رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. عقيلة صالح يدعو لاستئناف الحوار بين لجنتي المسار الدستوري بمجلسي النواب والدولة

نشر
الأمصار

دعا رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، مساء اليوم الثلاثاء، المجلس الأعلى للدولة «إلى تغليب مصلحة الوطن باستئناف أعمال الحوار بين لجنتي المسار الدستوري من المجلسين».

 

 وذلك «لاستكمال التوافق على المواد القليلة المتبقية من مسودة الدستور للمضي قدماً في إنهاء هذه المرحلة الحرجة من تاريخ الوطن» وفق تصريح نشره مجلس النواب الليبي عبر موقعه على الإنترنت.

 

وأعلن المجلس الأعلى للدولة في 11 ديسمبر عن تعليق التواصل مع مجلس النواب الليبي إلى حين إلغاء قانون المحكمة الدستورية الذي أقره أوائل الشهر الجاري، معتبرا أن هذا القانون من شأنه تأزيم الأوضاع وحالة الانقسام بالبلاد والتأثير على استقلالية القضاء.


وعقد مكتب رئاسة المجلس الأعلى للدولة برئاسة خالد المشري وعضوية نائبه الثاني عمر بوشاح اجتماعات على مدى يومين مع رؤساء اللجان ولجنة المسار الدستوري وأعضاء المجلس القانونيين، بمقر المجلس في العاصمة طرابلس.

أخبار أخرى..

ليبيا.. عائلة «أبوعجيلة» تتهم الدبيبة بالتورط في خطفه واحتجازه

 

اتهمت عائلة ضابط المخابرات الليبى السابق أبوعجيلة مسعود، المحتجز في أمريكا بتهمة المساعدة فى تفجير طائرة لوكيربى، رئيس حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة، عبدالحميد الدبيبة، ووزيرة الخارجية، نجلاء المنقوش، و«آمر القوة المشتركة مصراتة»، بالتورط فى خطفه واحتجازه لمدة تقارب الشهر فى مركز اعتقال غير شرعى دون أي تهمة، وفقًا لبيان تداولته وسائل إعلام محلية.

وتوعدت عائلة أبوعجيلة باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد الثلاثة، والكشف عن كل من أسهم فى خطفه وتسليمه لدولة أجنبية.

وأشار البيان إلى أن أبوعجيلة «خُطف من بيته على مرأى من أفراد أسرته من دون أي أمر قضائي صادر عن السلطة القضائية المختصة»، معتبرًا اتهام الدبيبة لأبوعجيلة بالتخطيط لعملية لوكيربى «جريمة» تخالف القاعدة القانونية التى تفيد بأن المتهم برىء حتى تثبت إدانته.

واستنكر رئيس الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان، فتحى باشاغا، تسليم أبوعجيلة إلى الولايات المتحدة الأمريكية فى إطار قضية لوكيربى. 

 

واتهم باشاغا فى كلمة مسجلة عبر صفحة «فيسبوك»، حكومة الوحدة الوطنية، منتهية الولاية، بالتفريط في السيادة الليبية، ومتعهدًا فى الوقت نفسه بعدم الصمت إزاء هذا الملف.

وأشار إلى أن «تسليم أبوعجيلة لا يُقارن بما فعله معمر القذافى بتسليم آخرين»، مضيفًا أن عملية التسليم التى أجراها القذافى جرت فى وضح النهار وبمشاركة المؤسسات الليبية، ووفق اتفاقية، واشترطت ليبيا أن تكون هناك دولة محايدة وعلى متن طائرة.

كما دعا باشاغا وزراء حكومة الوحدة الوطنية، منتهية الولاية، برئاسة عبدالحميد الدبيبة، إلى اتخاذ موقف وطني وترك مناصبهم».