رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصرف لبنان يمدد السماح للبنوك بشراء الدولار عبر منصة صيرفة لنهاية يناير

نشر
الأمصار

ذكر بيان لمصرف لبنان أن البنك المركزي مدد اليوم الأربعاء، تعميما يسمح للبنوك بشراء كميات غير محدودة من الدولار عبر منصة صيرفة حتى نهاية يناير/كانون الثاني.

وكان حاكم مصرف لبنان المركزي، رياض سلامة، قد أعلن مؤخراً أن المصرف سيتبنى سعر صرف 15 ألف ليرة للدولار اعتبارا من الأول من فبراير، ضمن عملية لتوحيد نظام سعر الصرف المتعدد في البلاد.

وأوضح أن مصرف لبنان المركزي، سيكون لديه سعران فقط، هما 15 ألف وسعر آخر حددته منصة "صيرفة" التابعة له، والذي استقر عند نحو 30 ألف ليرة مقابل الدولار يوم الاثنين.

ونتجت أزمة لبنان من الإنفاق الباهظ على مدى عقود في دولة يستشري فيها الفساد وإهدار الأموال، فضلا عن السياسات المالية غير المستدامة.

ودفع المودعون ثمنا باهظا وصاروا في الغالب غير قادرين على الوصول إلى مدخراتهم بالدولار أو أجبروا على السحب بالليرة بأسعار أقل.

ولا يزال التقدم بطيئا في ما يتعلق بالإصلاحات التي من شأنها أن تمهد لإبرام اتفاق مع صندوق النقد الدولي بهدف الإفراج عن تمويل للمساعدة في تخفيف الأزمة.

أخبار أخرى..

سعر الدولار في لبنان الأربعاء 21 ديسمبر 2022

ارتفع سعر الدولار اليوم في لبنان الأربعاء 21 ديسمبر 2022، في سوق النقد غير الرسمية (السوق السوداء)، وسط نقص هائل في العملة الخضراء، ليلامس الـ 46000 ليرة.

وذكر البنك المركزي اللبناني في بيان له، أنه حجم التداول على منصة "صيرفة" بلغ لهذا اليوم 36 مليون دولار أمريكي بمعدل 30.800 ليرة لبنانية للدولار الواحد، وذلك بحسب أسعار صرف العمليات التي نُفذت من جانب المصارف ومؤسسات الصرافة عبر المنصة.

وصعد سعر صرف الدولار اليوم الأربعاء 21 ديسمبر مقابل الليرة اللبنانية في السوق السوداء مع بداية تعاملات اليوم ليسجل عند مستوى صرف 45,900  ليرة للشراء، بينما سجل 45,700 ليرة للبيع لكل دولار أمريكي.

وافتتح سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية هذا الصباح على الارتفاع، حيث سجل اليوم عند الصرافين، ما بين 45,700 و 45,900 ليرة لكل دولار.

واستقر سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم الأربعاء عبر منصة صيرفة عند مستوى صرف 30600 ليرة.