رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن.. تمديد إعفاءات الشقق والأراضي من رسوم التسجيل وضريبة بيع العقار

نشر
تمديد إعفاءات الشقق
تمديد إعفاءات الشقق والأراضي من رسوم التسجيل وضريبة البيع

قرر مجلس وزراء الأردن في جلسته التي عقدها، اليوم الأربعاء، برئاسة رئيس الوزراء بشر الخصاونة، تمديد العمل بقراره السابق المتعلِّق بإعفاء معاملات الانتقال بالإرث والتخارج من رسوم التسجيل، وإعفاءات الشقق والأراضي من رسوم التسجيل وضريبة بيع العقار حتى 31 مارس المقبل.

حزمة من القرارات الجديدة لمجلس الوزراء

وبموجب القرار، من المقرر أن يستمر إعفاء معاملات الانتقال بالإرث والتخارج من رسوم التسجيل، سنداً لأحكام المادة (3/ب) من قانون الإعفاء من الأموال العامة رقم (28) لسنة 2006م.

كما سيستمر إعفاء الـ150 متراً الأولى من الوحدات السكنية المفرزة والمكتملة إنشائياً من شقق ومساكن، من رسوم التسجيل وتوابعها، بغض النَّظر عن البائع أو مساحة الوحدة السكنيّة أو عدد الوحدات، وإخضاع المساحة الزائدة لرسم مخفَّض وضريبة مخفّضة مقدارها (50%) من النسبة المقررة قانوناً، بحيث يقتصر الإعفاء على الأردنيين فقط.

وعن إعفاءات الأراضي، من المقرر أن يستمر العمل بتخفيض رسم البيع بنسبة (50%) عن النسبة المقرَّرة بموجب قانون رسوم تسجيل الأراضي رقم (26) لسنة 1958م، وتخفيض ضريبة بيع العقار بنسبة (50%) عن النسبة المحدّدة بموجب قانون ضريبة بيع العقار رقم (21) لسنة 1974م.

ويأتي القرار لغايات تحفيز سوق العقار والإسكان، وتمكين ذوي الدخل المحدود والمتدنّي من شراء الأراضي والمساكن الملائمة.

وأضاف مجلس الوزراء في حزمة قراراته، تمديد العمل بقراره السّابق المتضمن "إعفاء المواطنين والأنشطة الاقتصاديّة مما نسبته (25%) من الرسوم الإنشائيّة وبدل المواقف" حتى تاريخ 31/12/2021م، وذلك لتمكين المواطنين من تسديد المستحقّات المترتّبة عليهم قبل نهاية العام الحالي.

 

أخبار أخرى…

الأردن والجزائر يؤكدان المضي قدمًا لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين

أكد الأردن والجزائر المضي قدمًا في سبيل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، جاء ذلك خلال استقبال رئيس الوزراء الدكتور الأردني بشر الخصاونة في مكتبه برئاسة الوزراء، اليوم الثلاثاء، وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي الجزائري يوسف شرفة.

وأكد رئيس الوزراء ، خلال اللقاء الذي حضره وزير الصناعة والتجارة والتموين ووزير العمل يوسف الشمالي - أهمية الزيارة التي قام بها العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني إلى الجزائر بداية الشهر الجاري والمباحثات المثمرة التي أجراها مع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.