول نجاحات فيلاديمير بوتين هو السيطرة على مقاطعة خيرسون الجنوبية، ورغم انسحاب بوتين من مدينة خيرسون وتقهقر قواته إلى الضفة الأخرى من نهر الدينبر، إلا أن الهدف الرئيسي من وصول القوات الروسية إلى خيرسون لا زلت القوات الروسية محافظة عليه.

  في 24 فبراير 2022، اليوم الأول للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، فرضت القوات الروسية المتقدّمة من شبه جزيرة القرم سيطرتها على قناة شمال القرم والتي تغذي شبه الجزيرة بإمدادات المياة بعد إغلاقها من قبل أوكرانيا،  وطلب رئيس جمهورية القرم، سيرجي أكسيونوف، من السلطات تحضير القناة لتلقي المياه من نهر دنيبر. بعد ذلك بوقت قصير، أعادت القوات الروسية فتح القناة، وقامت روسيا بتصدير القمح من خيرسون إلى المشترين في روسيا.

كانت أكبر مكاسب الحرب الروسية الأوكرانية، هو سيطرة روسيا على محطة زابوريزجيا أكبر محطة طاقة نووية وفي أوكرانيا.

وكشفت صحيفة “البايس”، أن روسيا تستخدم محطة زابوريزهيا النووية أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا كسلاح وغنائم حرب في  الحرب الروسية الأوكرانية، حيث يخزن الجيش الروسي أسلحة في المصنع الأوكراني بزابوريزهيا ويجهز خطة لربطه بشبكة الكهرباء.

ماريوبول

كانت من أبرز الغنائم العسكرية الروسية في  الحرب الروسية الأوكرانية هي السيطرة على ميناء ماريوبول الهام في دونيستك، تعد ماريوبول نافذة أوكرانيا الأبرز على بحر آزوف، وخسارتها تعني تحول البحر إلى بحيرة روسية، لا سيما بعد سيطرة روسيا على ميناء بيرديانسك الأوكراني في منطقة زابوريجيا المجاورة. ـ ميناء ماريوبول يعد أكبر موانئ بحر آزوف، وكان معبرا رئيسا للصادرات الأوكرانية إلى دول العالم، بعد ميناء مدينة أوديسا على البحر الأسود.

سيفيرودونيستك

كما سيطرت روسيا على مدينة سيفيرودونيستك، ويرتبط تأسيس مدينة سيفيرودونيتسك الأوكرانية  الحديث ارتباطًا وثيقًا ببداية إنشاء مصنع ليسشيمستروي للأسمدة النيتروجينية داخل حدود مدينة ليسشيمستروي في عام 1934، وقد تم دمج المدينة نفسها بالفعل مع ليسشيمستروي أول مستوطنة للعمال في موقع البناء كانت  بالقرب من دونيتس. في سبتمبر 1935 ، افتتحت أول مدرسة في المستوطنة ، وبدأ مصنع طوب السيليكات في الإنتاج ، وتم بناء أول ثلاثة منازل سكنية من طابقين. في عام 1940 ، كان هناك 47 منزلاً ، ومدرسة ، وناديًا ، وروضة أطفال ، وحضانة ، و 10 مبانٍ من مادة كيميائية.

خلال الحرب العالمية الثانية، احتلت القوات الألمانية ليسشيمستروي في 11 يوليو 1942. وتم تحريرها من قبل الجيش الأحمر في الأول من فبراير عام 1943. وبدأ العمل على ترميم وتوسيع معمل ليسيشانسك للأسمدة النيتروجينية في 10 ديسمبر 1943. وبحلول عام 1946 ، تم ترميم المساكن التي كانت موجودة قبل الحرب بالكامل ، والتي بلغت 17000 متر مربع.


أكبر مصنع أسمدة في أوروبا

وتمتلك مدينة سيفيرودونيتسك الأوكرانية  واحدة من أكبر مصانع الأسمدة في أوروبا، وهو مصنع أتوز المعروف باسم Cherkaskyi Azot ، هو جزء من شركة كيميائية أكبر تمتلك شركة Ostchem Holding التي يملكها الأوليجارش الأوكراني دميترو فيرتاش. وهي توحد العديد من المصانع الكيماوية الأخرى في أوكرانيا وبعض الجمهوريات السوفيتية السابقة المتخصصة في تصنيع الأسمدة.

بدأ بناء هذا المصنع داخل مدينة سيفيرودونيتسك الأوكرانية  في عام 1962 وفي 14 مارس 1965 تم إنتاج الدفعة الأولى من الأسمدة، واسم المصنع ، Azot ، يعني النيتروجين.

في يوم 28 مايو 2022، تمكنت القوات الموالية لروسيا من السيطرة على مدينة ليمان، التي تشكل مركزاً مهماً للسكك الحديدية في منطقة دونيتسك، وشهد الشهر نفسه تواصل حلقات الدعم الغربي لأوكرانيا، عندما تعهدت مجموعة السبع بتقديم 19.8 مليار دولار.

السيطرة على أكبر محطة كهروحرارية في أوروبا

قال بافلو كيريالينكو، حاكم منطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا لمحطة محلية تابعة لراديو أوروبا الحرة (راديو ليبرتي)، إن القوات الروسية سيطرت على ثلاث بلدات في المنطقة من بينها سفيتلودارسك، وفق ما ذكرت وكالة ”رويترز“.

قالت ”جمهورية دونيتسك الشعبية“ المدعومة من روسيا في منشور على ”تيليغرام“، إن قواتها سيطرت على البلدة واستبدلت العلم الروسي بالعلم الأوكراني.

وتبعد سفيتلودارسك 80 كيلومترا تقريبًا عن سيفيرودونيتسك، التي سيطرت عليها روسيا خلال  الحرب الروسية الأوكرانية، ويشار إلى أن مدينة سفيتلودارسك تضم محطة أوغليغورسكايا الحرارية إحدى أكبر المحطات الحرارية في أوروبا.

وتعتبر محطة توليد الكهرباء والمسماة محطة أوغليغورسكايا الحرارية، وهي محطة طاقة حرارية تعمل بوقود الفحم وتقع في سفيتلودارسك ، أوكرانيا.

وتقع محطة الطاقة الحرارية داخل الحدود الإدارية لمنطقة دونيتسك في منطقة باخموت. على بعد 2-3 كيلومترات من مستوطنات ميكرونوفسكي و نوفولوجانسكو ومدينة سفيتلودارسك Svitlodarsk الفضائية ، وأقرب بلدة كبيرة - جورلوفكا ، تقع على بعد 8 كم جنوب شرق المحطة. 

الإستفتاء

كانت آخر النتائج الإيجابية الروسية في الحرب في 29 سبتمبر2022 عندما نجحت روسيا فى استفتاء شعبى فى ضم أربع مناطق أوكرانية إليهاوهي دونيستك ولوغانسك وزبارجوريا وخيرسون