رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

230 تريليون قدم غاز احتياطي مصر المؤكد في البحر المتوسط

نشر
الأمصار

كشف المهندس أسامة كمال، وزير البترول المصري الأسبق، أن الخرائط والمؤشرات والمسح الجوي تؤكد وجود ما يزيد على 230 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي، في منطقة البحر المتوسط الخاصة بمصر.

وأضاف الوزير، أن احتياطات مصر من الغاز الطبيعي كانت تبلغ نحو 60 تريليوناً، قبل اكتشاف حقل «ظهر»، ثم جاء هذا الاكتشاف ليضيف 30 تريليوناً، مشيراً إلى أن «ظهر»، أسهم في رفع احتياطيات مصر من الغاز بصورة كبيرة.

وأشار إلى أن احتياجات مصر من الغاز تتراوح سنوياً ما بين 2,7 إلى 3 تريليونات قدم.
وأكد أن حقل «نرجس»، المكتشف حديثاً، يعد منطقة واعدة، تضم احتياطيات من الغاز الطبيعي تصل إلى نحو 3 تريليونات قدم مكعبة.

ولفت إلى أن وزارة البترول تحرص دائماً على عدم الإعلان عن الاكتشافات، ومن يقوم بذلك هو الشريك الأجنبي، لأنه هو من يقوم بالإنفاق والاستكشاف.

وقال إن ترسيم الحدود البحرية لمصر، ساعد على بدء الشركات في عمليات البحث والاستكشاف، مؤكداً أن الترسيم يتم وفق القواعد والاتفاقيات الدولية للأمم المتحدة، مشدداً على أهمية امتلاك القدرات العسكرية اللازمة لتأمين وحماية مناطق الثروات البحرية.

أخبار أخرى..

أبو الغيط: العاصمة الإدارية تشكل واجهة مصر الحديثة ومستقبلها

ال الدكتور أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن العاصمة الإدارية كانت قبل ست سنوات أرضا جرداء، لكنها تحولت الآن لتشكل واجهة مصر الحديثة ومستقبلها.

وأضاف خلال فعاليات مؤتمر الإسكان العربي السابع بعنوان "نحو مدن ذكية مستدامة تحقق جودة الحياة"، اليوم الأحد، أن العاصمة ستوفر سكنا كريما للأجيال المقبلة، وستكون مركزا للنشاط العام والابتكار في مصر.

ولفت إلى أن مصر تشهد أمرا مبهرا وغير مسبوق على امتداد كل الأنحاء المصرية من شمالها لجنوبها، ما يعبر عن صحوة كبيرة تحدث في مصر على الصعيد العمراني.


وأكّد أن ما يحدث في مصر من انبهار أمرٌ يقويها بشكل كبير، وهو ما يُشكل قوة للعرب بشكل كامل.

وأشار إلى أن هناك صحوة غير مسبوقة في المجتمع العربي، لافتا إلى إجرائه الكثير من الزيارات للدول العربية ويرصد الكثير من الزخم في تلك الجولات.