رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحرب الروسية الأوكرانية.. ماذا خلّفت معارك قطع الكهرباء والماء بالمدن الكبرى؟

نشر
الأمصار

شنت روسيا هجومًا صاروخيًا جديدًا ضخمًا في الحرب الروسية الأوكرانية على البنية التحتية الأوكرانية، مما تسبب في انقطاع الكهرباء والمياه ومقتل شخصين على الأقل، وأثر الهجوم على مدن مهمة في أوكرانيا مثل خاركوف أو بولتافا. في عاصمتها كييف ، استخدم المواطنون شبكة المترو كملاذ لهم.

وقبل سماع دوي عدة انفجارات في  الحرب الروسية الأوكرانية ، توقفت شبكة مترو كييف ليستخدم سكانها منشآتها كملاذ من القصف ، بحسب مراسلي وكالة فرانس برس.

وتسببت الهجمات ، التي ركزت مرة أخرى على البنية التحتية الحيوية في  الحرب الروسية الأوكرانية ، في انقطاع الكهرباء والمياه في المدن الكبيرة ، مما ترك الأوكرانيين دون حماية في درجات الحرارة الباردة.

لقي شخصان على الأقل مصرعهما في  وأصيب خمسة آخرون في مدينة كريفوي روج بمنطقة دنيبروبتروفسك، كان من الممكن أن يصيب أحد الصواريخ مبنى سكني.

وندد فالنتين ريزنيشنكو حاكم المنطقة "في كريفوي روج ، أصاب صاروخ روسي مبنى سكني. ودُمر المدخل ، وتوفي شخصان ، وأصيب خمسة على الأقل ، بينهم طفلان، وجميعهم في المستشفى".

ظلت المنطقة بدون مصدر طاقة بعد الهجوم ، كما هو الحال في مدن أخرى مثل خاركيف ، ويتومير ، أو أوديسا.

 وأوضح رئيس بلدية العاصمة الأوكرانية فيتالي كليتشكو أنه في العاصمة الأوكرانية ، من جانبها ، "فُرضت انقطاع طارئ للتيار الكهربائي بسبب هجوم صاروخي ، وهناك مشاكل في إمدادات المياه".

عادت الكهرباء تدريجياً إلى أوديسا بعد القصف الروسي المزعوم للبنية التحتية الكهربائية EFE تسبب نقص البنية التحتية للطاقة في حدوث انقطاع في إمدادات مياه الشرب في المدينة.

عادت الكهرباء تدريجياً إلى أوديسا في  الحرب الروسية الأوكرانية ، بعد أن تُرك أكثر من 1.5 مليون شخص دون إمدادات بسبب الهجمات الروسية على منشآت البنية التحتية للطاقة ، حسبما ذكرت الإدارة العسكرية الإقليمية يوم الأحد.

وقال سيرهي براتشوك ، المتحدث باسم الإدارة العسكرية الإقليمية في أوديسا في  الحرب الروسية الأوكرانية ، في تصريحات للتلفزيون أوردته وكالة أوكرينفورم: "شيئًا فشيئًا ، لفترة قصيرة من الوقت ، تعود الكهرباء للمستهلكين الاتصالات والإنترنت تعودان أيضًا". وأضاف أن "الوضع العملياتي في منطقة أوديسا لا يزال صعبًا" وأكد أن المهندسين "يعملون بلا كلل ، وكذلك الأمر بالنسبة للقيادة العملياتية للإدارة العسكرية الإقليمية.

 

 قال كليتشكو: "يعمل المتخصصون على استقرار النظام". ووقع في خاركوف "انفجارات. العدو يقصف منشآت البنية التحتية. أطلب من الجميع اتخاذ الاحتياطات والبقاء في الملاجئ إن أمكن" ، أوضح رئيس بلدية المدينة ، إيهور تيريخوف. 

ذكرت شركة إمداد الطاقة العامة في خاركيف أن المدينة "خالية تمامًا من الكهرباء". أكد وزير الطاقة الأوكراني هيرمان هالوشينكو على وسائل التواصل الاجتماعي أن منشآت الطاقة في شرق وجنوب البلاد تضررت بشدة.

أوضح أن 206 من فرق الطوارئ تعمل في جميع المناطق المتضررة لإعادة الكهرباء والاتصالات والإنترنت للمستهلكين. بالإضافة إلى ذلك ، أشار إلى أن المنطقة الأكثر تضررًا هي مدينة أوديسا والمناطق المحيطة بها ، بينما كان من الممكن في بقية المنطقة تجنب أضرار جسيمة.

في الوقت نفسه ، وعلى الرغم من القصف ، لم تتوقف إمدادات المياه والصرف الصحي في الوسط والمنطقة عن العمل.

وقال: "مستشفياتنا ومستشفيات الولادة وكذلك مرافق البنية التحتية الحيوية لدينا تعمل بكامل طاقتها. النقل الكهربائي في المناطق الحضرية لا يعمل بسبب الحمل الثقيل على الشبكة، نحن نخرج من الوضع بفضل سيارات الأجرة الجماعية والحافلات".
 

كان كونسورتيوم الطاقة DTEK قد أفاد صباح السبت أن جميع المشتركين في مدينة أوديسا ، باستثناء البنية التحتية الحيوية ، قد انقطعوا عن الكهرباء بسبب الهجمات الروسية ليلاً على منشآت الطاقة.

أشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم السبت إلى "النقص الحاد" في الطاقة في مختلف المناطق بسبب الهجمات الروسية ، وخاصة أوديسا ، حيث يعيش أكثر من 1.5 مليون شخص بدون كهرباء.